الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

مزارعون من سخنين: المياه العادمة من عرابة تتسبب بكارثة للكروم

أمين بشير- مراسل
نُشر: 22/11/14 15:28,  حُتلن: 18:36

 حمد فاعور طربيه صاحب الأرض:

هذه المشكلة ليست جديدة علينا ونعاني منذ سنوات من مياه المجاري العادمة والتي تصل الى أراضينا وقد تسببت بأضرار جسيمة

قمت بقواي الذاتية بحفر الارض وصنعنا ممرًا أرضيًا على حسابي الشخصي وأصبحت المياه العادمة تمر من تحت الارض وتتسبب بأضرار للجيران 

مصطفى أبو ريا مدير اتحاد مياه الجليل في منطقة البطوف والشاغو:

اعطيت تعليماتي لزيارة الاراضي المشار اليها وتمت معاينة المنطقة والوقوف عند الاسباب الرئيسة للاضرار هناك

تبين لنا أن عددًا من المواطنين قد قاموا بإغلاق قنوات التصريف بشكل غير قانوني الامر الذي ادى الى جريان المياه خارج القنوات المعدة لها

يعاني العديد من المزارعين في مدينة سخنين من اصحاب كروم الزيتون في منطقة الخربة وهي الارض الواقعة بين سخنين وعرابة من تدفق المياه العادمة بكميات من خطوط المجاري والبرك التي يشرف عليها اتحاد مياه الجليل لقرى منطقة البطوف والشاغور الى تجميع المياه العادمة في الاراضي الخاصة بملكيتهم والتسبب لها بأضرار جسيمة في الارض وفي ثمار الشجرة المباركة والتي حان قطافها قبل فترة وجيزة، ولم يتمكن اصحابها من قطفها بسبب الفيضانات للمياه العادمة عليها وهو مشهد يتكرر غالبيّة أيام السنة حتى أضحت الكروم قاحلة تخلو من أشجار الزيتون بفعل الأملاح من المياه العادمة. وقامت عدسة موقع العرب يوم امس الجمعة بزيارة المكان للإطلاع عليه قبل هطول الأمطار.

هذا، وفي حديث لمراسل موقع العرب مع حمد فاعور طربيه صاحب الارض المشار اليها، قال: "إن هذه المشكلة ليست جديدة علينا بل نعاني منذ سنوات من مياه المجاري العادمة والتي تصل الى أراضينا وقد ألحقت أضرارًا جسيمة، وقد قمت بقواي الذاتيّة بحفر الأرض وصنعنا ممرًا أرضيًا على حسابي الشخصي واصبحت المياه العادمة تمر من تحت الارض وتتسبب بأضرار للجيران إلا اننا فوجئنا أن الوضع أصبح يتكرر ولم تعد المواسير والممر الذي صنعناه يكفي، وأصبح منسوب المياه العادمة يرتفع الأمر الذي دمر لنا كل الأشجار والثمار".

وحمّل طربيه المسؤوليّة "لمجلس عرابة المحلي ومركز اتحاد مدن جودة البيئة وشركة مياه الجليل على عدم متابعتهم للقضية وحل المشكلة والزام المسؤولين بإيجاد السبل الكفيلة حتى لا يتكرر تدفق المياه العادمة على الاراضي، والأمراض تنتشر بسبب هذه الاوبئة نتيجة مياه العادمة"، وأشار الى أنّه "وكما يبدو أن أحدًا لا يسمعنا". وقال: "سنتوجه للمحاكم ولجميع الجهات المسؤولة في الدولة لإنهاء معاناتنا، فقد قمنا بإقتلاع الاشجار المثمرة من الزيتون واللوزيات والفواكه لانها تضررت كثيرا".


وأضاف حمد فاعور طربيه: "استدعيت خبيرًا زراعيًا والذي أخذ عينات من التربية وقام بعملية فحص التربة وتبين له بأنّ التربة غير صالحة ويجب إستبدال التربة من الأساس وحفر عدة أمتار وتحضير تربة جديدة حتى يمكن الإستفادة منها. تقدمت بهذا للمحكمة عن طريق محامي خاص وكلي أمل أن يكون القرار حاسمًا من السلطات ومن المواطنين والأمر لم يعد يحتمل".

طربيه: المسؤولية كاملة تقع على عاتق اتحاد مياه الجليل 
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع الدكتور حسين طربيه مدير مركز اتحاد مدن جودة البيئة في سخنين، قال: "فور علمي بالأمر قمت بإرسال خبير بيئي من المركز للإطلاع عن كثب على هذه المشكلة ونحن في المركز البيئي ننظر للأمر بخطورة بالغة والمسؤولية كاملة تقع على عاتق اتحاد مياه الجليل كونه لم يحرك ساكنا مع الإشارة الى أنّ المعضلة يعاني منها اصحاب الكروم والبساتين منذ سنوات، والخطورة بالمياه العادمة أنّها تحرق الاشجار، وتسبب الأمراض للانسان وللكائنات الحيّة، ويوم غد سأوجّه برقيّة الى الشرطة الخضراء لزيارة المكان وتحرير المخالفات للجهة المسؤولة، وسنعلم الوزارة بالأمر كون ذلك يوجه ضربة للزراعة ولعمل المزارعين".
 

تعقيب مدير اتحاد مياه الجليل 
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع مصطفى أبو ريا مدير اتحاد مياه الجليل في منطقة البطوف والشاغور قال: "علمنا بقضيّة الاخ الحاج حمد فاعور طربيه وتعاملنا معها بجدية مطلقة، واعطيت تعليماتي لزيارة الاراضي المشار اليها وتمت معاينة المنطقة والوقوف عند الأسباب الرئيسة للاضرار هناك، وتبين لنا أنّ عددًا من المواطنين قاموا بإغلاق قنوات التصريف بشكل غير قانوني الأمر الذي أدّى الى جريان المياه خارج القنوات المعدة لها وهو الامر الذي تسبب بحدوث مستنقعات. سنعمل بأقرب وقت ممكن على اصلاح الخلل وطلبنا من المجلس المحلي التدخل السريع لمنع الفيضانات وأن تجري المياه ضمن القنوات المعدة لها".


حمد فاعور طربيه صاحب الارض المشار


حسين طربيه  


مصطفى أبو ريا 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY