الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الاحزاب العربية تتحدث عن قائمة مشتركة وتخوض صراعات داخلية لاختيار ممثليها

سعيد حسنين -
نُشر: 26/12/14 15:40,  حُتلن: 19:03

هل سنرى نفس الوجوه في انتخابات الكنيست المقبلة؟

في الجبهة محمد بركة بحاجة الى ثلثي اعضاء المؤتمر لترشيح نفسه مرة اخرى

في التجمع زحالقة بحاجة الى ستين بالمائة كي يرشح نفسه

في الحركة الاسلامية الصورة غير واضحة ولم تُعرف هوية خليفة النائب ابراهيم صرصور

استياء من عمل لجنة الوفاق الوطني ومصدر في اللجنة القطرية يقول: من عين لجنة الوفاق وممن تستمد شرعيتها؟

تسود البلبلة الاحزاب العربية فيما يتعلق باختيار المرشحين لانتخابات الكنيست المقبلة، فالأحزاب لم تقرر وجهتها بعد ولا هوية مرشحيها وطرح القائمة المشتركة لا يتعدى حتى اللحظة كونه حديثا غير ملزم.ومن المعلومات المتوفرة لـ"كل العرب" ومن مصادر مؤكدة فان الجبهة بحاجة الى نسبة 66 بالمائة لتغيير الدستور لفتح الباب امام النائب محمد بركة للمنافسة على المقعد الاول، في حين تسود اجواء من التذمر في كوادر الجبهة في مختلف انحاء البلاد لمثل هذه الخطوة،ذلك ان تغيير الدستور عشية الانتخابات الماضية كان لمرة واحدة، والخبر الذي انفردنا بنشره عن ترشح المحامي ايمن عودة للمقعد الاول احدث بلبلة في صفوف الجبهة، خاصة وانه في حال تغيير الدستور فان محمد بركة سينافس على المقعد الاول والمعلومات المتوفرة لدينا تفيد بان عودة سينافس على المقعد الاول ولن يتراجع عن ذلك.

وعلمت "كل العرب" ان مؤتمر الجبهة سيُعقد في العاشر ممن الشهر المقبل للبث فيما اذا كانت الجبهة ستخوض الانتخابات لوحدها ام مع تحالف والحديث لا يدور عن قائمة مشتركة.
وعُلم ايضا ان تصريحات عضو لجنة الوفاق محمد علي طه عن ان الاعلان عن تشكيل القائمة المشتركة قاب قوسين او ادنى من الحصول مجرد حديث لا اساس له.
وفي التجمع الوطني الديمقراطي الصورة لا تختلف عنها في الجبهة، فرئيس القائمة الدكتور جمال زحالقة بحاجة الى نسبة 60 بالمائة من اعضاء المؤتمر كي يعيد ترشحه على رأس القائمة، وعلم ايضا ان هناك صراعا بين رئيس الحزب، النائب السابق واصل طه والنائب زحالقة، اذ ينوي طه ترشيح نفسه، وعلم ان اشرف قرطام وموسى ذياب ينويان ترشيح نفسيهما.
وفي الحركة الاسلامية الجنوبية لم يتم حتى اليوم الاتفاق على خليفة النائب الشيخ ابراهيم صرصور الذي اعلن عدم نيته الترشح للانتخابات المقبلة، فيما رشحت معلومات تفيد بان النائب مسعود غنايم سيطرح نفسه لرئاسة القائمة وان الحركة الاسلامية تطالب بأربعة مقاعد في اماكن مضمونة في حال تم التوصل لاتفاق على قائمة مشتركة.
اما فيما يتعلق بلجنة الوفاق الوطني فهناك استياء من عملها، اذا اعلن رئيس لجنة المتابعة ورئيس اللجنة القطرية رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم عن استهجانه من عمل اللجنة التي تعمل بدون التنسيق مع لجنة المتابعة، وقال في الاجتماع الاخير:" لا علم لنا بتركيبة لجنة الوفاق ولا بمن اختارها". ويسود الاستياء داخل اللجنة القطرية من اداء عمل اللجنة التي وصفها بيان اللجنة القطرية الاخير بـ"ما يسمى بلجنة الوفاق" التي تعمل بتجاوز لمبادرة اللجنة القطرية بهذا الخصوص على حد وصف المصدر في اللجنة القطرية.


منصور دهامشة

عضو المكتب السياسي في الجبهة-منصور دهامشة:
"لم نغير الدستور ولن نغيره والتنافس في الجبهة ديمقراطي وشرعي"

وفي حديث مع عضو المكتب السياسي في الجبهة المهندس منصور دهامشة قال معقبا على ما ورد بخصوص ما يدور في الجبهة: "الحديث لا يدور عن تغيير الدستور، بل مجلس الجبهة بحاجة الى ثلثي الاعضاء من اجل ان يخوض النائب محمد بركة الانتخابات حسب الدستور وهذا نص الدستور ولم نغير الدستور في السابق ولن نغير الدستور في المستقبل".
وعن اعلان ايمن عودة ترشيح نفسه للمنافسة على المقعد الاول قال: "هذا حق لكل عضو جبهة ان يرشح نفسه، او ان يرشح اي شخص اخر من اعضاء الجبهة لخوض الانتخابات لقائمة الجبهة".
ونفى ان يكون هناك استياء في صفوف الجبهة من طرح اعادة ترشيح النائب بركة نفسه لهذه الانتخابات وقال: ، "بالعكس تماما، هذا امر ديمقراطي واخلاقي وبناء على ما ينص الدستور بشكل واضح ان كل من يريد ترشيح نفسه ينبغي ان يحصل على مصادقة مجلس الجبهة وفي حال بعد ثلاث دورات بحاجة الى تلثي اعضاء مجلس الجبهة كي ينافس في قائمة الجبهة".
واكد دهامشة ان المجلس الاول الذي سيبحث الوضع السياسي وتوجه الجبهة نحو الانتخابات اما من خلال قائمة مشتركة او اقتراحا اخر".
واكد ان الجبهة تصر على ان مطلب الجماهير العربية خوض الانتخابات ضمن قائمة مشتركة وان الجبهة تتجاوب مع هذا المطلب ، وعليه تخوض الجبهة تفاوضا مع باقي الاحزاب وهي جادة لتحقيق مطلب الجماهير، واضاف:" بناء على جولات المفاوضات التي كنت شريكا فيها وبناء على ما لمسته فان المناخ مهيأ لتلبية مطلب القائمة المشتركة".
وأكد دهامشة انه لا تنافر بين الجبهة والتجمع وان هناك منافسة بين الحزبين ولا عداوة بينهما بالمرة وان العلاقات على الصعيد الشخصي طيبة جدا. وهناك علاقات صداقة.



نائب رئيس الحركة الاسلامية ورئيس طاقم المفاوضات-د. منصور عباس:
"فتحنا باب الترشيح الذي سيغلق يوم غد ونحن قريبون عن الاعلان عن قائمة مشتركة"

وفي حديث مع الدكتور منصور عباس نائب رئيس الحركة الاسلامية الجنوبية ورئيس طاقم المفاوضات، قال معقبا على ما ورد: "مجلس الشورى القطري في الحركة الاسلامية اعلن عن فتح باب الترشيح لقائمة الحركة الاسلامية للانتخابات وباب الترشيح سيغلق يوم 27 من الشهر الحالي في الساعة العاشرة مساء وبناء على الترشيحات عندها سيتضح من سيترشح لرئاسة القائمة وهل هناك مرشح واحد ام اكثر من مرشح لرئاسة القائمة الخاصة بالحركة الاسلامية، بالنسبة للنائب مسعود غنايم لا يطالب بالمكان الاول، بل يرشح نفسه او لا يرشح نفسه والمؤتمر العام القطري الذي سينعقد في العاشر من الشهر المقبل سينتخب قائمة الحركة الاسلامية، رئيسها واعضاءها".
ونفى الدكتور منصر ان تكون الحركة الاسلامية تطالب بأعضاء في القائمة المشتركة وهي تتحاور مع الشركاء المستقبلين وتتفاوض معهم حول تشكيل القائمة، الشركاء المستقبلين هم كل الاحزاب المعنية بالشراكة ، الجبهة ، التجمع، الحركة العربية للتغيير، الحظب الديمقراطي العربي والحزب القومي العربي، هنالك خطوط مفتوحة مع الجميع، نحن نتحاور في هذه المرحلة على معايير تركيب هذه القائمة والمبادئ الذي يجب ان تشكل بحسبها، القائمة تتسع للجميع وتمثل النسيج الاجتماعي العربي في الداخل بدون استثناء احد لم نسمع من اي طرف انه يضع خطا احمر على اي طرف اخر".




رئيس التجمع – واصل طه:
"لا توجد صراعات في التجمع وانا لن ارشح نفسي وزحالقة بحاجة الى 60 بالمائة من اعضاء المؤتمر".

أما رئيس حزب التجمع النائب السابق واصل طه فقال: "اولا لا يوجد صراعات في التجمع وبالذات بيني وبين الدكتور جمال زحالقة، حسب الدستور نعم الدكتور بحاجة ان يعبر نسبة الستين بالمائة في المؤتمر وهذا امر واضح وهذا ما سيتم في المؤتمر الذي سيعقد في السابع عشر من الشهر المقبل، ثم انني لن ارشح نفسي في القائمة وسأعمل على ان تكون القائمة جدية وقوية".
وعن ترشح اشرف قرطام وموسى ذياب قال:" رسميا حتى الان لا توجد ترشيحات واسمع كما تسمعون ولكن من حق كل عضو حزب يرى بنفسه قادرا على العطاء والمنافسة نرحب بذلك ونريد بان تكون منافسة جدية في المؤتمر".
وأكد ان القائمة المشتركة امر يسير بالاتجاه السليم وانه بعد ايام ستتضح الصورة بشكل واضح، واضاف :"في الحوارات التي دارت بيننا وبين الجبهة والاسلامية كان موقفنا واضحا باننا لا نتحدث عن قائمتين بل عن قائمة واحدة ومن يتحدث عن قائمتين يعمل على عرقلة الجهود، ولغاية الان الغالبية العظمى تدفع باتجاه القائمة الواحدة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY