الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

جلؤون: نتوجه للمواطنين العرب بعدم التصويت لليمين

محمّد كريّم- مراسل
نُشر: 29/01/15 12:42,  حُتلن: 17:59

زهافا جلؤون:

ميرتس هو حزب يساري إسرائيلي يهودي- عربي اجتماعي ديمقراطي يحاكي المواطنين جميعا

نتوجه للمواطنين العرب الذين لا يرغبون بالتصويت للقائمة العربية المشتركة الا يرموا في اصواتهم الى الاحزاب اليمينية

حركة ميرتس هي الوحيد التي تعرف نفسها على اساس كونها حركة اسرائيلية فيها اعضاء كنيست يهود وعرب 

عيساوي فريج:


اتحاد القوائم والاحزاب العربيّة في قائمة واحدة هو حدث تاريخي لا مجال للنقاش فيه ونبارك هذا الانجاز العظيم ونرى فيه الخير والبركة

اصبحنا والقائمة العربية المشتركة نمثل اليسار الحقيقي في الانتخابات القادمة لنحاول عدم ادراج اسم بنيامين نتنياهو في رئاسة الحكومة القادمة

حركة ميرتس والقائمة المشتركة لديهم مقومات مشتركة كثيرة كتحقيق العدل والمساواة والعطاء اضافة الى الشراكة الكاملة وعدم الغاء الآخر 

أطلق حزب ميرتس برئاسة النائبة زهافا جلؤون صباح اليوم الخميس، الحملة الدعائيّة الانتخابيّة للحزب في المجتمع العربي في فندق الجاردينيا- الناصرة، تحت عنوان "مختلف ومتساوي"، وتشدّد الحملة الدعائيّة على أنّ ميرتس هو الحزب اليساري الوحيد على الساحة السياسيّة في اسرائيل، وأنّه دون وجود حزب ميرتس وبقوّة، فإنّ الانقلاب لن يتحقّق ولن يتم ابعاد بنيامين نتنياهو عن الحكم".

الفيديو التالي من تصوير ومونتاج: أسيد مسّاد وتامر أيّوب- arabTV



وشارك في المؤتمر النائب عيساوي فريج المرشح الثالث في قائمة ميرتس، الى جانب لفيف من الداعمين والاداريين في الحزب، كما وشاركت النائبة ميخال روزين المرشحة الرابعة في القائمة والنائبة تمار زندبرغ المرشحة الخامسة في قائمة "ميرتس" لانتخابات الكنيست القادمة.

افتتح اللقاء خليل ابو هويدي مرحبًا بالحضور ومؤكدًا على أنّ "حركة ميرتس خلقت مساحة سياسيّة واجتماعيّة تشمل جميع مواطني الدولة يهودًا وعربًا على حد سواء، كما تعمل على ضمان المساواة لجميع مواطني البلاد عامة". وأشار أبو هويدي الى أنّ "اسرائيل يجب أن تعترف بالمواطنين العرب وبحقوقهم وتسمح لهم بالتعبير عن الرأي، وتحقيق ثقافتهم وممارسة لغتهم، حيث أنّ حركة ميرتس اختصرت كل هذه الأمور بالاعلان عن دعمها للحقوق الجماعيّة غير المنقوصة".


رئيسة حزب ميرتس النائبة زهافا 
جلؤون 

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيسة حزب ميرتس زهافا  جلؤون قالت: "إنّ حركة ميرتس هي الوحيدة التي تعرف نفسها على أساس كونها حركة اسرائيليّة، فيها اعضاء كنيست يهود وعرب، إذ أنّ النائب عيساوي فريج، قد حصل على المقعد الثالث في الحزب، حيث أنّ هذا الأمر يدل على روح التعايش والمساواة التي تبثه آراء وأفكار الحزب الذي ننتمي اليه. أهم أسسنا ومبادئنا هي التعايش والمساواة لجميع مواطني البلاد وخلق بيئة انسانيّة تلائم اليهود والعرب كجزء واحد".

وأضافت جلؤون قائلة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "إنّ حزب ميرتس هو حزب يساري إسرائيلي يهودي- عربي اجتماعي ديمقراطي، يحاكي المواطنين جميعًا، لذلك نتوجه للمواطنين العرب الذين لا يرغبون بالتصويت للقائمة العربيّة المشتركة ألا يرموا في اصواتهم الى الاحزاب اليمينيّة، بل أن يصوّتوا لميرتس لأنّه الخيار الأفضل للعرب بعد القائمة المشتركة بالنسبة لهم، ومن الجدير ذكره أنّنا وقفنا الى جانب المواطنين العرب في ظل المحاولات الكثيفة لترحيل العرب من البلاد وإلغاء مشاركة النواب العرب في الكنيست".

واختتمت جلؤون حديثها معللة: "اتوجه الى المواطنين العرب في البلاد بأن يخرجوا الى صناديق الاقتراع، لنتمكن من احداث الانقلاب الذي سيكون في يوم 17 آذار القادم. دولة اسرائيل ستجد نفسها مع حكومة جديدة، وسنعيد الأمل الى البلاد وسنعيد قيم المساواة والديمقراطيّة ونقصي نتنياهو عن الحكومة وإلغاء قراراته العنصريّة، لنعيش بسلام بعيدًا عن وضع البلاد في مواجهات أمنيّة صعبة كالتي حدثت بالأمس".


النائب عيساوي فريج 

فريج: مختلف في القوميّة ولكن متساوٍ في الحقوق
وفي حوار صحفي لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع النائب عيساوي فريج المرشح الثالث في قائمة ميرتس قال: "تطلق حركة ميرتس حملتها الانتخابية اليوم، من خلال هذا المؤتمر بشكل رسمي، حيث أنّ شعارنا واضح للجميع وهو "مختلف ومتساوٍ" أي أنّه على سبيل المثال، أنا اختلف مع زميلي في القوميّة ولكن يجب أن نتساوى في الحقوق، او اختلف معه باللغة لكن تجمعنا نفس الحقوق أيضاً، لذلك فالاختلاف لا يعني عدم المساواة".

وأضاف فريج حول القائمة العربيّة المشتركة قائلاً: "دون شك فإنّ اتحاد القوائم والأحزاب العربيّة في قائمة واحدة فهو حدث تاريخي لا مجال للنقاش فيه، حيث أنّنا نبارك هذا الانجاز العظيم ونرى فيه الخير والبركة، الا أنّ تعدد الآراء موضوع مهم جدًّا للحفاظ على معاني الديمقراطية. حزب ميرتس هو البديل الأنسب للقائمة العربيّة المشتركة المباركة، حيث اصبحنا والقائمة العربيّة المشتركة نمثل اليسار الحقيقي في الانتخابات القادمة، لنحاول عدم ادراج اسم بنيامين نتنياهو في رئاسة الحكومة القادمة". وشدّد بالقول: "حركة ميرتس والقائمة المشتركة لديهم مقومات مشتركة كثيرة كتحقيق العدل والمساواة والعطاء، اضافة الى الشراكة الكاملة وعدم إلغاء الآخر، والاعتراف بأصحاب الحقوق كأصحاب أقليّة فلسطينيّة في الداخل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY