الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

عدالة: غالبية الأقسام في بلدية نتسيرت عيليت لا يوجد فيها أيّ موظف عربي

كل العرب
نُشر: 21/10/14 12:58,  حُتلن: 19:38

مركز عدالة:

رغم أن نسبة السكان العرب في المدينة تتعدى ال 17% إلا أنه في غالبية الأقسام في البلدية لا يوجد أي موظف عربي

المحامية سوسن زهر:

المحكمة أقرت أنه على السلطات المحلية أن تبادر بشكل فوري لضمان التمثيل الملائم للسكان العرب

تمثيل ملائم للسكان العرب في هذه الأقسام له أهمية كبيرة لأنه يؤثر على حياة ومصدر رزق والشعور بالمساواة لآلاف العرب في المدينة وهو واجب قانوني

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز عدالة، جاء فيه: "توجه مركز عدالة إلى بلدية نتسيرت عيليت، مطالبًا إياها بالعمل فورًا على تنفيذ واجبها القانوني بضمان تمثيل ملائم للسكان العرب في المدينة، ضمن مستخدمي البلدية. ورغم أن نسبة السكان العرب في المدينة تتعدى ال 17%، إلا أنه في غالبية الأقسام في البلدية لا يوجد أي موظف عربي، وحتى أن نسبت المستخدمين العرب في جزء من الأقسام انخفضت مقارنة مع العام 2010".

وأضاف البيان: "وأوردت المحامية سوسن زهر في رسالتها معطيات تشير إلى نقص كبير في تمثيل السكان العرب في جزء من أقسام البلدية. فعلى سبيل المثال، يعمل في أقسام توجهات الجمهور، قسم الهندسة، القسم المالي والمحاسبة، القسم القانوني وقسم الموارد البشرية، يعمل 66 مستخدمًا يهوديًا وموظفًا عربيًا واحدًا فقط. في هذا السياق كتبت المحامية سوسن زهر أنه "دون أدنى شك تمثيل ملائم للسكان العرب في هذه الأقسام له أهمية كبيرة، لأنه يؤثر على حياة ومصدر رزق والشعور بالمساواة لآلاف العرب الذين يسكنون في المدينة".

هذا، واختتم البيان: "وذكرت المحامية زهر في الرسالة أن "ضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب في المؤسسات العامة هو واجب قانوني... وهي تسري على السلطات المحلية بناء على قرار حكومة بهذا الشأن" وأضافت المحامية زهر أن "الواجب بضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب وردت أيضًا في قرارات المحكمة العليا وهي مشتقة من مبدأ المساواة، حيث أقرت المحكمة أنه على السلطات المحلية أن تبادر بشكل فوري لضمان التمثيل الملائم للسكان العرب".

وأشار مركز عدالة أنه منذ العام 2011 أرسلت عدة رسائل بهذا الصدد لبلدية نتسيرت عيليت، لكن البلدية لم تتخذ الإجراءات اللازمة بعد لإصلاح الوضع" إلى هنا نص البيان كما وصلنا. 

مقالات متعلقة