الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

بيرون في مؤتمر لقاءات يا سلام:علينا سدّ الفجوات القائمة وتوفير الميزانيّات اللازمة

كل العرب
نُشر: 05/11/14 14:26,  حُتلن: 14:36

بيرون:

علينا أن نتوقّف عن الخوف وأن نتوقّف عن التفكير بأنّه لا يوجد ليونة بأنّ هناك طرف لا يتكلّم أو آخر من الصعب أن يسمع 

علينا سدّ الفجوات القائمة وتوفير الميزانيّات اللازمة والموارد المطلوبة كي يحدث مثل هذا الحوار وهذا من الأهداف القوميّة لدولة اسرائيل 

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط العربي، جاء فيه :"أكّد وزير التعليم الحاخام شاي بيرون خلال المؤتمر السنوي " يا سلام " والذي أقيم بمبادرات صندوق ابراهيم بمناسبة تدشين وافتتاح البرنامج للتربية والحياة المشتركة بأنّه هناك سحر خاص لمثل هذه اللقاءات والتي من شأنها توفير الفرصة الحقيقيّة لكل طرف أن يتعلّم ويتعرّف عن الطرف الآخر . مضيفا بأنّه يوجد لدينا ثقافات يفتخر بها والتي من شأن كل ثقافة أن تثري الثقافة الأخرى".

وأضاف البيان :"علينا أن نتوقّف عن الخوف ، وأن نتوقّف عن التفكير بأنّه لا يوجد ليونة بأنّ هناك طرف لا يتكلّم أو آخر من الصعب أن يسمع . لا يوجد أي شيىء يمكن أن نخاف منه من خلال الحوار بيننا . من خلال الحوار المتبادل يتعرّف الواحد على الآخر . الغالبية الساحقة ليهود العالم والدولة وكذلك الغالبية الساحقة للعرب في اسرائيل وفي العالم يريدون السلام .

علينا سدّ الفجوات القائمة وتوفير الميزانيّات اللازمة والموارد المطلوبة كي يحدث مثل هذا الحوار وهذا من الأهداف القوميّة لدولة اسرائيل ، لأنّ الفجوات يمكن أن تؤثّر سلبا فلا يمكن أن نخصّص ميزانية لطرف يتّجه للتعليم الأكاديمي ويطرف ليعمل بأعمال شاقّة .
طلبت زيادة عدد المعلّمين العرب الذين يدرّسون في جهاز التعليم في الوسط اليهودي وليس فقط كمعلّمين للغة العربيّة وانّما لكل المواضيع الأخرى".

وجاء في البيان: "علينا لزام أن نجري حوارا بناء وأن نبني ثقة لبناء مجتمع حقيقي ، جهاز التعليم هو المكان الأفضل لتعميق أسس هذا الحوار وتوفير الفرصة لكل الطلاب بالتعلّم وهو الفرصة الأفضل لليهود وللعرب للتعرّف الواحد على ثقافة الآخر وهكذا نستطيع بناء مجتمع نخطو به خطوات ثابتة باتّجاه مجتمع مثالي".

مقالات متعلقة