الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

طلاب الكليّة الأرثوذكسيّة حيفا يستمعون إلى محاضرات قيّمة

كل العرب
نُشر: 07/10/14 18:55,  حُتلن: 18:56

المحامي أيمن عودة أكّد على ضرورة تعزيز الانتماء القوميّ الكامل لجانب الانتماء الوطنيّ الكامل

عمّمت الكليّة الأرثوذكسية العربية في حيفا بيانًا جاء فيه: "نظّمت الكليّة الأرثوذكسيّة العربيّة في حيفا خلال الشهر المنصرم باقةً من المحاضرات لطلابها. المحاضرة الأولى قدمتها د. هالة بشارات، الخبيرة في القانون الدوليّ الجنائي. تطرّقت د. بشارات في محاضرتها لعدّة نقاطٍ تخصّ قوانين الحروب منها: مبادئ الحرب والتّمييز بين المدنيّين والمحاربين، الأمور التي يُحظر استخدامها أثناء الحرب مثل الخدعة، والرموز الحياديّة كالصليب الأحمر والمستشفيات والمدارس".

وتابع البيان: "أكّدت د. بشارات أنّه ليس من المفروض أن يكون هدف الحرب التسبّب بالمعاناة للعدو، وأن هناك أسلحة يُسمح استخدامها، ويجب دراسة مجريات الحرب وطريقة التعامل مع المشاركين فيها. كما تطرّقت د. بشارات في محاضرتها للقانون الدوليّ الذي ينظّم العلاقات المختلفة بين الدول، ولقوانين الحروب والاتفاقيات المُلزمة للدول التي وقّعت عليها، وللقانون الدوليّ العرفيّ والإنسانيّ، مثل معاهدات جينيف، التي تهدف لتحديد أسس وقواعد للحرب وتخفيف المعاناة جرائها. تناولت المحاضرة أيضًا دور مؤسّسة الصّليب الأحمر المسؤولة عن تفقّد أسرى الحرب والمرضى".

وأشار البيان: "محاضرة أخرى قدّمها المحامي أيمن عودة بموضوع الوحدة الوطنيّة، وذلك إثر الأحداث الأخيرة في العالم العربي. تطرّق عودة في محاضرته لإسقاطات ما يحصل في العالم العربي على العرب الفلسطينيين في إسرائيل، ولصعود الحركات الإسلامية على أنواعها. كما أثار عودة في محاضرته موضوع تجنيد المسيحيّين في البلاد وتأثيره على العلاقات بين العرب وعلى الوحدة الوطنيّة الثّمينة بين المسلمين والمسيحيّين. أكّد عودة على ضرورة تعزيز الانتماء القوميّ الكامل لجانب الانتماء الوطنيّ الكامل" الى هنا ص البيان.

مقالات متعلقة