الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

وكالة الأنباء الصينية شينجوا تختتم مؤتمرها وتدعو للمشاركة في مؤتمرها القادم

كل العرب
نُشر: 31/10/14 10:13,  حُتلن: 10:14

قدمت أكثر من 450 مؤسسة إخبارية وأكثر من 500 صحفي من 138 دولة ومنطقة 1424 موضوعا وأرسلت المؤسسات الأعضاء في رئاسة قمة الإعلام العالمية

وكالة الصينية شينجوا تضع في نصب أعينها مساعدة ودعم وسائل الإعلام والأفراد في الدول النامية كأحد أهم أسس أهدافها الإعلامية وتعتبر السباقة في اخذ زمام المبادرة من اجل تدوين وكتابة التقارير الإعلامية ذات المسؤولية الاجتماعية في هذه الدول النامية

في خطوة الأولى من نوعها تحمل في طياتها تفكير إستراتيجي عن الإعلام مفهومه ودلالاته، أعلنت وكالة الإنباء الصينية "شينجوا" أسماء الفائزين بجوائز التميز العالمية لعام 2014، وقد لقي هذا الحدث إهتماما عالميا لا مثيل له في العديد من الأوساط الدولية والإعلامية.


خالد خليفة- صورة ارشيفية 

هذا، وقد تم إعلان الفائزين بجوائز التميز لقمة الإعلام العالمي لعام 2014 في بكين الاثنين من مطلع هذا الأسبوع. وبعد مناقشات ساخنة ومحتدمة من قبل الحكام، أعلن عن فوز كل من قناة الجزيرة (الانجليزية) بجائزة فرق الأخبار المتميزة في البلدان النامية، وصحيفة (زى هندو- الهندية) بجائزة محترفي الأخبار المتميزة في البلدان النامية، وصحيفة "يو إس أيه. توداي- الامريكية" بجائزة الإبداع الإعلامي، وصحيفة" جلوبال بوست". وقد فازت مجلة "هذا الأسبوع " الفلسطينية بجائزة شرفية في فئة جوائز الخدمة العامة لجوائز التميز لقمة الإعلام العالمي لعام 2014.

وكانت قد قدمت أكثر من 450 مؤسسة إخبارية وأكثر من 500 صحفي من 138 دولة ومنطقة 1424 موضوعا وأرسلت المؤسسات الأعضاء في رئاسة قمة الإعلام العالمية ومنها وكالة أسوشيتد برس ووكالة أنباء شينجوا ووكالة الأنباء الروسية تاس ووكالة أنباء كيودو ونظام تيرنر للبث والشركة الوطنية للإذاعة وشبكة الجزيرة ومجموعة إم آى إتش ومجموعة كاستورى وأولاده المحدودة ووكالة الأنباء الفرنسية ووكالة الأنباء البولندية والوكالة الأوروبية للصور الصحفية ووكالة روسيا سيجودنيا الإعلامية الدولية وشركة كيه بى اس وهيرست وبارى ماتش ومجلة فرونت لاين وساوث تشاينا مورنينج بوست وجامعة تسينغهوا حكاما للانضمام إلى لجان الترشيح أو لجنة التحكيم وقد رشحت اللجان 36 ممثلا إلى لجنة التحكيم.

وأطلقت رئاسة قمة الإعلام العالمي فكرة الجوائز في أكتوبر عام 2013. وتعد أول جوائز إعلامية شاملة تطلقها قمة الإعلام العالمي وتغطي مختلف صيغ الإعلام وتشمل العالم بأكمله وهي متاحة لوكالات الأنباء والصحف والمحطات التليفزيونية ومواقع الأخبار. وتقسم جوائز العام الحالي لأربع فئات، جائزة أفضل فريق إخباري في الدول النامية (فئة جوائز الخدمة العامة) وجائزة أفضل إعلامي في مجال الأخبار في الدول النامية (فئة جوائز الخدمة العامة) وجائزة الإبداع الإعلامي وجائزة التقارير الإعلامية الجديدة.
وتعتبر تلك الجائزة من أهم جوائز الإبداع الإعلامي في القارة الأسيوية بحيث أنها وعلى عكس جائزة بوليتزر الأمريكية الشهيرة التي تنفرد أمريكيا بالتحكيم فان جائزة شينجوا تشرك العديد من الإعلاميين من شتى الوكالات الإعلامية العالمية في لجنة التحكيم التي تختار الأعمال الإعلامية المميزة لعام 2014.
وعلى عكس جائزة بوليتزر التي تمنح سنويا لأفضل صحفي أو عمل إعلامي في الولايات المتحدة وتقدم سنويا من جامعة كولومبيا في مجالات الخدمة العامة الصحافة والأدب والموسيقى والتي مولت بالأساس بمنحة من رائد الصحافة الأمريكية جوزيف بوليتزر وتمنح في كل شهر مايو من كل عام منذ 1917 بحيث تمنح الجامعة الجوائز بهيئة بتوجيه من فكر بوليتزر المكونة من محكمين تعينهم الجامعة بحيث يصل عدد الجوائز الـ21 جائزة.
أما وكالة شينجوا فإنها تسعى عبر هذا الحدث الإعلامي المميز لصناعة الإعلام والمؤسسات ورجال المهنة من الإعلاميين لحث الصحفيين والمشاركين للإهتمام بدولهم وقضاياهم الإعلامية والسياسية على عكس بوليتزر التي تركز على القضايا والإعلام الأمريكي الداخلي.

كما تضع وكالة الصينية شينجوا في نصب أعينها مساعدة ودعم وسائل الإعلام والأفراد في الدول النامية كأحد أهم أسس أهدافها الإعلامية وتعتبر السباقة في اخذ زمام المبادرة من اجل تدوين وكتابة التقارير الإعلامية ذات المسؤولية الاجتماعية في هذه الدول النامية.
وتنادي شينجوا بإنشاء نظام تبادل إعلامي منتظم ،والتعامل مع التحديات في وسائل الإعلام الجديدة والتكنولوجيا الجديدة، وتعزيز القوة الناعمة وتعزيز حقوق الاتصال والتحدث، الأمر الذي يساعد الدول الصاعدة على زيادة نفوذها في مجال الاتصالات العالمية وسوق الإعلام الدولية.
وكان الإعلان عن إنشاء جوائز التميز العالمية في الوقت المناسب ا بعد تصاعد دعوات المزيد والمزيد من الناس إلى خلق نظام إعلامي أكثر عدلا وشمولا ومسؤولية وربحا للجميع.وتعد جوائز قمة الإعلام العالمية أول جوائز إعلامية شاملة بما تضم من جوائز أنشئت خصيصا لفرق الأخبار المتميزة ومحترفي الأخبار المتميزة في البلدان النامية .
وقال لى تسونج جون، على هامش المؤتمر إن الجوائز تصنع عهدا جديدا، وتشجع جميع العاملين في قطاع الإعلام على الحفاظ على شحذ مهاراتهم المهنية والسعي لتحقيق التفوق في حين تلهم وسائل الإعلام للعمل بروح الابتكار العصرية وتحمل المسؤوليات الاجتماعية بفاعلية ومهمة الصالح العام . أما نيكولاي باسكا، كبير المحررين سابقا في وكالة أنباء ((تاس)) فقال لوكالة شينجوا إن إنشاء تلك الجوائز العالمية يعد حدثا بارزا في تاريخ الصحافة العالمية وسيكون له تأثير هام على الإعلام العالمي كما يظهر التفكير الاستراتيجي لوكالة أنباء ((شينخوا)) في ظل عصر الإعلام المتغير والإبداع الجريء والإصلاح وهو ما يعزز التأثير الدولي لوكالة شينجوا.

وفي خلاصة الأمر فان جائزة التمييز العالمي تهدف إلى تعزيز التغيير والإصلاح في الصحافة والاتصالات وزيادة الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة لتحسين التغطية كما وكيفا ودعم فرص للاتصال بين الثقافات المختلفة الأمر الذي سمح لوسائل الإعلام من الدول النامية بأن تتحدث ويستمع إليها العالم.
وفي كلمة مقتضبة نادى لى تسونج جون الرئيس التنفيذي لوكالة الأنباء الصينية الصحافة العربية في البلاد المحلية والقطرية للاشتراك في المؤتمر الإعلامي القادم لعام 2015 والذي سيعقد في بكين لتقديم ترشيحاتهم لجوائز التميز العالمية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY