الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

التجمع: نرفض التطبيع وندعو الشاعر المصري هشام الجخ للعدول عن زيارة البلاد

كل العرب
نُشر: 05/02/15 18:04,  حُتلن: 19:53

التجمع في بيانه:

إعادة التأكيد على الموقف جاء رداً على النقاش الذي اشتعل مؤخراً حول قرار الشاعر المصري المعروف هشام الجخ لزيارة مدن عربية فلسطينية داخل إسرائيل

أمين عام التجمع عوض عبد الفتاح:

نحب شعر الجخ ونقدره ولكنه مخطئ وندعوه للعدول عن الزيارة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي، جاء فيه:"أكد المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي على موقفه المناهض للتطبيع بين الدول العربية وإسرائيل باعتبارها دولة عنصرية ومحتلة.. ومُعتدية على حقوق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية".


 الشاعر المصري هشام الجخ 

وتابع البيان:"وأوضح أن السياسات العنصرية والممارسات الكولونيالية والحروب الإجرامية الإسرائيلية التي تصاعدت في العقد الأخير ضد الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، تستلزم تشديد التمسك بالموقف المناهض للتطبيع والمطالب بعزلها".

وزاد البيان:"وأوضح أمين عام التجمع عوض عبد الفتاح، أن إعادة التأكيد على الموقف، جاء رداً على النقاش الذي اشتعل مؤخراً حول قرار الشاعر المصري المعروف، هشام الجخ لزيارة مدن عربية فلسطينية داخل إسرائيل وقال: "نحن نحترم الشاعر، ونحب شعره وكل المثقفين العرب، من كتاب وشعراء، وأدباء، الملتزمين بقضايا أمتهم القومية والديمقراطية، ولكننا نعتبر قدومهم عبر السفارة الإسرائيلية خطأ سياسياً، خاصة وأننا نعتبر أن الموقف التاريخي والثقافي من إسرائيل كدولة كولونيالية و معتدية هو الحصن الأخير للحفاظ على ضمير الأمة وعلى الرواية التاريخية. أن المثقف ليس ملتزما بأن يكون تابعاً للسياسي، إلا إذا كان السياسي يلتزم بالمصلحة القومية العليا".

وأضاف عبد الفتاح بحسب البيان: "أنه لا يعقل أن تكون حملة المقاطعة العالمية المتصاعدة ضد إسرائيل، وامتناع العديد من المثقفين ورجال الفن الأجانب المؤيدين لنضال الشعب الفلسطيني وللحرية من زيارة إسرائيل في حين يقوم بعض المثقفين العرب بزيارة إسرائيل، الدولة العنصرية. هذا ناهيك عن إعادة عدد من هؤلاء في السنوات الماضية، منهم وزير الأمن السابق في حكومة جنوب أفريقيا، روني كاسرل، والباحث نعيم جينا وغيرهم. وعليه فإنني أدعو الشاعر الجُخ إلى العدول عن الزيارة" إلى هنا نص البيان. 


أمين عام التجمع عوض عبد الفتاح

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY