الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

دورة للإسعاف الأولى في المدرسة الثانوية التكنولوجية سخنين

أمين بشير -
نُشر: 24/11/14 15:50,  حُتلن: 18:59

شدد مدير المدرسة الدكتور سيف أبو صالح أمام الطلاب على أهمية هذه الدورة كما أشاد بالجهود التي بذلها طاقم المرشدين من اجل تمرير الدورة على أكمل وجه ولالتزامهم في البرنامج المقرر

نظم قسم التربية الاجتماعية المتمثل بالمربيه سوزان خلايله والاستاذ رامي شلاعطة في المدرسة الثانوية التكنولوجية سخنين وتحت إشراف نخبة من المسعفات والمضمدين المؤهلين، من "مركز الألفية لتنمية المجتمع والمواطن" - أم الفحم، دورة إسعاف أوّلي لطلاب صفوف العاشرة التي استمرّت لمدّة يومين متتاليين. هدفت الدورة إلى إكساب مهارات واليات للطالب في مجال الصحة، وتقديم العلاج الأولي في حالات الخطر.



قسمت الدورة إلى قسمين: نظري وعملي: من خلال المحاضرات حصل الطلاب على معلومات قيمة في مجال الإسعاف الأولي ، اما في القسم العملي أو التطبيقي، فقد تدرّب الطلاب على كيفيّة التصرف في حالة وقوع حوادث خطيرة مثل: تثبيت الكسور، معالجة الحروق، حالات التسمم، إيقاف النزيف وعمليات الإنعاش والاختناق، والذي قد تؤهلهم لتقديم المساعدة في المستقبل ووقت الضرورة.

أما الطلاب فقد ابدوا إهتماما ومشاركة فعالة أثناء الدورة، حيث قاموا بطرح الأسئلة والإستفسار عن تساؤلات راودتهم أثناء المحاضرات والتي لها علاقة بالمادة المطروحة، والذي إن دل على شيء إنما يدل على مدى وعيهم لأهمية الدورة والمعلومات القيّمة التي هم بأمس الحاجة لها وقت الضرورة. كذلك ابدى غالبية الطلاب حماسا للتطبيق العملي للإرشادات التي حصلوا عليها حول حالات الإنعاش، تثبيت الكسور، حالات مختلفة من إيقاف النزيف وغيرها.

وفي نهاية الدورة تم إجراء إختبار تطبيقي في المجالات المذكورة، وإجتاز الطلاب الأختبار بنجاح. وبدوره شدد مدير المدرسة الدكتور سيف أبو صالح أمام الطلاب على أهمية هذه الدورة. كما أشاد بالجهود التي بذلها طاقم المرشدين من اجل تمرير الدورة على أكمل وجه، ولالتزامهم في البرنامج المقرر. كما وأشار إلى أهمية تكرار هذه الدورة في السنوات القادمة لما فيه مصلحة وفائدة أهلنا ومجتمعنا.
كما وشكر مركزي التربية الاجتماعية سوزان خلايله ورامي شلاعطه داعيًا إياهما إلى مزيد من الاقتراحات والفعاليات.

مقالات متعلقة