الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

المدرسة الثانوية في كفرمندا تنظم أسبوعا تثقيفيا صحيا واجتماعيا

كل العرب
نُشر: 21/10/14 09:19,  حُتلن: 11:00

الأسبوع تخلل سلسلة محاضرات حول التغذية السليمة ومشروبات الطاقة والأمراض الوراثية وزواج الأقارب وورشات عمل مع الطلاب حول تأثير الزواج المبكر

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الاستاذ ركن مراد، جاء فيه: "نظمت المدرسة الثانوية في كفرمندا أسبوع تثقيف صحي اجتماعي لطلاب طبقة الحوادي عشر وذلك من يوم الاثنين الموافق 13/10/2014 حتى يوم الاثنين الموافق 20/11/2014، نظمه طاقم المستشارين في المدرسة ومركز الفعاليات الاجتماعية، ودارت فعاليات الأسبوع حول المواضيع التالية:


خلال الفعاليات

1. الأمراض الوراثية وزواج الأقارب: تطرق المستشار التربوي سرحان مراد إلى ظاهرة زواج الأقارب وعلاقتها بالأمراض الوراثية، حالات التخلف العقلي والتشوهات الخلقية المنتشرة في وسطنا العربي. والتأكيد على أن القاعدة الطبية الشرعية لا تمانع من زواج الأقارب، لكنها تحث على توخي الحذر والحيطة، حيث تؤكد معظم الدراسات العلمية على أن الأمراض الوراثية الشائعة في وسطنا، ومن أبرزها أمراض فقر الدم، مرض ضمور العضلات ألشوكي، مرض التليف الرئوي ومرض إل- Xالقابل للكسر، سببها الرئيسي هو زواج الأقارب. ولتفادي هذه الأمراض علينا بالاستشارة الوراثية والفحص الطبي قبل الزواج فهما أمران في غاية الأهمية في هذا العصر، وقد يكشفان عن هذه الأمراض، مما يساهم في تخفيض نسبتها والأمراض والأضرار الناتجة عن زواج الأقارب.

2. محطة لقياس ضغط الدم ، الوزن، الطول وحساب ال BMI للطلاب من قبل الممرضة المسؤولة في صندوق المرضى العام سهير أبوريا والممرضات تهاني هيجا وصفاء ابو ليل مع شرح على اهمية هذا المقياس والمعطيات.

3. ورشات عمل مع الطلاب حول تأثير الزواج المبكر اجتماعيا، نفسياً وتربوياً، مع المستشارين التربويين معين عبد الحميد، سرحان مراد، سهير شناوي وهالة عالم. أن الأسرة هي اللبِنَة الأساسية للمجتمع وهي النموذج الاصغر عنه فأن صلحت الاسرة صلح المجتمع كله.
الزواج المبكر يسلب حق أي إنسان أن يعيش مرحلة الطفولة كاملة بشقاوتها وحلاوتها وان يجتاز مرحله المراهقة ويجتاز مرحلة اكتمال ونضوج الوعي المعرفي والعقلي ومرحلة النمو الجسدي. ومن اهم آثار الزواج المبكر : عدم الاستعداد النفسي للشاب او الفتاة للزواج ومشاركة الطرف الآخر ببناء أسرة ، صعوبة تحمل الأعباء المادية والاقتصادية التي يتطلبها بناء أسرة، حرمان الفتاة من حقها بالتعليم أو تعلم حرفة أو ممارسة مهنة تضمن من خلالها استقلاليتها الاقتصادية عن الرجل، قلة الخبرة بكيفية التعامل مع فترة الحمل والامومه وغيرها من الاَثار الاخرى.
يتميز المجتمع المنداوي بانتشار ظاهرة الزواج المبكر لذا قمنا بتنفيذ وتفعيل برامج توعية وتثقيف من اجل رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وذويهم.انعكاس هذه الظاهرة السلبية والخطيرة على المستوى الاجتماعي النفسي والتربوي أصبح مقلقا جدا بسبب تفشي وازدياد حالات العنف الأسري والطلاق.

4- سلسلة محاضرات حول التغذية السليمة ومشروبات الطاقة قدمتها اخاصئية التغذية أنوار عبد الغني حيث تحدثت عن أنواع المغذيات حسب ألهرم الغذائي ومكونات الوجبة الغذائية اليومية، وعلى أهمية وجبة الإفطار للطلاب. وتمت الإحاطة بموضوع السمنة الزائدة، أسبابها، طرق الوقاية منها والمشاكل التي تسببها، مثل: ارتفاع نسبة أمراض القلب وتصلّب الشرايين، ازدياد إمكانية الإصابة بمرض السكّري، وأمراض نفسيّة/اجتماعيّة كضعف الثقة بالنفس.

5. من أجل ترسيخ النمط الصحي عند طلابنا، تم تتويج اسبوع الصحة بمسابقة صفية لتقديم بعض الأفكار والطرق لتحضير وصفات وأطباق صحية (مكونات، أساليب طبخ وغيرها) إضافة إلى وسائل متنوعة لصنع قائمة طعام متوازنة وتحضير طبق صحي، وذلك يوم السبت الموافق 18-4-2014 حيث كانت المنافسة شديدة وحصل الصف الحادي عشر 4 ومربيته المعلمة هبه غدير على المرتبة الاولى، وعلى المرتبة الثانية الصف الحادي عشر 9 ومربيته المعلمة شريهان عبد الحليم" إلى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة