الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

ردود غاضبة بعد توقعات بائتلاف حكومي قادم يقوده نتنياهو مع أحزاب متدينة

كل العرب -
نُشر: 21/10/14 08:15,  حُتلن: 13:31

مصادر اسرائيليّة:

رئيس الحكومة يفكّر جديًّا بتقديم موعد الانتخابات الداخليّة لحزب الليكود

نتنياهو دعا منافسه على رئاسة حزب الليكود موشيه فبيجلين للموافقة على اجراء الانتخابات الداخليّة للحزب خلال شهر

قالت مصادر اسرائيليّة نقلًا عن مقربين في حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنّ "رئيس الحكومة يفكّر جديًّا بتقديم موعد الانتخابات الداخليّة لحزب الليكود، والتي من المتوقّع أن يربحها نتنياهو نفسه، وقد يقرّب نتنياهو موعد الانتخابات الداخليّة لإجرائها يوم 25 تشرين الثاني نوفمبر".

وذكرت المصادر الاسرائيليّة أنّ "نتنياهو دعا منافسه على رئاسة حزب الليكود موشيه فيجلين للموافقة على اجراء الانتخابات الداخليّة للحزب خلال شهر، موضحًا أنّ كافة الأحزاب الأخرى مستعدة لإجرائها باستثناء الليكود". وأضافت المصادر أنّ "فيجلين رفض ادعاءات وتبريرات نتنياهو".

وقال مقربون من داني دانون والذي من المتوقع أن يرشح نفسه هو الآخر، بأنّه "سيحافظ على ما وصفوه بالديمقراطيّة داخل الحزب". وقال دانون: "الليكود حزب قوي ويشمل عشرات آلاف الأعضاء والداعمين، ونتنياهو يحاول اغتيال الروح الحيّة في الحزب".

ورجحت مصادر اسرائيلية أنّ "نتنياهو سيعزز علاقاته مع أحزاب المتدينين استعدادًا لمرحلة ما بعد الانتخابات القادمة، وذلك بات واضحًا بعد لقاء نتنياهو قبل أسبوعين مع بعض زعماء الأحزاب المتديّنة، الأمر الذي يؤكد دخول هذه الأحزاب الى الائتلاف الحكومي القادم، مع الإشارة الى أنّ حزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بينت سيبقى داخل الائتلاف".

مهاجمة نتنياهو
وأشعل تفاوض نتنياهو مع الاحزاب اليهودية المتديّنة الجهاز السياسي في اسرائيل، بحيث هاجمت وزيرة القضاء وزعيمة حزب الحركة، تسيبي ليفني، "رئيس الوزراء بقولها، بيبي رضخ للحريديم (اليهود المتزمتين)".

وقال زعيم المعارضة ورئيس حزب العمل يتسحاق هرتسوغ: "في الزمن الذي يواجه فيه المواطن تحديات غلاء المعيشة وأسعار السكن، يبحث رئيس الوزراء عن مصالحة الشخصية في البقاء في السلطة، وكل محاولاته لن تستر فشله على الصعيد الاجتماعي الاقتصادي والسياسي".

أما رئيس حركة شاس آريه درعي فقال: "يجب إقامة حكومة اجتماعيّة حقيقيّة تبدأ بالعمل لمصلحة المواطنين الذين يعانون من ضائقة اجتماعيّة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY