الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 10:01

همسات غذائية لمرضى الكلى/ بقلم: أخصائية التغذية ماس وتد

كل العرب
نُشر: 22/02/15 20:25,  حُتلن: 07:22

أخصائية التغذية ماس وتد:

لا تتناول كمية كبيرة من الأغذية منخفضة الفوسفور لأنك بذلك تستهلك كمية كبيرة

في بعض الحالات المرضية للكلى تظهر الفحوصات نسبة عالية من الفوسفور في الدم لأن الكلية لا تستطيع تخليص الجسم من الفوسفور الزائد فيزيد نسبة الفوسفور وتقل نسبة الكالسيوم

الطبيب يقول عليك بتقليل نسبة الفوسفور .... فما الحمية الغذائية المناسبة؟ الفوسفور هو نوع من الأملاح المعدنية الذي يعمل بالشراكة مع الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية وصحية، إضافة لأهمية الفوسفور في تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم.


أخصائية التغذية ماس وتد

في بعض الحالات المرضية للكلى تظهر الفحوصات نسبة عالية من الفوسفور في الدم لأن الكلية لا تستطيع تخليص الجسم من الفوسفور الزائد فيزيد نسبة الفوسفور وتقل نسبة الكالسيوم، فيضطر الجسم لسحب الكالسيوم من عظام الجسم فتظهر أعراض ألم المفاصل وهشاشة العظام وحكة الجلد. وهنا يضيء الطبيب الضوء الأحمر للمريض ممنوع تناول الأغذية المحتوية على فوسفور.

الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الفوسفور هي:
مشروبات الكولا، زبدة الفول السوداني، الجبن ، السردين، الكبد الدجاج / لحوم البقر، المكسرات، الآيس كريم، السمك ،الجوز ،السمسم ،صفار البيض ، النخالة لذلك نستخدم الخبز الأبيض بدل الأسمر ، وبعض المعلبات المضاف لها فوسفور.

الأغذية المحتوية على نسبة منخفضة من الفوسفور:
بدائل الحليب، الكوسا المهروسة، القرنبيط، التفاح، الفراولة، العنب، والحليب الخالي من الدهن

ملاحظة مهمة
لا تتناول كمية كبيرة من الأغذية منخفضة الفوسفور لأنك بذلك تستهلك كمية كبيرة، اذا لم تتحسن نسبة الفوسفور سيعطيك الطبيب حبوب ترتبط مع فوسفور الطعام وتخرجه عن طريق الإخراج ولا يتراكم في الجسم. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة