الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

الوحدة مباركة لكنها لن تكفي دون أن../ بقلم: هاني نجم

كل العرب
نُشر: 31/01/15 14:35,  حُتلن: 16:56

هاني نجم في مقاله:

الوحدة كانت حلما وانا شخصيا في الدورتين السابقتين صوتت ورقة بيضاء كخطوة احتجاجية ليس فقط لعدم الوحدة بل للمعارك الانتخابية والتناحر بين الاحزاب العربية من أجل إبراز فشل الآخر والتشكيك في وطنيته 

المطلوب أن تقدموا برنامجًا واضحًا وحدويًا مفصلًا حول ما تريدون أن تفعلوا في البرلمان والقضية الفلسطينية وتمثيلها بشكل وطني ومشرف مهم للغاية

وظيفة كل عضو كنيست التركيز في " المجالات " التابعة له في نحو 70% من عمله ووقته وجهوده وفي الـ30% من وقته وجهوده المتبقية يساند ويساعد ويدعم جهود باقي اعضاء القائمة المشتركة في مجالاتهم الخاصة وفي المواضيع العامة

بداية لا شك في ان شكرا عميقا يجب أن يقدم لاعضاء لجنة الوفاق ولكافة مندوبي الحركات السياسية الذين سعوا وعملوا لهذا الإنجاز، والشكر الأكبر يجب أن يقدم لأبناء شعبنا الذين عبروا من خلال كافة الإستطلاعات عن رغبتهم بهذه الوحدة وعن تهديدهم بالمقاطعة في حال فشلها.

لجميعنا رأي حول أسباب وطريقة تشكيل الوحدة، وهناك ملاحظات جوهريّة وحقيقيّة كان ممكن الانتباه اليها من أجل زيادة نجاعة هذه الوحدة، وشمولها كافة القطاعات في مجتمعنا الفلسطيني الداخلي، لكن هذه الملاحظات والإنتقادات تقزم أمام النتيجة النهائية للمرحلة بتوحيد الصوت والرسالة وتهميش الخلافات والتركيز على قضايانا المشتركة.

الوحدة كانت حلما، انا شخصيا في الدورتين السابقتين صوتت ورقة بيضاء كخطوة احتجاجية ليس فقط لعدم الوحدة بل للمعارك الانتخابية والتناحر بين الاحزاب العربية من أجل إبراز فشل الآخر وربما التشكيك في وطنيته وإنتمائه، وهذا كان حالهم جميعا مما زاد التوثر والخلافات ليس فقط بينهم كحركات سياسية بل وبالاساس بين المواطنين واحيانا في نفس البيت الواحد، الخلافات كانت غالبا على أمور هامشية من الممكن تجاوزها لو كانت حقا المصلحة العامة أهم من الخاصة.

هذه المرة الوحدة مباركة، لكنها لن تكفي دون أن تكون وحدة عمل جوهرية حقيقية ومستقبلية، فالمطلوب أن لا تكون من أجل المقاعد والتمثيل البرلماني بل من أجل العمل بشكل ممنهج إستراتيجي واقعي واضح للإرتقاء بمجتمعنا كأقلية في كافة المجالات الاجتماعية، الإقتصادية، التربوية، وغيرها، المطلوب أن يكون الخطاب السياسي واضحًا ينبذ العنف ويتنصل بشكل جريء من حركات تكفيريّة مع تأكيده على فخرنا بانتمائنا لديانات سماوية، تضع الانسان والعمل الانساني في القمة فجوهر الدين اخلاق ومعاملة وإحترام للآخر.

هذه المرة المطلوب زراعة الأمل كأساس لتشجيع الإيمان بالعمل السياسي ولن نقبل الإعتماد فقط على سياسة التخويف والترهيب من اليمين الذي نأمل إسقاطه. الأمل وتعزيزه إذا كان مبنيا على أسس صادقة وواقعية سيكون محفزا للمشاركة والدعم، إياكم وتقديم الوعود الخيالية، سئمنا شعارات رنانة فارغة، اعذروني واحيانا كثيرة كاذبة.

المطلوب أن تقدموا برنامجًأ واضحًا، وحدويًا، مفصلًا حول ما تريدون أن تفعلوا في البرلمان، القضية الفلسطينية وتمثيلها بشكل وطني ومشرف مهم للغاية، لكن ممنوع أن تكون القضية المركزية في عملكم، لأنّ المواطن يريد أن تكرس الجهود أكثر من أجل ضمان حياة كريمة وتطوير اقتصادي ومعالجة قضايا إجتماعية.

لست منتميا لأي الحركات لكنني منتميا للسواد الاعظم من جماهير شعبنا، الذي يرغب أن يراكم جنودا متحدين تمثلوه بكبرياء وطني، ولكن بتفكير براغماتي من خلال دبلوماسية مبدعة في استغلال التواجد بمراكز قوى في البرلمان ولجانه المختلفة.

كإجتهاد شخصي وفي هذه الانتخابات ومن خلال خبرة حياتية سأقدم بمقالات مختلفة بعض النصائح التي ستساعد بحسب رأيي في تحقيق ولو جزئي لطموحات جماهيرنا.

وفي هذه المقالة وبإختصار من أجل عدم الاطالة، أدعو لجنة الوفاق ومفكرين ومختصين من كافة المجالات مع ممثلي الاحزاب المشاركة الى الإجتماع من اجل التشاور المهني لإقامة لجان مهنية موضوعية في كافة المجالات، هذه اللجان تحضر خططًا عمل مدروسة ووحدوية ليس فقط قبل الانتخابات بل بالأساس بعد الانتخابات لتبقى متواصلة بشكل دائم من أجل عمل وحدوي للتركيز على المهام وإنجازها.

ومن أجل أن تنجح الفكرة يجب أن يتم الإتفاق على تقسيم المجالات المختلفة (معارف، تربية، اسكان، عنف، تشغيل، تواصل مع الخارج، صحة، إقتصاد، شباب، المرأة، قضاء، وغيرها ...) بين اعضاء البرلمان الجدد بشكل أن يتخصص كل واحد منهم في مجال واحد حتى اثنين، وذلك حسب حجم المهمة والتحديات في المجال، وطاقمه البرلماني يكون مختصا بهذا المجال وبتواصل دائم مع اللجنة المهنية الشعبية المذكورة اعلاه.

فوظيفة كل عضو كنيست التركيز في " المجالات " التابعة له في نحو 70% من عمله ووقته وجهوده، وفي الـ30% من وقته وجهوده المتبقية، يساند، يساعد ويدعم جهود باقي اعضاء القائمة المشتركة في مجالاتهم الخاصة وفي المواضيع العامة، لا نريد أن يكون كل عضو كنيست مسؤول ومنشغل في كافة المجالات، فبذلك لن يحقق اي إنجازات لان المهام كثيرة ووقته محدود.

بهذا المبنى التنظيمي نضمن على الاقل اربع إنجازات واقعية:-
1. التخصص في مجال واحد لكل عضو كنيست ستؤهله لدراسته بعمق ولتخصيص غالبية وقته من أجله وهذا بالتأكيد سيزيد من فرص نجاحاته في المهام والبرامج المختلفة.

2. التواصل مع لجان مهنية غير حزبية موضوعية تزيد من مهنية العمل ومن مصداقية المشاريع.

3. هذا المبنى يعزز العمل الوحدوي بين اعضاء الكنيست في القائمة المشتركة، فلا يوجد بينهم تنافس للظهور في الاعلام في كافة المجالات او مع كل حدث إلقاء اللوم على غيرهم إذا كان سلبيا والمسارعة في تبنيه واظهار دوره إذا كان إيجابيا.

4. هذا المنى يعزز الإمتداد الجماهيري المتواصل بين اعضاء البرلمان والناس من خلال مشاركة حقيقية، كافة ايام السنة، بين اعضاء البرلمان ومندوبي المواطنين المهنيين في المجالات المختلفة.

في مقالات قادمة سأتطرق لنصائح وافكار أخرى، جميعها تهدف للإرتقاء بمجتمعنا الى الأفضل، وتهدف بحسب رأيي الى زيادة الأمل في ايصال اكبر عدد ممكن من القائمة الى البرلمان من ناحية واسقاط اليمين من ناحية أخرى، لكن انا على يقين كامل أن مجتمعنا يشمل الكثير من المفكرين والمبدعين اصحاب الأفكار والتجارب الخلاقة والكثير منهم ربما اكثر مني علما ومعرفة فادعو الجميع أن يشارك، يكتب، يقدم الاقتراحات، من أجل الهدف السامي الواضح، "تحسين وضعية مجتمعنا".

إذا اظهرت الاحزاب أن عملها وحدوي بشكل جوهري وليس فقط صوري، انا أتعهد أن أكون من اول الجنود لهذه الرسالة وللتصويت: و ض ع م.

الناصرة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY