الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 13:02

صبايا: النجاح والتميّز في العمل بين يديك مع نصائح العرب.نت

كل العرب
نُشر: 23/10/14 13:44,  حُتلن: 11:47

علاقاتك مع الناس تشكل عاملا قويا في النجاح المهني وإنشاء علاقات مع الناس المهمين تدريجيا سيساعدك على التقدم اكثر

قولي لا! فالنساء بشكل عام عاطفيات ويركزن على راحة ورفاهية الآخرين دون الإكتراث لإحتياجاتهن وأولوياتهن

لا تنسي نفسك في مشاغل العمل والحياة الخاصة وتذكري أن كل إمرأة ناجحة تحتاج لمكان آخر خارج البيت والمكتب لتظهر فيه

خصصي وقتا للعلاقات الاجتماعية وامنحي لنفسك قيمة بين الناس في المجتمع ليدركوا مدى اهميتك ومكانك

موقع العرب يقدم للصبايا والسيدات مجموعة من الخطوات الصحيحة والنصائح الهامة لتضمني التميز والنجاح على الصعيد المهني، ولتكوني موضع ثقة ومسؤولة عن قراراتك.


صورة توضيحية

1- لا تيأسي أو تستسلمي ولا تفكري يوما أن الوقت قد فات، يمكنك ان تباشري الآن بتنفيذ حلمك وهدفك ولا تهابي العقبات والعراقيل. تذكري دائما أنه يمكنك الوصول لأعلى المناصب مهما كان عمرك إذا تحليت بالإصرار والعزيمة والإيمان في نفسك وقدراتك.

2- لا تعتقدي انك ستصلين لهدفك عن طريق الحظ والصدفة فقط. إسعي لهدفك وإحصلي على بعض المؤهلات المناسبة إذا أردت الوصول لمهنة ناجحة. تعلمي وإدرسي وسجلي في معاهد وكليات تمنحك تلك المؤهلات، والتي ستعزز قدراتك وإمكاناتك، وتعطيك روابط مهمة مع الآخرين.

3- إستعدي للعمل المتواصل في حياتك الخاصة والمهنية، ولا تتوقعي أن يكون الحمل سهلا. وضعي أمام عينيك انك ستنجزين أكثر من الرجل خلال نهارك، وأسبوعك، وحياتك. حاول التوفيق بين عملك ومهنتك وحددي أولوياتك لتنجحي في تنظيم أمورك، ولا بأس في طلب المساعدة الخارجية.

4- علاقاتك مع الناس تشكل عاملا قويا في النجاح المهني، وإنشاء علاقات مع الناس المهمين تدريجيا سيساعدك على التقدم اكثر. لا تتردي في معرفة شبكة أشخاص أوسع بشكل شخصي، حاوي أن تنضمي لهيئة مهنية أو نقابة معينة أو ناد اجتماعي مثلا، وشاركي في كل النشاطات.

5- قولي لا! فالنساء بشكل عام عاطفيات ويركزن على راحة ورفاهية الآخرين دون الإكتراث لإحتياجاتهن وأولوياتهن. وإذا تعلمتي أن تقولي "لا" بفاعلية وفي مكانها فذلك.

6- كلما تقدمت وتطورتي لا تتردي في طلب حقوقك وعلاوة على راتبك، ولا تخشي أن تطلبي الحصول على أجر مماثل لأجر الرجال. وإذا عرضوا عليك شيئاً آخر، قولي لا، وحاولي العمل بذكاء وحكمة للوصول إلى ما تريدين.

7- لا تنسي نفسك في مشاغل العمل والحياة الخاصة. وتذكري أن كل إمرأة ناجحة تحتاج لمكان آخر خارج البيت والمكتب لتظهر فيه، فعندها تظهر جذابة في عملك أكثر، وتكسب خبرات أكبر تساعدها على تطوير علاقاتها المهنية والإجتماعية. يمكنك مثلا الإنخراط في جمعية أو عمل خيري أو أن تشتركي في ناد متخصص بالفنون او الرياضة. إعرفي ما هي ميولك وإهتماماتك، وعليه إختاري بعدا جديدا في حياتك.

8- تذكري دائما: لا يمكنك الحصول على كل شيء. والمقصود أنه لا يمكن أن تكوني ناجحة ومعروفة جدا على المستوى المهني وبالمقابل ان تنجحي في تربية اولادك وتحتضنيهم وان تجدي وقتا لزوجك ولحياتك الرومانسية معه، وان تقضي وقتا مع العائلة والصديقات ، وأن تجدي وقتا للنزهات الأسبوعية وللإهتمام بجمالك وغيرها... عليك وضع أولويات في حياتك وأن تتعلمي كيف تديري وقتك لتصلي للتوازن المنشود في حياتك بشكل عام. وازني بين عملك وحياتك الخاصة وإعلمي أنه كلما أبكرت في معرفة أولوياتك، بات إيجاد خطة العمل أسهل. إعرفي ما الذي تريدينه، ولماذا، ثم اتخذي قراراتك وفقاً لذلك.

9- خصصي وقتا للعلاقات الاجتماعية. وامنحي لنفسك قيمة بين الناس في المجتمع ليدركوا مدى اهميتك ومكانك، وليس فقط الأشخاص المحيطين بك في العمل. تعلمي كيف تظهرين بمظهر انيق ولائق بين الناس، تحدثي برقي وإفتحي مواضيع تعكس مدى ثقافتك ومستوى تفكيرك.

مقالات متعلقة