الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

ليدي- تساقط الشعر/ إعداد: الأخصائي احمد زعرورة

ليدي كل العرب
نُشر: 22/12/14 13:13,  حُتلن: 18:01

احمد زعرورة- اخصائي علاج طبيعي وطب بديل:

يجب التركيز على التغذية السليمة التي تشمل الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر

يجب شرب كمية مياه كافية بشكل يومي وينصح باستعمال الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون

يجب تبديل الصابون او الشامبو والبلسم بمستحضر طبيعي خالٍ من الكحول والأملاح والابتعاد قدر المستطاع عن استعمال المستحضرات التجميلية لتصفيف الشعر

ليدي- يعاني كثير من الاشخاص من تساقط الشعر، الذي يسبب لهم احراجًا او اضطرابات نفسية، وخصوصًا ان الشعر يعطي للشخص مظهرًا واناقة، ويلعب دورًا اساسيًّا بالاخص لدى النساء ويقلل لديهم الثقة بالنفس.

كل امراة تقريبًا تعرف هذا الشعور عندما تغسل شعرها، وتشعر فجأة ان بعضًا منه يبقى في يديها، واحيانًا يرين الشعر المتساقط على مشط الشعر او حتى على الوسادة عند الاستيقاظ من النوم. يجب التنويه انه كل يوم تسقط حوالي 100 ال 150 شعرة بالمعدل الطبيعي وتنمو مكانها شعرات جديدة وسميكة.

سنتطرق في هذا المقال إلى الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وحتى نموه من جديد: فقدان الشعر هو مشكلة طبية معروفة لا تميز بين الرجال او النساء، فهي يمكن ان تهاجم اي عمر وأسبابها عديدة منها: سوء التغذية ونقص بالفيتامينات والمعادن (الشعر مكون من بروتين الكيراتين) ونقص في هذه العناصر يكون سببًا مباشرًا لتساقط الشعر، فالشعر يحتاج لتغذية مثل الزنك والحديد وفيتامينات مثل فيتامين (ب 12)، والسيليكا وعناصر اخرى. مشاكل في الغدة الدرقية، فان نقص او زيادة هورمون الدرقية يؤدي للتساقط، ولكن عادة تظهر علامات واعراض مرافقة لتساقط الشعر. قد يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الضغط النفسي او التوتر او الاكتئاب الذي يزيد من تساقطه، وهنالك اشخاص تزيد نسبة تساقط الشعر لديهم بمواسم معينة بالسنة. قد يكون سبب التساقط ناتجًا عن عوامل وراثية مرتبطة بالجينات وتقدم العمر، حيث تورث الحساسية المفرطة ضد التستوسترون (هورمون الذكوري) الذي يلعب دورًا اساسيًّا في توازن الهورمونات. وهنالك اسباب تؤدي للتساقط مثل تنعيم الشعر، والصبغات المختلفة والتسريحات الخاطئة للشعر بحيث تضعف بصيلات الشعر.

لذلك نقوم اولاً بتشخيص السبب لتساقط الشعر عن طريق اخذ تاريخ المريض، والفحص السريري وفحوصات الدم المخبرية التي تتضمن فحصًا للهورمونات، لكي نتوصل لعلاج المشكلة جذريًّا والتعامل مع المسبب. فمثلاً ان كان سبب التساقط خللاً في عمل الغدة الدرقية فيعالج بتناول الهورمون لاتزان عمل الغدة بإشراف طبيب مختص، واذا كان السبب نقصًا في الحديد وناتجًا عن فقر دم او نقص معادن اخرى، يتم تناول المعادن والفيتامينات البديلة لتساعد على نمو الشعر، واذا كان السبب ناتجًا عن مرض معين مثل الثعلبة فيعطى المريض حقن الكورتيزون بفروة الراس واشعة فوق البنفسجية بإشراف الطبيب المختص.

وهنالك قسم من الاشخاص الذين يلجؤون لعمليات زراعة الشعر المكلفة والمؤلمة بحيث يؤخذ الشعر من مؤخرة الراس ويزرع جراحيًّا في الاماكن الفارغة لملء المكان ويحدث نمو بعد 3 شهور.

ارشادات صحية لمنع تساقط الشعر:
يجب التركيز على التغذية السليمة التي تشمل الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر، مثل تناول الاسماك الطازجة على الاقل مرتين اسبوعيًّا وتناول الفاصولياء والعدس والبقوليات، وتناول الخضراوات الداكنة مثل السبانخ والبروكلي، بحيث انها غنية بالبروتينات والمعادن المهمة مثل الزنك وفيتامين (أ) وفيتامين ب12 والسيليكا التي تدخل في بناء الشعر وتقوية البصيلات، ويفضل تناول عصير الجزر والجوز.

يجب تبديل الصابون او الشامبو والبلسم بمستحضر طبيعي خالٍ من الكحول والأملاح والابتعاد قدر المستطاع عن استعمال المستحضرات التجميلية لتصفيف الشعر.

يجب شرب كمية مياه كافية بشكل يومي، وينصح باستعمال الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، والجرجير والخروع ومفضل ممارسة الرياضة.

ملاحظة: يوجد اليوم الكثير من الحلول التي تساعد على منع تساقط الشعر ونموه من جديد وتقويته، باستخدام تقنيات علاجية طبيعية في مراكز مختصة لمشاكل الشعر للرجال والنساء.

مقالات متعلقة