الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

جنبلاط : حزب الله غرق في سوريا والنظام السوري لن يصمد طويلًا

كل العرب
نُشر: 27/10/14 15:33,  حُتلن: 21:20

النائب اللبناني وليد جنبلاط- زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي :

المهندس الإستراتيجي لما يحصل هو واحد أميركا وإسرائيل

الحرب على داعش لا يمكن أن تغيّر شيئاً ولا يمكن أن تحقق النتائج في المدى المنظور خصوصاً أنها تقتصر على الضربات الجوية

ها هو العراق تقسّم وسوريا لا احد يعرف مصيرها المنطقة تتغيّر وفتش بذلك عن خطوط النفط والأميركي يضرب لحماية المنابع النفطية والمناطق الاستراتيجية بالنسبة إليه

حزب الله راهن على صمود النظام السوري وقوى الرابع عشر من آذار راهنوا على سقوط النظام وانا قلت لهم منذ البداية أن القضية السورية أكبر مما يتصورون

للأسف غرق حزب الله في سوريا وعلى الأقل لن يعود كما كان سيعود ضعيفاً

النظام السوري لن يستطيع الصمود هو يسيطر فقط على 40 بالمئة من المساحة السورية وما يجري اليوم في درعا مؤشر على القضم البطيء الذي تحققه المعارضة

إعتبر النائب اللبناني وليد جنبلاط، زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وأحد أبرز الزعامات الدرزية في لبنان، أن "الحرب الدولية ضد تنظيم داعش غير واضحة بعد، لكنها وعلى ما يبدو ستكون طويلة الأمد"، مشيرا إلى أن الأوضاع في المنطقة مقلقة جدًا وتؤثر سلبًا على إيجاد حلول داخلية في لبنان، خاصة في ظل وجود الصراع السني الشيعي.


وليد جنبلاط

وقال جنبلاط في تصريحات خاصة لإحدى الصحف اللبنانية، حول الحرب التي شنها التحالف الدولي على تنظيم داعش:"رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي، مارتن ديمبسي يقول تحتاج الى ثلاثين سنة، سعود الفيصل يقول تحتاج لعشر سنوات، لا أحد يستطيع التنبؤ بنتائج هذه الحرب وإرهاصاتها، حين حصل إتفاق سايكس-بيكو قبل مئة عام، كان هذا الإتفاق يشمل تقسيم تركيا، ولكن انتفض آنذاك أتاتورك ما أدى الى تغيير المعادلة، وشمول الإتفاقية المناطق العربية، أي لم يكن التقسيم واضحاً عند حصول الإتفاقية، تغيّرت في ما بعد، ولكن تقسيم المنطقة العربية كان جميلاً، لأنه أنتج دولاً قومية، اليوم ذهبت بعد أن أتت الأنظمة الديكتاتورية العربية وفعلت ما فعلت".

وبحسب جنبلاط فإن "الحرب على داعش لا يمكن أن تغيّر شيئاً، ولا يمكن أن تحقق النتائج في المدى المنظور، خصوصاً أنها تقتصر على الضربات الجوية، وهذا لن يفيد، أنت بحاجة الى قوة جوية تساند قوى برية لتنظيف المناطق، وهذا ما لا يحصل". ونوه جنبلاط إلى أن "المهندس الإستراتيجي لما يحصل هو واحد، أميركا وإسرائيل".

المستقبل اللبناني
وعلى الصعيد اللبناني، أعرب جنبلاط عن خشيته من المستقبل وقلقه على وحدة البلاد، قائلا:"ها هو العراق تقسّم، وسوريا لا احد يعرف مصيرها، المنطقة تتغيّر وفتش بذلك عن خطوط النفط. الأميركي يضرب لحماية المنابع النفطية والمناطق الاستراتيجية بالنسبة إليه، وهذا لا ينفصل عن الحرب النفطية التي تشنها واشنطن والرياض على طهران وموسكو، بفعل رفع أسعار النفط، فردّت إيران بضربة اليمن". وقال جنبلاط أن كل هذه التطورات وضعت لبنان على الرف، داعيّا "جميع الأطراف على الحفاظ على إستقراره الداخلي، وعلينا أن نكون أذكياء لتجنيب لبنان الأخطر".

وتطرّق جنبلاط إلى المواجهات الدائرة في لبنان، محذرا من بعض الجماعات المتطرفة في طرابلس وعكار، حيث دعى للإلتفاف حول الجيش اللبناني ودعمه. وشددّ على خطورة تفجر الاوضاع اكثر  على الحدود اللبنانية السورية لا سيما في السلسلة الشرقية، مشيرا إلى أن "غرق حزب الله في هذه المعارك، معركة بريتال كانت ضربة مؤلمة وهي التي دفعت بالسيد نصر الله الى زيارة البقاع لرفع المعنويات".

وتابع جنبلاط حديثه، مقيّما الوضع السوري، قائلا أن :"حزب الله راهن على صمود النظام السوري، وقوى الرابع عشر من آذار راهنوا على سقوط النظام، وانا قلت لهم منذ البداية أن القضية السورية أكبر مما يتصورون، للأسف غرق حزب الله في سوريا، وفشل الرهان المناهض على تحضير قوات معارضة لدخول دمشق من الأردن، لم يقدّر السعوديون حينها أن القرار الاستراتيجي اسرائيلي وليس أردنياً، ولذلك لم يسمح الأردن بذلك"، وأكد جنبلاط على أن "حزب الله غرق ولن يستطيع الخروج من سوريا، وعلى الأقل لن يعود كما كان، سيعود ضعيفاً، والنظام السوري لن يستطيع الصمود، هو يسيطر فقط على 40 بالمئة من المساحة السورية، وما يجري اليوم في درعا مؤشر على القضم البطيء الذي تحققه المعارضة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY