الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

غطاس لنتنياهو: ما يربطنا بهذه الارض هو كوننا اصحاب الارض وليس المواطنة

كل العرب
نُشر: 27/11/14 16:36,  حُتلن: 18:45

النائب باسل غطاس: 

الدولة اليهودية التي يعمل نتنياهو جاهدا لكي يسنها كقانون أساس موجودة منذ اليوم الأول بعد احتلال فلسطين وطرد الفلسطينيين

نحن أبناء الشعب العربي الفلسطيني الذي يعيش في وطنه في الجزء الذي قامت عليه دولة إسرائيل سنقبل المواطنة في الدولة ونعطها الشرعية فقط كجزء من عملية المصالحة التاريخية بين الشعبين عندها وعندها فقط سنقبل المواطنة في دولة ديموقراطية لكل المواطنين وليس لليهود فقط

وصل الى موقع العرب وصحيف كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب باسل غطاس، جاء فيه "تحدث النائب د. باسل غطاس في نقاش خاص بمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الهيئة العامة للكنيست حول قانون القومية اليهودية والمواضيع الملحّة. وقال غطاس في مستهل خطابة انه سيتحدث كإبن فخور للشعب العربي الفلسطيني من الجيل الثاني بعد النكبة, ولد وكبر في جبال الجليل واعتادت رئتاه أن تمتلئا بهواء نقي وصافي، الجيل الذي يتعامل مع حيزه العام كمركب غالي من الوطن ومن خلاله يتواصل مع تاريخه العريق ويوثق رباطه معه بصلات جذرية عميقة هي الأقوى على الأرض. وقال: "إن سيطرة الأذرع الوحشية للدولة اليهودية على حياتنا وعلى أراضينا وعلى الجغرافية والتاريخ والوطن لم تنجح في فصم هذا الرباط الحديدي بيننا وبين الوطن" " كما جاء في البيان.


النائب باسل غطاس 

وأضاف البيان "وعن قانون القومية المزمع اقرارة في الكنيست قال غطاس: "إن الدولة اليهودية التي يعمل نتنياهو جاهدا لكي يسنها كقانون أساس موجودة منذ اليوم الأول بعد احتلال فلسطين وطرد الفلسطينيين. هذه هي الدولة اليهودية التي نعيش جورها وظلمها هنا في الجليل والمثلث والنقب والمدن الفلسطينية الساحلية" " كما جاء في البيان.

وتابع البيان "وأسهب غطاس في حديثة حول موبقات يهودية الدولة قائلا: "الدولة اليهودية التي تقمعنا وتميز ضدنا تصادر أراضينا وتبني عليها المدن والمستوطنات لليهود فقط من جهة ومن جهة أخرى تمنع من المهجرين الفلسطينيين مواطني الدولة من العودة إلى قراهم وأراضيهم التي اقتلعوا منها". وأضاف: "هذا القانون لن يسيء أوضاعنا، حيث إن أوضاعنا في الدولة اليهودية هي في أسوأ حال فلا يمكن أن يكون هناك أسوأ من سيطرة الدولة اليهودية على كافة جوانب حياتنا. لكن هذا القانون وعلى الملأ سيزيل آخر قناع من على وجه الديموقراطية الإسرائيلية المزعومة ويقونن طبيعة الدولة العنصرية ونظام الأيرتهايد" ". وأكد غطاس في خطابة أن ما يربطنا بوطننا هو كوننا أصحاب الوطن وأصحاب الأرض الأصليين الذي بات ضحية المشروع الكولنيالي الصهيوني المستمر ولموبقات الاحتلال" كما جاء في البيان.

وجاء ايضا في البيان "وحول جدلية القومية والمواطنة، قال النائب غطاس: "هذا ما يربطنا بوطننا وليس المواطنة المفترضة التي فرضت علينا في الدولة اليهودية والتي لن نعطها شرعية إلا بعد التوصل إلى سلام عادل مع شعبنا ينهي الاحتلال ويضع حدا لنظام الأبرتهايد ويصلح الغبن التاريخي الذي كان ضحيته الشعب العربي الفلسطينيى". واختتم قائلا: "نحن أبناء الشعب العربي الفلسطيني الذي يعيش في وطنه في الجزء الذي قامت عليه دولة إسرائيل سنقبل المواطنة في الدولة ونعطها الشرعية فقط كجزء من عملية المصالحة التاريخية بين الشعبين، عندها وعندها فقط سنقبل المواطنة في دولة ديموقراطية لكل المواطنين وليس لليهود فقط" " كما جاء في البيان.

وأضاف البيان "وفي خطابه رد نتنياهو عند حديثه عن هذا الأمر، ووجه كلامه للنائب باسل غطاس، وقال: "أنت مثلاً لا تعترف بحقنا القومي على أرض إسرائيل، ولا تقر بيهودية الدولة، وهناك من يطالب بدولة قومية للفلسطينيين، لكنه يرفض ذلك عندما يتعلق الأمر في إسرائيل. حضرة الرئيس، رئيس الحكومة، الوزراء وأعضاء الكنيست رئيس الحكومة بودي أن أسمع من هنا ما أومن به كإبن فخور للشعب العربي الفلسطيني من الجيل الثاني بعد النكبة، ولد وكبر في جبال الجليل واعتادت رئتاه أن تمتلئا بهواء نقي وصافي، هواء القمم من جبال الوطن هواء الحرية. هذا الجيل يتعامل مع حيزه العام كمركب غالي من الوطن من خلاله يتواصل مع تاريخه العظيم ويوثق رباطه معه بصلات جذرية عميقة هي الأقوى على الأرض. إن سيطرة الأذرع الوحشية للدولة اليهودية على حياتنا وعلى أراضينا وعلى الجغرافية والتاريخ وعلى الوطن لم تنجح في فصم هذا الرباط الحديدي بيننا وبين الوطن" كما جاء في البيان. 

وتابع البيان "حضرة رئيس الحكومة الدولة اليهودية التي تعمل جاهدا لكي تسنها كقانون أساسي  موجودة هنا من اليوم الأول بعد احتلالكم لفلسطين وطردكم الفلسطينيين هذه هي الدولة اليهودية التي نعيش ونحس على جلودنا أثار جورها وظلمها هنا في الجليل والمثلث والنقب والمدن الفلسطينية الساحلية التاريخية. الدولة اليهودية التي تقمعنا تميز ضدنا تصادر أراضينا وتبني عليها المدن والمستوطنات لليهود فقط من جهة، ومن جهة أخرى تمنع من المهجرين الفلسطينيين مواطني الدولة من العودة إلى قراهم وأاضيهم التي اقتلعوا منها. الدولة اليهودية تتعامل معنا كمقيمين وكمواطنين درجة ثانية وثالثة في أحسن الأحوال وكأعداء وتهديد إستراتيجي وقنبلة موقوتة في أسوئها. هذا القانون لن يسيء أوضاعنا حيث أن أوضاعنا في الدولة اليهودية هي في أسوأ حال فلا يمكن أن يكون هناك أسوأ من سيطرة الدولة اليهودية على كافة جوانب حياتنا. لكن هذا القانون وعلى الملأ سيزيل آخر قناع من على وجه الديموقراطية الإسرائيلية المزعومة ويقونن طبيعة الدولة العنصرية ونظام الأيرتهايد الذي أقامته والذي تطبقه أنت" كما جاء في البيان.

واختتم البيان "حضرة رئيس الوزراء ما يربطنا بوطنا هو كوننا أصحاب الوطن أصحاب الأرض الأصليين الذي أصبح ضحية المشروع الكولنيالي الصهيوني المستمر ولموبقات الاحتلال. هذا ما يربطنا بوطننا وليس المواطنة المفترضة التي فرضت علينا في الدولة اليهودية والتي لن نعطها شرعية إلا بعد التوصل إلى سلام عادل مع شعبنا ينهي الاحتلال ويضع حدا لنظام الأبرتهايد ويصلح الغبن التاريخي الذي كان ضحيته الشعب العربي الفلسطيني. نحن أبناء الشعب العربي الفلسطيني الذي يعيش في وطنه في الجزء الذي قامت عليه دولة إسرائيل نقبل أن نقبل المواطنة في الدولة ونعطها الشرعية فقط كجزء من عملية المصالحة التاريخية بين الشعبين, عندها وعندها فقط سنقبل المواطنة في دولة ديموقراطية لكل المواطنين وليس لليهود فقط" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY