الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 21:02

كوكب أبو الهيجاء :تأسيس رابطة للأكاديميين بدعم من المجلس المحلي

أمين بشير -
نُشر: 25/10/14 10:18,  حُتلن: 12:15

في الختام قدم الفنان نضال بدارنة فقرة كوميدية تطرقت بأسلوب كوميدي ناقد الى بعض الظواهر في مجتمعنا

افتتح الاجتماع وتولى عرافته الطالب الجامعي محمد عبد القادر الذي رحب بالحضور من أكاديميين وأكاديميات

الطالب الجامعي محمد عبد القادر:

تعزم الرابطة على بناء علاقات مشتركة بين هيئات وأجسام محليّة وقطريّة مختلفة من أجل تطبيق أفكارها وبرامجها ونرحب بالتعاون مع كافة الأجسام والأطر وفق رؤى وطرح الرابطة

اسمحوا لي أن أثمّن التعاون مع المجلس المحلي الذي رحّب بفكرتنا هذه وقدّم الدعم لإنجاز هذا المشروع وأن أبلّغكم تحيّات وتبريكات رئيس المجلس المحلي السيّد زاهر صالح الذي تعذّرت عليه المشاركة اليوم

عُقد، أمس الجمعة، في بيت المسن التابع لمجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي، إجتماع تأسيسي لرابطة الطلاب الاكاديميين في البلدة، بمبادرة من مجموعة شبابية لأكاديميين كوكبيين وبمباركة ودعم من المجلس المحلي. وقد حضر الاجتماع العشرات من الطلاب الاكاديميين وأعضاء من المجلس المحلي، وتعذرت مشاركة رئيس المجلس المحلي لوجوده خارج القرية، وتخلل الإجتماع كلمات عديدة وعرض كوميدي للفنان نضال بدارنة.



افتتح الاجتماع وتولى عرافته الطالب الجامعي محمد عبد القادر الذي رحب بالحضور من أكاديميين وأكاديميات، وتحدث عن هذه الانطلاقة الشبابية لبناء إطار شبابي ثقافي جامع وشامل. وأضاف عبد القادر:" رابطة الطلاب الأكاديميين هي جسم مستقل، يجمع أعضاء أكاديميين يهدف الى دعم الحياة الجامعية، الاجتماعية والثقافية عن طريق تزويد خدمات لسكان القرية عامة والطلاب خاصة، تهتم الرابطة بتحفيز خريجي الثانوية للدخول للمرحلة الاكاديمية بالتشديد على تبنّي مبدئي للعلم والثقافة كأسلوب حياة وأداة لتطوير المجتمع، تهدف هذه الرابطة لتطوير حياة اجتماعية مبنيّة على الأسس الوطنية والثقافية في كوكب وتفعل الرابطة بين مختلف شرائح القرية وفق معاييرها ورؤيتها الشخصية."

وأكد عبد القادر:" تعزم الرابطة على بناء علاقات مشتركة بين هيئات وأجسام محليّة وقطريّة مختلفة من أجل تطبيق أفكارها وبرامجها، ونرحب بالتعاون مع كافة الأجسام والأطر وفق رؤى وطرح الرابطة، واسمحوا لي هنا، أن أثمّن التعاون مع المجلس المحلي الذي رحّب بفكرتنا هذه وقدّم الدعم لإنجاز هذا المشروع، وأن أبلّغكم تحيّات وتبريكات رئيس المجلس المحلي السيّد زاهر صالح الذي تعذّرت عليه المشاركة اليوم." 

المبنى التنظيمي الهرمي للرابطة
كما تحدث عبد القادر عن المبنى التنظيمي الهرمي للرابطة المكون من ثلاثة أقسام وهي: المجلس العام - المجلس العام في الرابطة مركّب من كافة الأعضاء المسجّلين للرابطة، يحق لكل أكاديمي تقديم طلب انتساب للرابطة. ينتخب المجلس العام أعضاء الإدارة وذلك عن طريق التصويت للمرشحين. يجتمع المجلس العام دوريًا كل أربعة أسابيع ليبحث في النقاط المحددة مسبقًا من قبل الإدارة ويصوّت على اقتراحاتها. يحق لكل عضو أن يقدم اقتراحات أو نقاط للبحث في اجتماع المجلس العام، قرارات المجلس العام تلزم الرابطة بجميع هيئاتها.

إدارة الرابطة: وهي الهيئة العليا في الرابطة مكوّنة من سبعة أعضاء منتخبين من قبل المجلس العام للرابطة. أحقيّة الترشح للعضوية في الإدارة متاحة لكافة أعضاء المجلس العام. يُشترط ذلك بأن يكون خمسة أعضاء على الأقل من الإدارة هم حاليًا طلاب أكاديميون. وظيفة الإدارة هي بناء برنامج عمل سنوي يُقدّم للتصويت في المجلس العام.
منسّق الرابطة : منسّق الرابطة هو المدير التنفيذي للرابطة، القائم على عمل الإدارة والمسؤول عن التواصل والتلاحم فيما بينها. منسّق الرابطة هو المشرف العام على عمل وأداء الرابطة. يتم انتخاب المنسّق من قبل إدارة الرابطة خلال أسبوعين كحد أقصى من تاريخ انتخاب الإدارة.
الرابطة تعمل بمنظومة لجان مصغّرة:
1- اللجان الإدارية، تشمل: لجنة الماليّة، لجنة العلاقات العامة، لجنة الإعلام واللجنة التنظيميّة.
2- اللجان التنفيذيّة.
3- لجنة المراقبة.
عمليّاً، وتحت هذا المبنى التنظيمي، كل عضو في المجلس العام هو في موقع اتخاذ القرار والمسؤولية، هذا المبنى يضمن الشراكة في القرار وديمقراطية العمل.
ثم تحدث المحامي منذر الحاج رئيس لجنة المعارف في المجلس المحلي وقال أن المجلس المحلي رحب بالفكرة والتي هي مبادرة أولى في القرية وقال "كلنا أمل أن تكون هذه الرابطة رابطة خير هدفها علمي وعملي ، وأن الهدف من هذه الرابطة الرقي العلمي والثقافي والأدبي والأخلاقي مع التنسيق والارشاد للطلاب الثانويين في كوكب وتوجيههم للدراسة الجامعية وبضمن ذلك امتحانات البسيخومتري، وأن المجلس المحلي يدعم الرابطة معنويا وماديا "كما تطرق في كلمته الى قضية الطلاب الجامعيين المحتاجين وايجاد اليات مناسبة لمساعدتهم.

في الختام، قدم الفنان نضال بدارنة فقرة كوميدية تطرقت بأسلوب كوميدي ناقد الى بعض الظواهر في مجتمعنا. وقد تم في نهاية الاجتماع التأسيسي انتخاب أعضاء المجلس العام لإدارة للرابطة وهم: محمد عبد القادر، محمد طه، جنان محمد، سعيد ابو الهيجاء، شذا أحمد، طارق عبد الفتاح،سيرين علي.

مقالات متعلقة