الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

دوف حنين خلال مؤتمر تل ابيب: رافضو الخدمة يعبرون عن صوت نقي ومقاوم

كل العرب
نُشر: 23/10/14 19:04,  حُتلن: 21:53

النائب دوف حنين:  

رافضي الخدمة يعبرون عن صوت نقي ومقاوم الاحتلال

في هذا المؤتمر تلتقي لأول مرة أصوات من مجموعات اجتماعية مختلفة تقاوم الاحتلال تحت عنوان مبادرة طلاب الثواني عشر الجديدة منها رافضي الخدمة العرب الدروز رافضين يهود متدينين مع قدامى الرافضين من يش جفول

عروة سيف عضو الشبيبة الشيوعية وممثل لجنة المبادرة العربية الدرزية:

وجدت الورشة التي تناولت الشراكة العربية-اليهودية مهمة جداً بخلاف المظاهرات أمام السجن كدعم للرافضين المعتقلين لأنه هنا لدينا الفرصة بإقامة نقاش عميق

أعجبني أن أرى أن النشطاء الشباب الذين نشطوا من أجل المؤتمر هم ذاتهم من نشطوا من أجل مكتوب الثواني عشر الجديد

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب دوف حنين، جاء فيه "ألقى عضو الكنيست دوف حنين، والذي قام بتمثيل الرافضين أمام المحكمة العسكرية، محاضرة في مؤتمر يهتم بمحاكمات الرافضين. تطرق في محاضرته الى التجربة الجماهيرية والقانونية التي اكتسبت خلال هذه المحاكمات. إذ أنه ومنذ محكمة رافضي الخدمة الكبرى قبل عشرة سنوات، امتنع الجيش عن هذه المحاكم، بسبب الثمن السياسي الذي دفعه وقتها" كما جاء في البيان.


وأضاف البيان "في إفتتاح المؤتمر تحدثت المحامية نوعا ليفي، عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي، التي نشطت عند إصدار مكتوب طلاب الثواني عشر الرافضين عام 2000 والتي رافقت مبادرات رفض أخرى، تلاها رافض الخدمة أورئيل فيريرا، والذي حضر لإلقاء كلمته بين فترتي سجن. بعد الترحيب، شكلت مجموعات نقاش والتي إختصت بمواضيع مختلفة، مثل الرفض والسياسة، ورشة عمل أمام الصحافة، ورشة تهتم في التعاون بين الرافضين العرب واليهود، والمزيد من المواضيع.
برزت في الورشة مجموعة بإسم "أربعين أم"، والتي جمعت ما يزيد عن 850 توقيع على عريضة كتب فيها "أننا لا نريد أن يكون للجيش موطيء قدم في صفوف أولادنا" و-"لعل الجيش عامة هو سيء ضروري. إلا أن جيش الإحتلال هو سيء غير ضروري. وإن إستمراره أو إيقافه متعلق بنا، الأمهات".
"الخاصية الأساسية لهذا المؤتمر كونه يفتح الإمكانية أمام المجموعات المختلفة بأن تتعارف، وتقيم حوار جديّ حول سبل الرفض المختلفة، مثل – تحديد الرفض السياسي والرفض "الرمادي" ".

واختتم البيان "في حوارنا مع عروة سيف، عضو الشبيبة الشيوعية وممثل لجنة المبادرة العربية الدرزية، والذي حصّل الإعفاء من الخدمة العسكرية قبل أربعة أشهر بعد نضال.
قال عروة سيف: "وجدت الورشة التي تناولت الشراكة العربية-اليهودية مهمة جداً. بخلاف المظاهرات أمام السجن كدعم للرافضين المعتقلين، لأنه هنا لدينا الفرصة بإقامة نقاش عميق، نتعرف من خلاله على وجهة النظر المختلفة، ما يمكننا إطلاق مبادرات مشتركة". وحقا فان أحد قرارات المؤتمر كان تعزيز التنسيق بين مجموعات الرافضين المختلفة.
وأضاف قائلا: "أعجبني أن أرى أن النشطاء الشباب الذين نشطوا من أجل المؤتمر هم ذاتهم من نشطوا من أجل مكتوب الثواني عشر الجديد".
قال آدم مأور، أحد رافضي الخدمة الذين إعتقلوا عام 2003، بعد محاكمة عسكرية إستمرت سنة: "شعرت بوجود مكان خاص للكبار، إلا أن أغلبية المبادرة كانت لشباب يقتربون لجيل العشرين أو في بداية العشرينيات".
وتابع قائلا: "كل لقاء يهدف للنضال ضد الإحتلال هو إيجابي. وهذا المؤتمر كان ناجحاً لأنه يناقش جانب خاص من هذا النضال وهو في جمعه بين معركة الرفض لأسباب ضميرية ومعركة الرفض لأسباب سياسية"، قال إيلي غوجانسكي، الناشط في حركة "يش جفول" والذي تم إعتقاله في فترة حرب لبنان الأولى" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242108.77
BTC
0.52
CNY