الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

الحكومة الاسرائيلية تصادق على قانون دولة القومية اليهودية في جلسة صاخبة

كل العرب
نُشر: 23/11/14 15:19,  حُتلن: 19:21

وزيرة الصحة ياعيل غيرمان:
اذا ايدت الكنيست مشروع القانون بصيغته الحالية فان الامر يشكل وصمة في جبين المجلس التشريعي وخطوة استفزازية بالنسبة لمواطني الدولة العرب

صادقت الحكومة الاسرائيلية اليوم في جلستها الاسبوعية، على مقترح قانون تعريف اسرائيل بإعتبارها "الدولة القومية للشعب اليهودي"، والذي اقترحه نواب اليمين يرون ليفين وزئيف الكين من حزب الليكود، وأييليت شاكيد من البيت اليهودي.

وكان من المقرر المصادفة على هذه الاقتراحات، الأسبوع الماضي، عبر اللجنة الوزارية للتشريع، لكنّ وزير القضاء الإسرائيلي، تسيبي ليفني، أجلت التصويت على القانون، بحجة أنّه ينطوي عليه خطراً على ديموقراطية. الأمر الذي فجر أزمة ائتلافية مع "البيت اليهودي".
وشهدت جلسة الحكومة اجواء مشحونة، واعتبرت على انها جلسة صاخبة تخللها تراشقًا كلاميًا، ووجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقادات الى وزيرة العدل تسيبي ليفني وقال ان الموقف المتراخي الذي تبديه حيال مشروع القانون لا يصب في مصلحة الواقع الحالي. وحثت الوزيرة ليفني رئيس الوزراء على ارجاء النقاش المزمع اجراؤه في الكنيست يوم الاربعاء القادم حول مشروع القانون, توطئة للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية, فاقترحت اجراء نقاش جدي حول مضمون مشروع القانون قبل ان يؤدي مؤيدوه الى ما وصفته ليفني بتقويض الدولة.
واعربت وزيرة الصحة ياعيل غيرمان من كتلة هناك مستقبل عن اعتقادها بانه اذا ايدت الكنيست مشروع القانون بصيغته الحالية فان الامر يشكل وصمة في جبين المجلس التشريعي وخطوة استفزازية بالنسبة لمواطني الدولة العرب.

تأييد 15 وزيرًا مقابل 7 معارضين
وحصل القانون على المصادقة بعد التصويت عليه بتأييد 15 وزيرًا مقابل 7 ضد. بحيث صوت وزراء الليكود والبيت اليهودي ويسرائيل بيتينو مع القانون، اما وزراء يش عتيد وحزب تنوعا ضده. هذا ومن المتوقع ان يعرض القانون هذا الاسبوع على الكنيست من اجل المصادقة عليه وتشريعه.

لبيد: هل بات غير اليهود مواطنين درجة ثانية؟
وقال وزير المالية يئير لبيد في تصريح صحفي له قبيل الجلسة:"ان هذا القانون سيء الصياغة جاء لدعم الإنتخابات التمهيدية لحزب الليكود، ولمصالح انتخابية فقط، هذا القانون وفكره سبق وان عارضون بن غوريون وجابوتنسكي وبيغن". واضاف:"فقط اليوم صباحًا تحدثت هاتفيًا مع عائلة الشرطي الدرزي زيدان سيف الذي قتل على يد الفلسطيني دفاعًا عن المصلين في الكنيس في هارنوف، ماذا نقول لعائلته؟ أنه مواطن درجة ثانية في دولة اسرائيل لأن هنالك من يخوض انتخابات تمهيدية في الليكود؟ أؤكد ان حزب ييش عتيد يعارض القانون بشتى صيغه".

"نتنياهو يريد تحويل اسرائيل لدولة دينية"
وخلال الجلسة علت اصوات الوزراء المعارضين وبينهم الى جانب لابيد وتسيفي ليفني وياعيل غورمن، كل من شاي بيرون ويعكوف بيري، مهاجمين نتنياهو:"انت تحاول المصادقة على قانون يدمر الديمقراطية، انتم تريدون تحويل اسرائيل لدولة دينية".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
243271.89
BTC
0.52
CNY