الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:01

التحضير لأسبوع سميح القاسم في مدارس يافة الناصرة بمبادرة المجلس

كل العرب
نُشر: 29/10/14 13:14,  حُتلن: 13:28

جرى مؤخرًا اجتماع واسع شارك فيه مدراء معلمو لغة عربية في المدارس ومركزو البرامج اللامنهجية ومدير قسم المعارف والمتحدث باسم المجلس وإدارة المركز الجماهيري

عمم المجلس المحلي يافة الناصرة بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "بمبادرة المركز الجماهيري وقسم المعارف في مجلس محلي يافة الناصرة، يجري التحضير لأسبوع سميح القاسم، على مستوى المدارس الاعدادية والثانوية في البلدة، حيث يتوّج البرنامج بأمسية أدبية فنية في المركز الجماهيري في ياقة الناصرة".


عمران كنانة 


واضاف البيان: "وقد جرى مؤخرًا اجتماع واسع شارك فيه مدراء معلمو لغة عربية في المدارس، ومركزو البرامج اللامنهجية ومدير قسم المعارف والمتحدث باسم المجلس وإدارة المركز الجماهيري. افتتح الاجتماع رئيس المجلس المحلي المحامي عمران كنانة، فأشار لأهمية نقل تراث سميح القاسم ونتاجه الادبي الى الأجيال الصاعدة، بصفته نتاج وطني انساني".

وتابع البيان: "وبدوره قدم قصي علي الصالح، المسؤول عن البرامج الثقافية في المركز الجماهيري، البرنامج المقترح، وبعد نقاش مستفيض تم اقرار البرنامج وآفاق تنفيذه، حيث سيجري خلال الفترة الممتدة ما بين 2014/11/22-15، وورد في التلخيص الصادر عن الاجتماع: "رحل عنا الصيف الماضي، الشاعر سميح القاسم، الذي يعتبر شاعر الجماهير العربية في إسرائيل الأول، وهو من أبرز شعراء الشعب الفلسطيني والأمة العربية في العصر الحاضر. وفي ظل الحالة الاجتماعية التي نعيشها، هنالك حاجة لوضع كنوز حضارتنا العربية في المقدمة، لتعريف الاجيال الصاعدة عليها. فسميح القاسم يعتبر واجهة شعبنا الادبية في مواجهة مظاهر التمييز ومحاولات شق وحدتنا الوطنية"، وشمل البيان اهداف البرنامج، من حيث التعريف على حياة سميح القاسم والمرحلة التاريخية التي عاشها. وبالإضافة لذلك التعريف على شعراء المقاومة ابناء جيل الشاعر، والتعريف على نتاجه الأدبي، الشعر والنثر، وتوجهاته الفكرية والأدبية، وحسب البرنامج المقترح فسيتم تحضير برامج لطلاب المراحل المختلفة، تشمل تاريخ حياته، ونتاجه الأدبي، ولقاءات مع الطلاب" بحسب البيان.

مقالات متعلقة