الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

فرقة رباعي الجليل للأخوة سعد من المغار في جولة عروض بريطانية

أمين بشير -
نُشر: 11/10/14 18:04,  حُتلن: 18:20

فرقة رباعي الجليل من قرية المغار مكوّنة من ثلاثة أخوة وهم عمر عازف فيولا وإيقاع ومصطفى عازف كمان وعود وغاندي عازف كمان ومغني وأختهم طيبة عازفة تشيلو ومغنية وهم من تلاميذ بيت الموسيقى في مدينة شفاعمرو

بعث الينا المخرج والفنان راضي د. شحادة بيان حول جولة العروض لفرقة الرباعي للاخوة سعد من المغار، جاء فيه: "عادت الى البلاد فرقة رباعي الجليل المكوّنة من الأخوة سعد من المغار بعد جولة ناجحة جدا في ربوع بريطانيا قدّموا خلالها سبعة عروض موسيقية وغنائية بدعوة من لجنة العفو الدولية أمنيستي" وتحت رعايتها. كانت هذه الدّعوة دعما لعمر سعد ورافضي الخدمة في جيش إسرائيل لأسباب ضميرية ومبدئية".

وجاء في البيان "إمتدت عروض جولة رباعي الجليل من لندن الى افرشام وردينغ وورسِستَر وساتون وشوريديتش ووستمنستر وبرايتون، حيث قدّمت الفرقة عدّة مقطوعات موسيقية كلاسيكية وأغاني عربية كان قسماً منها مكرّسا لروح الشاعر الفلسطيني الراحل الكبير سميح القاسم وهو من أوائل الرافضين للخدمة في جيش إسرائيل ومن المبادرين في تأسيس لجنة المبادرة الدرزية.
تكلّل نهاية كل عرض بلقاء مع الجمهور تخلّله إلقاء الضوء على واقع الأقلية الدرزية في مناطق الـ48 وعن التفرقة التي يواجهها فلسطينيو الداخل في إسرائيل، وعن رافضي التجنيد الإجباري وعلاقتهم بالمنظمات المعارضة، وعن هبة أكتوبر وإحياء ذكرى الشهداء، وعن العدوان الأخير على غزة. وقد أهدى الرباعي أمسياتهم لشهداء الشعب الفلسطيني ولأطفال غزة خاصة، وللشهداء الذين فقدوا حياتهم في العدوان الأخير".

وأضاف البيان "كان لوجود عمر سعد أهمية خاصّة لكي يتحدث عن تجربته المريرة في السجن لمدّة مائتيّ يوم وتعرّضه للإهمال الطبّي الذي عرّضه للخطر، وكل ذلك لأنّه رفض الخدمة في جيش إسرائيل الذي يقتل أبناء شعبه ويحتلهم ويعتدي عليهم ويقمعهم، ولأنّه أصرّ على أن يكون موسيقيا يعزف للسلام والعدالة" كما جاء في البيان.

واختتم البيان "فرقة رباعي الجليل من قرية المغار مكوّنة من ثلاثة أخوة وهم عمر عازف فيولا وإيقاع، ومصطفى عازف كمان وعود وغاندي عازف كمان ومغني، وأختهم طيبة عازفة تشيلو ومغنية، وهم من تلاميذ بيت الموسيقى في مدينة شفاعمرو. رافقهم في جولتهم والدهم زهرالدين الذي دعمهم ونوَّرَ لهم السبيل. هذه الفرقة المكوّنة من فتيان وشبان صغيري السّن حصلت على عدّة جوائز وشاركت في ورشات وجولات موسيقية مع "الأوركسترا الشابة" التابعة لمعهد ادوارد سعيد في رام الله والقدس.
حظيت "رباعي الجليل" بجولات عروض في أنحاء العالم في سويسرا وفرنسا والأردن واليونان وإيطاليا. هذه هي الجولة الثانية التي يقومون بها الى بريطانيا حيث كانت جولتهم السابقة بمشاركتهم عازف الكمان العالمي "نايجل كنيدي" في "رويال ألبرت هول"، ومهرجان "البرومْز" في حديقة "الهايدبارك" في لندن.
ومن الجدير بالذكر أن الشاب الموهوب عمر سعد يكمل طريقه الإبداعي في إيطاليا حيث سيتابع تخصصه الأكاديمي في العزف على آلة الفيولا" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240112.47
BTC
0.52
CNY