الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

وزارة حماية البيئة تصدر اوامر اغلاق لمعاصر الزيتون الملوّثة في الجليل

أمين بشير- مراسل
نُشر: 26/11/14 11:41,  حُتلن: 11:48

بعض اصحاب المعاصر يلقون بالعكر الى جهاز الصرف الصحي وذلك لأسباب مادية


يتكون العكر من مادة سائلة تنتج من عملية عصر الزيتون وتحتوي على تركيز عال من المواد العضوية

وزارة حماية البيئة في لواء الشمال أصدرت أمر اغلاق لإحدى المعاصر من الوسط العربي، وفرض غرامات مالية وصلت لعشرات آلاف الشواقل، لعدم التزام اصحابها بقوانين السلامة البيئيّة

د. توما عبود:

أتوجه لجميع اصحاب المعاصر بالالتزام بالتوصيات التي تصدرها وزارة البيئة من كل سنة

العكر يسبب اضرارًا بيئيّة واسعة في حال ضخها في قنوات وشبكة مياه الصرف الصحي

الوزارة لن تتهاون مع مخالفي القانون وسنعمل على ارشاد كل القائمين واصحاب المعاصر في منطقة الجليل

أصدرت وزارة حماية البيئة قرارًا بإغلاق العديد من معاصر الزيتون، لعدم التزام اصحابها بالقوانين البيئيّة التي تطلبها الوزارة من اصحاب المعاصر، وبعد تلقي العديد من الشكاوي لضخ العكر الخام الى شبكة الصرف الصحي والاودية بشكل غير قانوني. ويتكون العكر من مادة سائلة تنتج من عملية عصر الزيتون وتحتوي على تركيز عال من المواد العضوية، مما يصعب عملية استيعاب معامل تطهير مياه الصرف الصحي للعكر، ونتيجة لذلك فإنّ جودة المياه العادمة المعدة للري تتأثر سلبيًّا فلا يصلح استعمالها للري.

وقام موظفو لواء الشمال في وزارة حماية البيئة، الذي تقع فيه غالبية معاصر الزيتون في اسرائيل، بجولات ميدانيّة لإرشاد اصحاب المعاصر وفحص تحضيراتهم لموسم الزيتون، واعطيت العديد من التعليمات لأصحاب المعاصر في كيفية التخلص من العكر، وذلك عن طريق توزيعه بشكل مراقب في الاراضي الزراعية. كما وتم تركيب اجهزة لمعالجة العكر في بعض المعاصر لفحص نجاعتها. وأثبتت الابحاث ان توزيع العكر بشكل مراقب في الاراضي الزراعية، يعتبر بمثابة سماد طبيعي ومبيد للأعشاب. على الرغم من ذلك، في الجولات الميدانية التي قام بها مراقبو الوزارة مع بدء موسم الزيتون، تبيّن أن بعض اصحاب المعاصر يلقون بالعكر الى جهاز الصرف الصحي وذلك لأسباب مادية.

والجدير بالذكر أنّه مع بداية موسم قطف الزيتون الحالي، تعطل عمل معمل تطهير مياه الصرف الصحي في كرمئيل نتيجة إلقاء العكر الى شبكة الصرف الصحي في العديد من القرى العربية، ونتيجة لذلك صرفت المياه العادمة بجودة رديئة الى وادي الحلزون. وعليه، أصدرت وزارة حماية البيئة في لواء الشمال امر اغلاق لإحدى المعاصر من الوسط العربي، وفرض غرامات مالية وصلت لعشرات آلاف الشواقل وذلك لعدم التزام اصحابها بقوانين السلامة البيئيّة وتقرر البدء باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية ضد اصحاب المعاصر اللذين يلقون العكر الى شبكة الصرف الصحي بدون انذار.

وقال د. توما عبود: "أتوجه لجميع اصحاب المعاصر بالالتزام بالتوصيات التي تصدرها وزارة البيئة من كل سنة. العكر يسبب اضرارًا بيئيّة واسعة في حال ضخها في قنوات وشبكة مياه الصرف الصحي. وعليه فإنّ الوزارة لن تتهاون مع مخالفي القانون وسنعمل على ارشاد كل القائمين واصحاب المعاصر في منطقة الجليل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY