الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

ليدي-الصداع/ بقلم:الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 18/12/14 16:09,  حُتلن: 22:48

الدكتور جبور يوسف عوادية: 

القلق يسبّب صداعًا في جانبي ومؤخرة الرأس

الصداع العنقودي (Cluster headache) مؤلم للغاية ويوصف بالصداع الانتحاري

بعض أسباب الصداع النصفي تغيير في الهرمونات والتوتر أو عادات الأكل

تناول المشروبات الباردة والمثلجات قد يسبب الصداع

يعتبر الصداع من أكثر أنواع الأوجاع شيوعًا بين الناس في العالم، فهو لا يفرّق بين كبير وصغير، امرأة أو رجل، ليل أو نهار، ساعات عمل أو ساعات راحة. فقد يصاب الإنسان بالصداع لمدة ساعات، أيام أو حتى أشهر، على شكل نوبة صداع، بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.


د.جبور يوسف عوادية  

صداع التوتر Tension headache: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع الصداع، عادةً يجعلك تشعر بألم أو ضغوط على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق. بشكلٍ عام يستجيب لمضادات الألم، وتساعد الراحة والابتعاد عن القلق والمنبهات في التخلص من هذا الألم.

الصداع المرتدّ Rebound headache: الصداع المرتدّ، أيّ الذي يذهب ثم يرتدّ راجعًا، هو صداع مزمن يسبّبه الاستخدام المفرط لمسكنات الألم، مثل الأسبرين أو الأدوية المسكنة للالتهاب مثل "النوروفين" أو تعاطي أدوية الصداع النصفي (Migraine) لفترة طويلة. أما معالجة هذا النوع من الصداع قد تكون صعبة، وتتعلق بنوع المسكنات المستعملة. الأمر يتطلب إشراف الطبيب.

الصداع الناتج عن مشاكل الأسنان ومفاصل الحنك: له علاقة باحتكاك الأسنان خلال الليل، وباضطراب المفصل الفكي الصدغي. يتطلب علاجه بعض الأحيان استشارة طبيب الأسنان وجراح الوجه والفكين.

الصداع العنقودي Cluster headache:
هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد من الرأس، لفترة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 3 ساعات، يكون مؤلمًا للغاية، وأحيانًا يوصف بأنه صداع انتحاري. قد يتكرّر يوميًّا لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لمدة أشهر أو ربما سنوات. فإنه شائع بين الرجال أكثر من النساء، ويمكن علاجه "بالتريبتان" (نوع من العقاقير لمعالجة الصداع النصفي) أو الأكسجين. بعض من مسببات هذا الصداع تدخين السجائر وصدمة بالرأس.

الصداع النصفي Migraine: يصيب هذا النوع من الصداع عادةً جزءًا واحدًا من الرأس أي بشكل نصفي. والمرأة أكثر عرضة لنوباته وخاصةً في سن اليأس أو انقطاع الطمث، وهذا بسبب تغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها. في بعض الحالات يسبق حدوث الصداع نوبات تسمى بالأورة، وهي عبارة عن تخيلات بصرية وصوتية وشمية غير موجودة. العلاج بالعقاقير ينقسم الى قسمين اساسين، علاج النوبة عند حدوثها والعلاج الوقائى اليومي.

الصداع الجنسي COITAL CEPHALGIA : هذا النوع من الصداع نادر نسبيًّا، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال.
نوبة الصداع تبدأ إما قبل الوصول لحالة الذروة أو عندها تماما. لا يشكل الصداع الجنسي مشكلة، لكنه في حالات نادرة فقد يكون مؤشرًا لوجود علة خطيرة مثل: الالتهاب السحائي، أورام في الدماغ، علة في الأوعية الدموية في الدماغ، جلطة أو نزيف دماغي. لذلك يجب استشارة الطبيب عند تواجده.

صداع الفترة الصباحية Early morning headache: الصداع النصفي وصداع التوتر على الأرجح أن يسببا صداعًا في فترة الصباح، أو ربما تكون الأدوية العلاجية قد فقدت فاعليتها تدريجيًّا في الجسد خلال النوم، الأمر الذي يسبب صداعًا مرتدًّا. سببٌ آخر قد يؤدي لصداع الصباح وهو انقطاع التنفس أثناء النوم (SLEEP APNEA SYNDROME).

صداع الجيوب الأنفية Sinus headache : يتعلق هذا النوع من الصداع عادةً بالتهاب في الجيوب الأنفية، فعندما يشفى المريض يذهب الصداع أيضاً.

"صداع البوظة" Ice cream headache : يحدث هذا الصداع خلال استمتاع الذين يعانون منه بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات. يتعرض الأفراد المصابون بالصداع النصفي بشكل أكبر لهذا النوع من الصداع.

الصداع اليومي المزمن Chronic daily headache : يوصف الصداع بأنه صداع يومي مزمن، إذا تكرر حدوثه أكثر من 15 يوماً في الشهر لمدة 3 أشهر على الأقل، وينقسم إلى 4 أنواع: الصداع النصفي المزمن، الصداع العصبي المزمن، الصداع المتجدد بشكل يومي والصداع النصفي (HEMICRANIA CONTINUA). الأسباب التي تؤدي لهذا الصداع غير مفهومة، أما القلق، الاكتئاب والاستخدام المفرط لمضادات الألم هي من العوامل التي تزيد احتمال الإصابة به. في حالات نادرة قد يكون هذا الصداع مرتبطًا بورم في الدماغ، صدمة أو إصابة بالرأس.


"صداع الطمث" Menstrual headache/Migraine: هناك نوعان من الصداع الذي يكون مرتبطاً مع الدورة الشهرية: الصداع الهرموني ما قبل الدورة الشهرية، يحصل بين اليوم السابع إلى اليوم 11 قبل الدورة الشهرية، ويتزامن مع نزول الاستروجين قبل بدء الدورة الشهرية. وهنالك صداع يُسمى الصداع النصفي المرتبط بالدورة الشهرية، وهنا تكون الأعراض عادةً بين اليوم الثاني للدورة ونهاية الدورة، أي بعد بدء الدورة الشهرية.

الدكتور جبور يوسف عوادية – اخصائي طب عائلة – شفاعمرو

مقالات متعلقة