الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

مرّة أخرى أقول: حان الوقت لنعيّد معًا/ بقلم: زهير دعيم

كل العرب
نُشر: 04/12/14 09:10,  حُتلن: 12:40

زهير دعيم في مقاله:

الميلاد ذكرى وذكرى جميلة غالية تجسّد من خلالها الله واتخذ صورة إنسان وعاش بيننا مُخلّصًا وشفيعًا

كلّي أمل أن يعمل البطريرك الأرثوذكسيّ في البلاد المقدّسة على تلبية نداء النفوس فيصدر مرسومًا يتلاقى فيه مع طموحات المؤمنين

ليس هناك ما يؤكّد بالضبط متى وُلد ربّ المجد يسوع المسيح، فالتاريخ في الخامس والعشرين من كانون الأوّل كان بالأساس عيدًا وثنيًا للشمس، واتخذته الكنيسة لتعيّد فيه عيد ميلاد يسوع لأنّه الربّ شمس حياتنا ثمّ بهدف الغاء ومحو الأعياد الوثنية وتصبغها بالصبغة الروحيّة الحقّة علمًا أنّه يأتي في أطول ليلة وأقصر نهار (فلكيًا) والتي يبدأ بعدها الليل القصير و النهار في الزيادة، إذ بميلاد المسيح (نور العالم) يبدأ الليل في النقصان والنهار (النور) في الزيادة. هذا ما قاله القديس يوحنا المعمدان عن السيد المسيح "ينبغي أن ذلك (المسيح أو النور) يزيد وأني أنا أنقص" (إنجيل يوحنا 30:3).


وهناك من يذهب ويقول أن ميلاد يسوع كان في أشهر الربيع لا الشتاء حيث يبني استنتاجاته على الرواية الإنجيليّة التي تقول إنّه كان هناك رعاة متبدّون، ولا يمكن أن يكون في بيت لحم وفي حقل الرعاة رعاة متبدّون في فصل البرد القارس والمطر.

خلاصة القول إنّ الميلاد ذكرى، وذكرى جميلة غالية تجسّد من خلالها الله واتخذ صورة إنسان وعاش بيننا مُخلّصًا وشفيعًا. ويبقى الكتاب المُقدّس بعهديْه القديم والجديد- التوراة والإنجيل – يبقى النبع الفيّاض الذي ننهل منه ماء الحياة، ولا خلاف عليه مُطلقًا بين كلّ الطوائف المسيحيّة.

إذًا لماذا لا نُعيّد ونحتفل معًا؟


لماذا لا يلتئم شمل جسد الربّ كلّه في فرحة واحدة ويوم واحد، كلّ في كنيسته، فتفرح السماء وتنتشي النفوس المؤمنة؟

لقد سرّني جدًا وأثلج صدري ما صرّحَ ويصرّح به اخوتي الملكيين الكاثوليك في البلاد وفي الدول العربية بأنّهم سيّعيدون عيد الفصح المجيد في هذه السنة مع الطوائف الشّرقيّة، سواء عيّدت هذه الطوائف الميلاد مع الغربيين أم لا.

نعم لماذا لا نُعيّد الميلاد في الخامس والعشرين من كانون الأول والعالم كلّه أو برمته يفعل ذلك حتى اليونان وقبرص بل وفيتنام!

كلّي أمل أن يعمل البطريرك الأرثوذكسيّ في البلاد المقدّسة على تلبية نداء النفوس فيصدر مرسومًا يتلاقى فيه مع طموحات المؤمنين ومع الله، فاللقاء الجميل الذي جمع قبل ايام قداسة البابا فرنسيس الاول وبطريرك القسطنطينيّة ( استنبول) يزرع الامل في نفوس المؤمنين ويفرح السماء.

إنّ هذا ما نتوق إليه، فصلاتنا كانت وما زالت " وبكنيسة واحدة مقدّسة رسوليّة".

حان الوقت فعلا ان نتحدّ؛ نتحدّ جميعًا وليس بلدة هنا وبلدة هناك فالوقت اليوم مقبول ...والوقت وقت خلاص ..
أترانا قد اقتربنا من تحقيق الهدف؟ إنّي متفائل هذه المرّة..

حان الوقت ان نقول: أنا مسيحي وافتخر، فالرب لا يعرف الطوائف وما جاء ليعمل طوائف ....جاء ليبنيّ كنيسة واحدة عامرة بالمحبة يسكن في وسطها ويعطيها خلاصًا وطمأنينة ورجاءً لا يخيب.

دعونا نصلّي وننتظر. بل دعونا نعمل ونقرّر، فالشعب - شعب الله - هو من يقرّر.

كل عام ويسوع يسكن في مغاور قلوبكم
كل عام وانتم تتسربلون بالسلام وهدأة البال.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY