الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

يجعلون من النحاس ألماس/ بقلم: محمد أبوليل

كل العرب
نُشر: 19/11/14 20:35,  حُتلن: 07:40

ماذا يحدث؟ ما الذي يجري؟ في سبات، لنقُل أننا في منام، أم في واقع غريب؟ ،تغيرت الحياة أم توفي اوفياؤها ،سرعةٌ في الأيام ولا لذة في السرور ، نعشق الشعارات ونفر من الواقع هاربين ،كأنة كُتب على لوح التغير في الغد سنبدأ... ،نقرؤها ونعود في اليوم الثاني .

أنها مسرحية كبيرة أسمها ، انا اضحك على نفسي والجميع فيها أبطال ،المساجد امتلأت وناسها في داخلة يعبدون وسرعان من خلف أسواره ، ما يتناسون ... ،نعشق التباهي ونعمل لكِ عنا يقال ،الكتب تلونت بالغبار والكتابة ازدادت فقط للاشتهار ، اما صديقنا الحميم المرافق المرغوب هو هاتفٌ نقال من لمسات كأنها دون عيوب ،المدارس اكتظت بالمعلمين والمقاعد امتلأت دون دارسين الطلاب يتزينوا هنالك فرحين بالصور والمرح معلنين.

أبكاني هذا الحال واللوم بدءاً من ذاتي لذاتي مرسال ، بيوت دون رجال والسلطة لغيره حلال ،أسماء ماضينا صارت كالعار ومن العجم نحن نختار ،كبارنا لا هيبة ولا تقدير ووداع للاحترام من أي صغير ،حَرفنا معاني الجمال فالمظهر برقية لعيوننا ومرسال. في الحفلات كلنا حضور وللندوات سخريهٌ دون ظهور.
ضياع في حال الشباب تعالى إلى من الأرض إلى السحاب ،خيانات بيننا صارت تعداد في بيوت العز والأسياد ، اما عن كلام الناس دون أي ضمير ولا أحساس ،فيجعلون من النحاس ألماس، صرنا نقدر ونخشى صاحب الأموال وان كان فقير الفكر والأقوال.

المحترم في قاموسنا فقير دون أحرف نقرؤها ولا تقدير ،نُزعت من البعض الغيرة كأنها مجرد قصة لشمعة صغيره،انطفأت أنت ، من حب الأميرة ، نركب في قارب الغرب فرحين وهم ألينا بالسخرية ناظرين، نتناسى نهاية الغد المرير ففي ظلُمات القبر أنت أسير.
الساعة تدق من عقاربها علامات ، والنهاية تلتقط انفاسها بثبات ،علامة التعجب حذفت من حياتنا ،والسؤال إلى متى يا أيامنا ،اكتب لأبناء السنة حروف الاستفهام ،لأن واقعنا من حال سطوري ذهب لينام.

عين ماهل

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة