الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

التجمّع يعاود انتخاب النائب زحالقة في المكان الأوّل وحنين زعبي في المكان الثاني

أنور أمارة -
نُشر: 17/01/15 10:36,  حُتلن: 19:18

إن لن تتم تزكية النائب جمال زحالقة على المركز الاول فعليه اولا الحصول على 60% من الاصوات 

سيتم في الجلسة الثانية انتخاب المرشحين على المواقع الخمسة الأولى وإعلان نتائج التصويت ويختتم المؤتمر بتلخيص وانطلاقة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات في انتخابات الكنيست القادمة

مصطفى طه نائب الأمين العام لحزب التجمع:

سنسعى بكل جهد لإخراج المشتركة الى النور ونحن لا نقبل بمفاوضات تمنحنا أقل من حقنا ولا نريد أكثر

واصل طه رئيس حزب التجمع:

نسعى لانجاز القائمة العربيّة التي تمثل الجميع من الكتل وشرائح المجتمع والقائمة الواحدة هي من صلب الفكر الذي يؤمن به التجمع الوطني

نحن على اعتاب الاحتفال بمرور 20 عامًا على تأسيس حزب التجمع ولنسعى لنهدي هذا الاحتفال لنصرة شعبنا لإيصال اكبر عدد من النواب العرب الى الكنيست

عوض عبد الفتاح:

انتخابات الكنيست باتت آلية من آليات التأثير في حياتنا وإحدى وسائل فرض حضورنا في المكان ومقارعة المضطهد هذا ما ابتغاه تيارنا الوطني وهذا ما يمارسه يوميًا

النائب الدكتور جمال زحالقة:

نحن عرّاب هذا التحالف ونحن رعاة التحالف الغالبية الساحقة من الناس لا هم شيوعيون ولا اسلاميون في طبيعة الحال خطاب التجمع هو الأجدر في أن يكون خطاب هذا التحالف

صوّت التجمع على إعادة انتخاب النائب د. جمال زحالقة في المكان الأوّل، بعد حصوله على نحو 98% من الأصوات في الإنتخابات العلنية لإختيار مرشح المقعد الأول، والتي وصل عددها الى 392 صوتًا من مجمل 400 صوت، وذلك بعد حصوله على نسبة 74% من مجمل اصوات اعضاء المؤتمر على حقه بالترشح للمقعد الأول.

حنين زعبي في المكان الثاني
انتخبت النائبة حنين زعبي في المكان الثاني ضمن قائمة التجمع الوطني الديمقراطي بعد حصولها على 201 اصوات، بفارق 13 صوتًا عن المرشحة هبة يزبك وحصلت على 188 صوتًا.

انسحاب اشرف قرطام من المنافسة على المكان الثالث
أعلن أشرف قرطام المرشح للمكان الثالث في قائمة التجمع الوطني الديقراطي انسحابه من المنافسة، ليبقى باب التنافس بين النائب باسل غطّاس وجمعة الزبارقة.

تفاصيل سابقة
ويعقد حزب التجمع الوطني الديمقراطي منذ صباح اليوم السبت وحتى ساعات المساء، مؤتمره لإنتخاب قائمته المرشحة للكنيست، وذلك في قاعة ابو ماهر في مدينة الناصرة. ستتخلل أعمال المؤتمر جلستين مركزيتين، حيث ستناقش الجلسة الأولى أهم القضايا السياسية والانتخابية الراهنة، وسيتحدث رئيس الحزب واصل طه، عن المعركة الانتخابية- الأهمية والتحديات، وسيستعرض الأمين العام عوض عبد الفتاح، الوضع السياسي وطبيعة المعركة الانتخابية الحالية، الإنجازات والرّصيد، وكيفية تحقيق إنجاز جديد.

تصوير ومونتاج: أسيد مسّاد

 



وسيتم في الجلسة الثانية انتخاب المرشحين على المواقع الخمسة الأولى وإعلان نتائج التصويت، ويختتم المؤتمر بتلخيص وانطلاقة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات في انتخابات الكنيست القادمة.

وجاءت الترشيحات كالتالي:
الموقع الأول: النائب جمال زحالقة.
الموقع الثاني: النائبة حنين زعبي وهبة يزبك.
الموقع الثالث: النائب باسل غطاس، جمعة زبارقة وأشرف قرطام.
الموقع الرابع: سامي أبو شحادة، جمعة الزبارقة، مراد حداد، إحسان مراد وأسامة عثمان.
الموقع الخامس: نيفين أبو رحمون، سميح أسدي، عبد الرحيم فقرا، جورج شحادة، وعمر دراوشة.

وستجري في هذا المؤتمر المنافسة على الأماكن الخمسة الأولى لقائمة التجمع للكنيست، وفق النظام الداخلي للحزب ووفق الآليات والإجراءات الانتخابية التي سيقرها المؤتمر. يذكر أنّه لن تتم تزكية النائب جمال زحالقة على المركز الاول فعليه اولا الحصول على 60% من الاصوات واذا لم يتم ذلك فإنه سيتم باب الترشح على المكان الاول من جديد.

مصطفى طه: نريد قائمة مشتركة
افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مصطفى طه نائب الأمين العام لحزب التجمع الذي قال: "مطلب كل الجماهير العربيّة هو الوحدة وتأسيس القائمة المشتركة، ونحن نسير بخطى ثابتة نحو هذا الهدف المنشود. ندرك أهميّة هذا المشروع الذي نحمله، ومطلب الوحدة لم يأتِ بسبب رفع نسبة الحسم فقط بل ليكون ردًا لمواجهة اليمين. سنسعى بكل جهد لإخراج المشتركة الى النور ونحن لا نقبل بمفاوضات تمنحنا أقل من حقنا ولا نريد أكثر علمًا أنّهو بعد كل انتخابات يزيد عدد المصوتين لنا والكل يجب ـن يأخذ هذا بالحسبان".

وأضاف مصطفى طه: "نحن رفاق درب ونحن نختلف ونتناقش، ولكن لا توجد طريقة سوى الحسم الديمقراطي، وسنبقى كما في كل مرة موحدون وننطلق في الطريق ومن خلال هذا المؤتمر سننطلق الى العديد من الانجازات".


واصل طه

واصل طه: سنوحّد الجهد العربي
وتحدّث واصل طه رئيس حزب التجمع قائلًا: "تأتي هذه الانتخابات في ظل العديد من الأمور التي تعصف بنا وفي ظل انسداد الأفق السياسي لحكومة نتنياهو، واضطهاد العرب، ولذلك تعتبر هذه الانتخابات مفصليّة لنا نحن العرب، واليمين ما زال يسعى لوضع حدود للعمل السياسي العربي واعتقدوا انه من خلال رفع نسبة الحسم سيقضون علينا، لذلك لا مجال سوى توحيد الجهد العربي في هذه البلاد وألا تكون هذه الجهود فقط في الانتخابات بل في العمل الشعبي لمقاومة اليمين".

وأضاف واصل طه: "نحن نسعى لانجاز القائمة العربيّة التي تمثل الجميع من الكتل وشرائح المجتمع والقائمة الواحدة هي من صلب الفكر الذي يؤمن به التجمع الوطني، ودائما دعينا الى اقامة قائمة واحدة الا أنّ الاخوة لم يتجاوبوا، وقلنا إنّه لا تدعوا نسبة الحسم تضطرنا للوحدة، وليكن هذا العرس الديمقراطي قوّة للقائمة التي سننتخبها. علينا ان نقبل أيّة نتيجه تصدر من هذا المؤتمر اليوم ونحن سنسعى من اجل التغلب على جميع الصعاب".

وتابع واصل طه: "نحن على اعتاب الاحتفال بمرور 20 عامًا على تأسيس حزب التجمع ولنسعى لنهدي هذا الاحتفال لنصرة شعبنا لإيصال اكبر عدد من النواب العرب الى الكنيست".


من اليمين: عوض عبد الفتاح وواصل طه
 

عبد الفتاح: قدمنا العديد من التنازلات
هذا، وقال عوض عبد الفتاح الأمين العام لحزب التجمع في كلمته: "بدون القائمة المشتركة كان من الممكن أن تتحول المقاطعة الى تيار جارف وسنخوض هذه الانتخابات لأول مرة موحدين، ولنحافظ على توزاننا وعلى التجمع أن يبقى يقظًا، ونحن منذ البداية أبدينا مرونة كبيرة من اجل تشيكل القائمة المتشركة وقدمنا العديد من التنازلات عند المفاوضات، والاسلامية قالوا إنّ التجمع يجب أن يكون في المكان الأوّل لأنّه يربط بين جميع التيارات لكننا ابدينا مرونة كبيرة ووافقنا أن تكون الجبهة في المكان الأوّل. وهذه القائمة ستخفف من الشرذمة لدى المجتمع وستكون أغلبية الدعاية الانتخابية عن اليمين ومن اجل تحفيز المواطنين على التصويت".

وأضاف عبد الفتاح، قائلا: "لم تبدأ القصة في الكنيست، ولا تنتهي بها، إنما بدأت قبل ذلك بكثير، وبدأت منذ أن ولدت فكرة الغزو. الحديث للشعوب المستضعفة في القارة الأوروبية، وانتخابات الكنيست باتت آلية من آليات التأثير في حياتنا وإحدى وسائل فرض حضورنا في المكان ومقارعة المضطهد هذا ما ابتغاه تيارنا الوطني وهذا ما يمارسه يوميًا".


النائب د. جمال زحالقة

د. زحالقة: نحن رعاة التحالف
بدوره، قال النائب الدكتور جمال زحالقة، في كلمته: "نحن نصنع التاريخ من خلال الإنجاز الكبير الذي وصلنا اليه، على المواطنين أن يعرفوا ويعلموا أنّنا نقوم في أمر هام، إذ لم يكن هناك في تاريخ الأمّة العربيّة مثل هذا النوع من التحالف، إنه تحالف قومي شيوعي اسلامي، الناس يفكرون مثلنا وهذا ستكون له أبعاد وينظر اليه الناس من الخارج في استغراب، وسيكون عليه تأثير في الساحة الفلسطينية، تشكيل قائمة من هذا النوع لها ما قبلها ولها ما بعدها".

وأضاف د.زحالقة: "علينا ألا نتعامل مع الموضوع في استهتار وعلينا أن نتعامل معه بمسؤولية كبيرة، نحن عرّاب هذا التحالف ونحن رعاة التحالف، الغالبية الساحقة من الناس لا هم شيوعيون ولا اسلاميون، في طبيعة الحال خطاب التجمع هو الأجدر في أن يكون خطاب هذا التحالف، لا بد من التنويه أن نسبة الحسم لا تؤثر علينا كأحزاب، يبدو أن الضغط الجماهيري أثر على القيادات الأخرى في فكرة التوحيد".

زعبي: نحن حزب نعلم غيرنا السياسة
في كلمتها أمام مندوبي المؤتمر الإستثنائي للتجمع الوطني الديموقراطي، اليوم، في مدينة الناصرة قالت النائبة حنين زعبي:"مشروع التجمع واضح، نحن هنا لكي ننجح مشروعنا الذين بدأنا به، نحن حزب نعلم غيرنا السياسة. وضعتنا اسرائيل لكي تحاكمنا وتحاصرنا وهكذا تفهم السلطة الاسرائيلية وكل العنصريين الذين لا يمثلوا شعبهم وهم يمثلوا مجموعة طائفيين، مواقفنا التي نحن نفتخر بها على مدار سنين طويلة، نحن نتحاكم لأننا في الصف الأول للتصدي للشرطة في المظاهرات، أنا أمثلكم في لب الصراع ومع التحدي الذي نتصداه، نحن تجمع ونصر على أن نرى التحدي وأن لا نتحدث عن النزاعات بين الرفاق في التجمع".

وتابعت زعبي:"إسرائيل تحدد من تحاصر، فهي حاصرت التجمع من أجل مبادئه والتحدي السياسي الذي يقوم به لذا على شعبنا أن يقف مع التجمع لأنه على الطريق الصحيح". وأضافت زعبي:"حنين على المحك، النقاش ليس سياسي بل شخصي، علينا أن نتحدى في عقلانية والإستشارة التي معنا تبرهن أن امكانيات ضئيلة لشطب حنين زعبي من الكنيست، وعليه لا يجب أن يكون هناك بين الكوادر تساؤلات وأحاديث حول شطب حنين من الكنيست في احتمالية كبيرة، نحن نفتخر في قوتنا السياسية ، نفتخر في شعبنا وأجيالنا التي تولد لتدافع عن حقها ووجودها وهذا هو مشروعنا، التصويت على المقعد الثاني تصويت موقف وليس موقع".

هبة يزبك: أنا جزء من هذا المشروع
وفي كلمتها قالت هبة يزبك المتنافسة على المقعد الثاني في قائمة التجمع أمام النائبة حنين زعبي:"أنا جزء من هذا المشروع لأنه مشروع قيم ويحمي القيم وعلى رأسها قيم الديموقراطية، أنا جزء في هذا المشروع لأني أريد أن أمارس حقي في الديموقراطية انما كنت، بل أنا اريد هذه الديموقراطية أمام شعبي وأمام مجتمعي لا وبل داخل حزبي، ربما أنا في عيون الأغلبية لست في كفئ ولكن أنا أعتقد أنه من حق ومن يرى في نفسه أن يقدم في سبيل المشروع بأن يرشح نفسه ويمارس حقه، لذا لماذا نربي أجيال وقيادات، نريدهم لكي يتنافسوا ويتقدموا في حياتهم السياسية على مدار بعيد".

وتابعت يزبك:"أترشح للمقعد الثاني في كل ثقة واعتزاز لأنني جزء من هذا المشروع وأنا منذ أكثر من عشر سنوات وأنا فعالة في النشاط الطلابي والشبابي، أنا أقف هنا وأقدم ترشيحي لأنني أفهم أن المشروع السياسي للتجمع هو تنافس حر والمساواة في داخل البيت الواحد".


النائب زحالقة خلال الإدلاء بصوته

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY