الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

أوغلو: المعارضة السورية المعتدلة ومقاتلي البشمركة وحدهم القادرين على إنقاذ كوباني

كل العرب
نُشر: 28/10/14 18:46,  حُتلن: 23:20

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو:

لا يجب أن ينتظر البعض أن ترسل بلاده قوات للدفاع عن مدينة كوباني السورية الحدودية المعارضة السورية المعتدلة ومقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين هم وحدهم القادرين على إنقاذها

الطائرات الأمريكية تضرب منذ أسابيع مواقع تنظيم الدولة الاسلامية بالقرب من كوباني لكن الضربات الجوية وحدها لن تكون كافية لصد المقاتلين المتشددين

هناك حاجة للقيام بعملية عسكرية (برية) لإنقاذ كوباني وإستعادة كوباني وبعض المنطقة المحيطة بها من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام

سنساعد أي قوات وأي تحالف من خلال قواعدنا الجوية (داخل تركيا) أو عبر وسائل اخرى إذا كان يجمعنا بهم تصور مشترك لبناء سوريا ديمقراطية وتعددية

مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية يحاصرون مدينة كوباني منذ أكثر من شهر، وتحولت معركة إنقاذ البلدة الى إختبار لإستراتيجية التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لوقف التقدم العسكري للتنظيم المتشدد، وفي تصريحات صحفية لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو مع ال "بي بي سي"، قال: "لا يجب أن ينتظر البعض أن ترسل بلاده قوات للدفاع عن مدينة كوباني السورية الحدودية، المعارضة السورية المعتدلة ومقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين هم وحدهم القادرين على إنقاذها".


داود اوغلو

وأضاف أوغلو قائلا: "الطائرات الأمريكية تضرب منذ أسابيع مواقع تنظيم الدولة الاسلامية بالقرب من كوباني لكن الضربات الجوية وحدها لن تكون كافية لصد المقاتلين المتشددين. وهناك حاجة للقيام بعملية عسكرية (برية) لإنقاذ كوباني وإستعادة كوباني وبعض المنطقة المحيطة بها من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام" مستخدما الاسم القديم للدولة الاسلامية". 
وقال داود أوغلو: "إذا كان التحالف الدولي لا يريد إرسال قواته البرية كيف يمكنهم أن يتوقعوا من تركيا إرسال قوات برية وهناك المخاطر عينها على حدودنا".

ورفض المسؤولون الأتراك الانتقادات الدولية التي وجهت إليهم لترددهم في تقديم المزيد من المساعدات لدعم المقاتلين الأكراد المحاصرين الذين يدافعون عن كوباني. وهم يقولون ان المدافعين عن كوباني لهم صلة بحزب العمال الكردستاني الذي خاض لعقود تمردا مسلحا على السلطات التركية المركزية. لكن تركيا وافقت الأسبوع الماضي بعد ضغوط من حلفائها الغربيين على السماح بأن تعبر قوات من البشمركة من العراق الى أراضيها للوصول إلى كوباني كبديل أفضل بالنسبة لها من إلقاء الطائرات الأمريكية الأسلحة للمقاتلين الاكراد في المدينة من الجو.
ودعت تركيا مرارا لوضع خطة استراتيجية لسوريا طويلة الأمد تشمل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد خشية أن تملأ قوات الأسد أو المقاتلون الاكراد الفراغ الأمني في المدينة الكردية الحدودية لدى تراجع مقاتلي الدولة الإسلامية. 

هذا، وجدد داود أوغلو دعوته للولايات المتحدة لتدريب وتسليح المقاتلين من الجيش السوري الحر وهو تحالف فضفاض لمجموعات مسلحة من المعارضة السورية يقاتل قوات النظام السوري وتدعمه تركيا منذ فترة طويلة. وقال: "دربوا وقدموا المعدات للجيش السوري الحر حتى لا تحل قوات النظام محل مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام لدى رحيلهم وحتى اذا انسحبت الدولة الاسلامية في العراق والشام لا يحل محلها إرهابيو حزب العمال الكردستاني".
وأضاف: "سنساعد أي قوات وأي تحالف من خلال قواعدنا الجوية (داخل تركيا) أو عبر وسائل اخرى إذا كان يجمعنا بهم تصور مشترك لبناء سوريا ديمقراطية وتعددية".
كما وتعهدت واشنطن بتسليح المعارضة السورية المعتدلة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية لكن المسؤولين الأمريكيين لا يزالون حذرين حيال انتقاء مجموعات المعارضة المعتدلة والفاعلة في الصراع الذي يزداد دموية وتطرفا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY