الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:01

ليدي- تمارين ما قبل الولادة/ بقلم: الدكتور منذر عزام

خاص لمجلة ليدي
نُشر: 03/12/14 17:06,  حُتلن: 19:36

الدكتور منذر عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم:

لا يمكنك ممارسة الرياضة بصورة عشوائية بل لا بد من أن تعدّلي حركتك اليومية بما يتناسب مع وضعك الحالي

يختلف البرنامج الرياضي الأنسب بالنسبة إليك بحسب ما إذا كنت تمارسين الرياضة قبل الحمل أم لا

أثناء ممارسة الرياضة استمعي إلى جسمك فهو الذي ينذرك

نسبة كبيرة من النساء تشعر بالدوار في المرحلة الأولى من الحمل وأثناء نمو الجنين كما أن التغيرات التي تحصل في جسمك قد تفقدك توازنك خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل

خلال الحمل، قد لا تشعرين بالنشاط والرغبة في القيام بحركة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. رغم ذلك، يجب أن تعلمي أن نسبة مهمة من النساء تمارس التمارين الرياضية خلال الحمل. لكن في الوقت نفسه لا يمكنك ممارسة الرياضة بصورة عشوائية، بل لا بد من أن تعدّلي حركتك اليومية بما يتناسب مع وضعك الحالي، علماً أن نشاطك خلال الحمل يتحدد بحسب رشاقتك وليونتك قبله.


الدكتور منذر عزام

فوائد ممارسة الرياضة خلال الحمل
لا شك في أنه إذا لم تحدّ مضاعفات الحمل من قدرتك على الحركة، تقدم الرياضة التي تمارسينها فوائد كثيرة لك ولطفلك، وأهمها:

- الشعور بتحسن:
فمن الطبيعي أن تتساءلي أحياناً ما إذا كان من الممكن أن يكون هذا الجسم لك. في هذه الحالة تعطيك ممارسة الرياضة إحساساً بالتحسن عندما تشعرين بالسيطرة على الوضع، كما أنها تعطيك دفعاً من الطاقة والنشاط. وتساعد ممارسة التمارين المناسبة في القضاء على آلام الظهر وتقوية عضلات الظهر والردفين. كما أنها تساعد في معالجة الإمساك الذي تعانيه معظم الحوامل بتسريع حركة الأمعاء.
كما أنها توفر حماية المفاصل من المشكلات التي قد تتعرض لها خلال الحمل نتيجة التغيّرات الهرمونية وذلك بتحريك السائل المرطب في المفاصل. كما أن ممارسة الرياضة خلال الحمل تساعد في إفراز مادة الأندورفين وهي كيميائيات في الدماغ تشعرك بتحسن وبالارتياح. والأهم أن الرياضة تجعلك تبدين أكثر جمالاً وإشراقاً بزيادة دفق الدم إلى البشرة مما يزيدك نضارةً وإشراقاً.
من جهة أخرى، إذا كنت تعانين مشكلة أرق لن تجدي علاجاً أفضل من الرياضة الصحية التي تزيل التوتر والقلق اللذين يحرمانك النوم طوال الليل.

- التحضّر للولادة:
تسهّل العضلات الصلبة والقلب الصحيح عملية الولادة إلى حد كبير. وبمجرد السيطرة على التنفس يمكنك السيطرة على الآلام التي قد تعانينها خلال الولادة. كما أنك بهذه الطريقة تزيدين قدرتك على التحمّل.
- استعادة الرشاقة بسرعة أكبر بعد الولادة: عندما تمارسين الرياضة خلال الحمل، تتكدس الدهون بنسبة أقل في جسمك خلال الحمل. لذلك، يجب أن تتابعي ممارسة الرياضة إذا كنت تمارسينها قبل الحمل. إلا أنه يجب ألا تتوقعي خفض وزنك خلال الحمل بممارسة الرياضة. ففي هذه الحالة، تفيدك الرياضة في الحفاظ على مستوى معين من الرشاقة خلال الحمل.


صورة توضيحية

 ما البرنامج الرياضي الآمن خلال الحمل؟
د. منذر: يختلف البرنامج الرياضي الأنسب بالنسبة إليك بحسب ما إذا كنت تمارسين الرياضة قبل الحمل أم لا. فإذا كنت تمارسينها بانتظام قبل الحمل، تابعي البرنامج الذي تتبعينه مع بعض التعديلات التي يتطلبها وضعك الحالي. أما إذا لم تمارسيها يوماً قبل الحمل، فلا تيأسي بل ابدئي ببطء وهدوء إلى أن تصبحي اكثر قوة وصلابة. لكن حتى إذا كنت تتمتعين بالليونة من الضروري أن تسألي طبيبك عن البرنامج الرياضي الذي يمكنك اتباعه.

وأثناء ممارسة الرياضة، استمعي إلى جسمك فهو الذي ينذرك. إذ أن نسبة كبيرة من النساء تشعر بالدوار في المرحلة الأولى من الحمل وأثناء نمو الجنين. كما أن التغيرات التي تحصل في جسمك قد تفقدك توازنك، خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل. كما أن معدل نشاطك قد يختلف من يوم إلى آخر. وفيما يكبر الجنين ويضغط على رئتيك قد تجدين صعوبة في التنفس أحياناً أثناء ممارسة الرياضة. فإذا أمرك جسمك بأن تتوقفي عن ممارسة الرياضة ضروري أن تفعلي.

كما أن بعض العوامل قد تدعو إلى استشارة الطبيب حول ضرورة تخفيف الرياضة:
• ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل
• الانقباضات المبكرة.
• النزف.
• انفجار ماء الرأس في مرحلة مبكرة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة