الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

حمزة المتروك منفذ العمليّة : انتقمت من عملية الجرف الصامد في غزة

منى عرموش -
نُشر: 21/01/15 08:00,  حُتلن: 16:32

منفذ العملية قال إنّه نفّذ العمليّة على خلفيّة عمليّة الجرف الصامد في قطاع غزّة وعلى خلفيّة الأحداث العنيفة في المسجد المبارك في القدس

حركة حماس تبارك لمنفذ العملية الفلسطيني:

هذا رد فعل طبيعي للجرائم التي يقوم بها العدو بحق الشعب الفلسطيني

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

المشتبه لاذ بالفرار مع قيام قوّات الشرطة بإطلاق الرصاص نحوه

اعتقال المشتبه (23 عامًا) وهو فلسطيني من منطقة طولكرم الذي أصيب بعيارات ناريّة في قدمه

اسعاف نجمة داود:

نقلنا 21 مصابًا بجروح متفاوتة الى المستشفيات بينهم 4 أشخاص وصفت جراحهم بالخطيرة و3 متوسطة و 2 طفيفة و12 حالة هلع

نتنياهو:

أبو مازن يتحمل مسؤولية التحريض ضد إسرائيل وعن التوجه الخطير إلى المحكمة الدولية

هذه العملية الإرهابية هي نتيجة مباشرة للتحريض السام الذي يمارس في السلطة الفلسطينية ضد اليهود ودولتهم

هرتسوغ:

لن نقبل بأيّ ثمن ألا يشعر مواطنونا بالأمان في المواصلات العام

سندعم جهاز الامن العام الشرطة والجيش في حربهم ضد الارهاب وفي أيّ مكان يهدد به أمن الاسرائيليين داخل الدولة او خارجها

أفادت مصادر أنّ فلسطينيًا طعن صباح اليوم الأربعاء، 13 مسافرًا في باص رقم 40 في مدينة تل أبيب. وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "وفقًا للمعلومات والتفاصيل الأوليّة الواردة، فإنّه تم تنفيذ عمليّة طعن معادية تخللها قيام مشتبه، على ما يبدو عربي، بطعن مسافرين وأصابهم بجراح متفاوتة في خط باص 40 التابع لشركة سفريّات دون العموميّة، عند جسر معريڤ في تل أبيب هذا الصباح" بحسب الشرطة.

 

استمعوا الى بعض المتصلين بنجمة داوود خلال تنفيذ العمليّة

 
وتابع البيان: "لاذ المشتبه بالفرار مع قيام قوّات الشرطة بإطلاق الرصاص نحوه عند شارع حخمي في المنطقة مع مواصلته الهرب، فيما تواصل قوّات معززة من الشرطة أعمال البحث والتمشيط والتحقيق بكافة الملابسات والتفاصيل والجوانب ذات العلاقة" وفقًا للشرطة.

وجاء فيما بعد على لسان السمري، أنّه "تمّ لاحقًا اعتقال المشتبه (23 عامًا) وهو فلسطيني من منطقة طولكرم، الذي أصيب بعيارات ناريّة في قدمه، فيما أحيل من الباص 9 مصابين (تتضمن 5 بين المتوسطة والبالغة والأخرى طفيفة) حيث نقلوا الى مستشفى تل هشومير وايخيلوف بجروح متفاوتة، في حين أصيب آخرون بحالة هلع" بحسب الشرطة.

وقالت لوبا السمري "يستدل بأنّ المشتبه وصل صباحًا الى مدينة تل أبيب وصعد الى الباص من محطة السفريات المركزيّة القديمة هناك، ومع تحرك الباص لمسافة قصيرة، وصولاً الى جسر معريڤ قام باشهار سكين وطعن عددًا من المسافرين في الباص" وفقًا لإدعاءات الشرطة.

وأضاف بيان الشرطة: "بما أنّه تبيّن أيضًا أنّ ملابسات هذه العملية تعود الى شراء الفلسطيني للسكين من المناطق الفلسطينية، فإنّ الامر يجيز تمديد اعتقاله بداية الأمر لمدّة 3 أيّام في المحكمة العسكرية في اريئيل، وبما أنّه مصاب وما زال يرقد في المستشفى للعلاج، فمن المقرّر أن يقوم اليوم ضابط الشرطة المسؤول، بتمديد اعتقاله لمدّة 96 ساعة، ومع نهايتها ستتم احالة المشتبة الى المحكمة العسكريّة لتمديد اعتقاله مجددًا" بحسب البيان.


منفذ العملية حمزة محمد حسن المتروك
 

 
 

رفع حالة التأهب
وجاء على لسان لوبا السمري، أنّه "وعلى خلفية تنفيذ عملية الطعن "الارهابية" المعادية في تل أبيب، أكّد مفوض الشرطة العام، الفريق يوحنان دنينو الذي عاين مسرح تنفيذ العملية، مواصلة الشرطة الإسرائيلية العمل في ظل انتشار وحضور مكثف وواسع، سعيًا وراء ضمان أمن وامان كافة مواطني البلاد" بحسب البيان.

وتابعت السمري: "وأجرى المفوض في الميدان هناك تقييم لصورة الوضع الميدانيّة بمشاركة قائد منطقة تل ابيب، اللواء بنسي ساو ورئيس قسم المهام والعمليات في الشرطة، اللواء أهرون اكسول اوعز خلالها رفع مستوى حالة التأهب، مع الحفاظ على أهبة الاستعداد والاستنفار في جميع دوائر الشرطة بالبلاد" كما جاء في البيان .

وأضافت السمري في بيانها: "بالإضافة إلى ذلك، أشاد مفوض الشرطة بعمل قوّات الشرطة التي عملت في الميدان مع فرقة مصلحة السجون نحشون، وتمكنت بمهنية وسرعة من السيطرة على الوضع واعتقال المشتبه الفلسطيني، من طولكرم الذي تواجد في البلاد بصورة غير مشروعة)" وفقًا للبيان.
 

بيان الاسعاف
وجاء في بيان زيكي هيلر الناطق بلسان اسعاف نجمة داود الحمراء أنّه "وقرابة الساعة 07:28، تلقى الاسعاف بلاغًا حول عددٍ من المصابين في عمليّة طعن في باص قرب شارع مناحيم بيغين في تل أبيب، وعليه هرعت القوّات الى المكان ونقلت 21 مصابًا بجروح متفاوتة الى المستشفيات، بينهم 4 أشخاص وصفت جراحهم بالخطيرة،  3 متوسطة و 2 طفيفة و12 حالة هلع" بحسب البيان.

حركة حماس:العمليّة رد فعل طبيعي 
باركت حركة حماس لمنفذ العملية الفلسطيني في تل أبيب، حيث قالت: "هذا رد فعل طبيعي للجرائم التي يقوم بها العدو بحق الشعب الفلسطيني"، واعتبر عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس العملية بطولية مؤكدًا أن "العملية هي رد على ما يقوم به العدو". 

نتنياهو يحمّل عبّاس المسؤوليّة
وعمّم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانًا جاء فيه: "قال رئيس الوزراء نتنياهو معقبًا على عملية الطعن الإرهابية التي ارتكبت اليوم بتل أبيب، إنّ هذه العملية الإرهابية هي نتيجة مباشرة للتحريض السام الذي يمارس في السلطة الفلسطينية ضد اليهود ودولتهم. هذا هو نفس الإرهاب الذي يحاول الاعتداء علينا في باريس وفي بروكسل وفي كل مكان".

وتابع نتنياهو: "سارعت حماس وهي شريكة أبو مازن في الحكومة إلى الترحيب بهذه العملية الإرهابية. وهذه هي حماس ذاتها التي أعلنت بأنها ستقاضي إسرائيل في المحكمة الدولية في لاهاي. إنّ أبو مازن يتحمل مسؤولية التحريض ضد إسرائيل، وعن التوجه الخطير إلى المحكمة الدولية".

وأضاف: "تحدثت قبل وقت وجيز مع قائد وحدة "ناحشون" التابعة لمصلحة السجون العميد ميناشيه غانيش، وأشدت بالعمل الحازم الذي قام به أفراد هذه الوحدة الذي أنقذ حياة الكثيرين وأحبط عملية أكثر خطورة. سنواصل العمل بقوة ضد الإرهاب الذي يحاول المساس بنا منذ تأسيس الدولة، وسنؤكد على أنه لن يحقق غايته" الى هنا تصريحات نتنياهو كما وصلتنا.

تصريح النائب هرتسوغ
وفي تعليقه على عملية الطعن قال زعيم المعارضة والمرشح لرئاسة الحكومه اسحق هرتسوغ: "تحدثت صباح اليوم مع القائد العام للشرطة ورئيس بلدية تل ابيب والمدير العام لمستشفى ايخلوف، وقد تعاملوا مع العملية بمسؤولية وجدية فائقة. أتمنى الشفاء العاجل للجرحى وأشد على أيدي قوّات الأمن والشرطة والأجهزة الطبية والطوارئ على التعامل السريع مع العملية".

واضاف هرتسوغ: "لن نقبل بأيّ ثمن ألا يشعر مواطنونا بالأمان في المواصلات العام. سندعم جهاز الامن العام، الشرطة والجيش في حربهم ضد الارهاب وفي أيّ مكان يهدد به أمن الاسرائيليين داخل الدولة او خارجها" كما قال.


منفذ العمليّة بعد إلقاء القبض عليه

وقالت السمري: وتبيّن أن من أطلق النيران تجاه المشتبه "الارهابي" هو ضابط في دائرة مصلحة السجون وحدة نحشون، وبحيث أحيل المشتبه للعلاج، مع العزم على احالته لاحقًا لتحقيقات الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) في محاولة دقيقة للتوصل الى الكشف عن كافة الجوانب والملابسات والتفاصيل ذات العلاقة، في حين تواصل القوّات الشرطيّة المعززة أعمال البحث في المنطقة هناك وما حولها، لنفي احتمال وجود ضالعين آخرين بهذه العمليّة. ويوصى لكافة المواطنين والمسافرين بتوخي الحيطة والحذر وابلاغ الشرطة على بدالة رقم 100 حول اي طارئ أو أمر، شخص، غرض، سيّارة مشتبهة وما اليه وستتم معالجة الأمر كاللازم" وفقًا للشرطة.

منفذ العملية خلال التحقيق
وقال منفذ العملية حمزة محمد حسن خلال التحقيق معه، علمًا أنّه يسكن في رام الله مع والدته، إنّه "نفّذ العمليّة هذا الصباح على خلفيّة عمليّة الجرف الصامد في قطاع غزّة، وعلى خلفيّة الأحداث العنيفة في المسجد المبارك في القدس في الشهرين الأخيرين، وبعد قيامه بمشاهدة مضامين اسلاميّة متطرّفة تشمل تصريحات حول الوصول الى الجنّة والشهادة والمديح".

الشاباك:المتهم خطط للعملية
وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي: "لقد سمح بالنشر بأن منفذ عملية الطعن الإرهابية التي ارتكبت هذا الصباح في تل أبيب هو المدعو حمزة محمد حسن متروك، من مواليد 1992 وسكان مخيم طول كرم أصلا. إنه لم يعتقل من قبل ولقد خرج من المخيم هذا الصباح من أجل تنفيذ عملية إرهابية داخل إسرائيل".
وأضاف البيان: "وإعترف المدعو أثناء التحقيق الأولي الذي أجري معه في الشاباك بأنه غادر طول كرم هذا الصباح متجها إلى إسرائيل بدون تصريح دخول وارتكب العملية الإرهابية بسكين اشتراها قبل ذلك في طول كرم. كما قال أثناء التحقيق إنه قرر تنفيذ العملية على خلفية أحداث عملية الجرف الصامد والأحداث في جبل الهيكل/ المسجد الأقصى ومشاهدة برامج إسلامية متطرفة أشادت بالارتقاء إلى الجنة، تم نقل الإرهابي إلى المستشفى لتقديم العلاج الطبي له ولمواصلة التحقيق معه"، وفقا للبيان.
 

الصور التالية بعدسة: xinhua

الصور التالية بعدسة: דוברות מד"א

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
259896.40
BTC
0.51
CNY