الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:01

ثورة في عالم الأسنان/ بقلم: الدكتورة عبير نجم

كل العرب
نُشر: 21/10/14 16:58,  حُتلن: 18:08

الدكتورة عبير نجم من الناصرة:

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا حيوية تتواجد في جسم الانسان ومن أهم مميزاتها انها قادرة على الانقسام المتكرر والتحول الى نوع آخر من الخلايا

هل سيتم استخدام الخلايا الجذعية في ثورة تكوين اسنان جديدة؟!  في حياتنا نفقد الكثير وعند تعويضها لا تكون مثل الاصل، واحدى هذه الاشياء هي الاسنان!
الاسنان اهمية كبيرة من الناحية الجمالية، المضغ والكلام وعند فقدانها يتم تعويضها عن طريق الزراعة وتركيبات الجسور. ولكن في ايامنا هذه لقد تطور العلم وبالاخص في مجال الخلايا الجذعية فقد اصبح هناك بصيص من الامل لتعويض الاسنان المفقودة.


الدكتورة عبير نجم 


الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا حيوية تتواجد في جسم الانسان ومن أهم مميزاتها انها قادرة على الانقسام المتكرر والتحول الى نوع آخر من الخلايا.
هناك نوعان من الخلايا الجذعية:
1- الخلايا الجذعية الجنينية هذا النوع من الخلايا يتواجد في الاجنة بفترة الحمل ولكن الحصول عليها في تلك الفترة ما يؤدي غالبًا الى وفاة الجنين ولدرجة خطورة الحصول عليها نادرا ما يتم استعمالها في الاوقات الطبية.
2- الخلايا الجذعية البالغة هذا النوع من الخلايا يتم الحصول عليها بعد الولادة عن طريق الحبل السري، ونخاع العظام، ولب الاسنان.
يتم استخلاص الخلايا الجذعية من اسنان الحليب واضراس العقل التي يتم التخلص منها بعد الخلع ولكن بشرط ان لا تكون مسوسة فتلك الاسنان تكون غنية جدا بالخلايا الجذعية وبعد استئصالها يتم الحفاظ عليها بمساعده شركات خاصة تعمل لهذا الغرض مثل store a tooth، فتلك الشركات تضع الخلايا الجذعية في سائل النيروجين في حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، لتعطل جميع الوظائف الحيويه من النمو أو الموت.

- لكن السؤال هنا كيف يتم استخدامها في طب الاسنان؟
لقد تم استئصال الخلايا الجذعية الميزنشيمية من اسنان الحليب واضراس العقل وتكوين مادتي اللب (العصب) والعاج في الاسنان وذلك فتلك الخلايا تزرع داخل سقالة وهي عبارة عن حامل صغير من مادة شبيهة بالاسفنج وبداخل تلك السقالة توضع الخلايا الجذعية.
فقد بدأت التجارب على الفأران فلذلك توضع تلك السقالة مكان ضرس مخلوع لتحصل على الغذاء اللازم عن طريق الدم، وبعد فترة ما يقارب 90 يوما يتم استخراجها منفم الفأر لتلاحظ انه قد تم تكوين لب (العصب) وعاج.
- لكن عند الانسان فإن السقالة يتم زرعها مباشرة حول الضرس المصاب لنحصل على لب وعاج بعد 90 يوما ولكن تلك المرحلة امامها الكثير من الوقت والبحث.
المشكلة الكبيرة التي تواجه الثورة الطبية في هذا المجال هي وضع الخلايا الجذعية لتكوين الميناء، العاج، اللحاء، والانسجة الطبية بنسب صحيحة للحصول على الشكل والحجم الطبيعي لاسنان الانسان. كما لم يتضح بعد اذا تلك الاسنان سوف تكون اسنان حية تتغذى وتملك الاحساس او لا. فالابحاث في هذا المجال في بداية الطريق الا انها تحمل لنا الامل لمستقبل افضل.

مقالات متعلقة