الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 08:02

د. حاتم خوري: هجرة مئات الأسر العربيّة المسيحية من حيفا لتورنتو

كل العرب
نُشر: 16/10/14 10:11,  حُتلن: 12:30

أمسية "فنجان ايقاع وابداع" في حيفا تستضيف بروفيسور قيس فرو والدكتور حاتم خوري

الفنانان نعمة خازم والهام عرّاف قدّما مقاطع مسرحيّة ساخرة بعد أن انضم إليهما مقدم الأمسية الفنان عفيف شليوط وشاركهما في التمثيل

عُقدت مساء الثلاثاء، في قاعة شواطينا في حيفا، أمسية "فنجان إيقاع وإبداع" الثقافية الفنية التي تنظمها مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، افتتح الأمسية الفنان والكاتب عفيف شليوط مرحباً بالحضور، ثم دعا الدكتور حاتم خوري ليحاوره حول كتابه "تواقيع على الرمل – حكاية جمعية أبناء أبرشية الجليل مع الرئاسة الكنسية" الذي صدر مؤخراً، والذي يكشف حقائق مثيرة ومعلومات مقلقة بما يتعلّق ببيع أوقاف الروم الكاثوليك في البلاد، وحول محاولات جمعية أبناء أبرشية الجليل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أملاك الأبرشية، وموقف الرئاسة الكنسية وصدّها للأبواب في وجه من حاول وقف عمليات بيع الأوقاف.


تطرق اللقاء الى فكرة الكتاب، التي انبثقت عن فكرة تأسيس جمعية أبناء أبرشية الجليل، بعد زيارة مؤلف الكتاب لمدينتي تورنتو ومونتريال، حيث لاحظ هجرة مئات الأسر العربيّة المسيحية من حيفا لتورنتو منذ مطلع الخمسينيات وحتى مطلع الثمانينات الأوائل. ومنذ تلك الزيارة وهاجس هجرة المسيحيين يراود المؤلف ويقضّ مضاجعه، وبدأ يبحث عن حلول أو خطوة يقوم بها مهما كانت صغيرة من أجل معالجة هذه القضية. وتحدث مؤلف الكتاب الدكتور حاتم خوري قائلاً إن "الكتاب يشمل توثيقاً لكافة الجلسات التي عُقدت مع الرئاسة الكنسية والمراسلات، والتعهدات من قبل الرؤساء وتراجعاتهم عن تعهداتهم".

بعدها قدّم الفنان وسيم خشيبون وصلة غنائية تحدّث خلالها عن موضوع كتابته وتلحينه للأغاني، وقدّم للجمهور نماذج من هذه الأغاني بصوته، وتحدث أيضاً عن فن الطرب الأصيل والأصالة في الغناء. ثم تحدث بروفيسور قيس فرو عن تنظيم داعش في سوريا والعراق، كيف نشأ، العوامل المساعدة لزيادة قوّته، وهل داعش تتمتع بمقومات دولة. كما تحدث عن الجانب العقائدي لدى هذا التنظيم، وأنه يستمد قوته من خلال تهريبه للنفط المستخرج من الحقول التي يسيطر عليها عبر تركيا. كما تطرق بروفيسور قيس فرو الى الفكر السلفي الجهادي التكفيري والذي يأتي كرد فعل على ما أنتجته الأنظمة العربية.

وفي ختام البرنامج أجرى مقدّم الأمسية لقاء مع الفنانين نعمة خازم والهام عراف حول تجربتهما في العمل في المسرح، قدّم خلالها الفنان نعمة خازم فقرة تقليد لبعض الشخصيات، ثم انضّم الفنان عفيف شليوط مقدّم الأمسية للفنانين الهام عرّاف ونعمة خازم ليقدموا سوية مقاطع من مسرحية "وبعدين معكو" التي تعرض لجمهور المدارس الاعدادية، وهي من انتاج مسرح الأفق وتأليف وإخراج عفيف شليوط.

من الجدير بالذكر أن أمسيات "فنجان ايقاع وابداع" تحظى بدعم صندوق حيفا للثقافة للسنة الثانية على التوالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241213.44
BTC
0.52
CNY