الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

نحف: أسبوع الانترنت الآمن في الرسالة الثانوية

أمين بشير -
نُشر: 25/02/15 19:25,  حُتلن: 19:59

تخلَّل هذا الأسبوع فعّاليّاتٍ متنوِّعة شتّى هدفت إلى إلقاء الضّوء على أهميّة الوعي والاستعمال الإيجابيّ الصّحيح للشّبكة العنكبوتيّة

خُصِّصَ في مدرسة الرِّسالة الشّاملة- نحف أسبوعًا كامِلًا بعنوان "الانترنت الآمن" والّذي ابتدأ يوم الأحد الموافق 15.2.2015 واختُتِمَ بتاريخ 21.2.2015، وذلك بإشراف مركِّزة التّربية الاجتماعيّة المعلِّمة "ريم ذبّاح" ومستشارة المدرسة المعلِّمة "بريجيت حنّا". 

تخلَّل هذا الأسبوع فعّاليّاتٍ متنوِّعة شتّى هدفت إلى إلقاء الضّوء على أهميّة الوعي والاستعمال الإيجابيّ الصّحيح للشّبكة العنكبوتيّة، بما في ذلك الهاتف النّقّال وكلّ ما يحويه من منظومات محوسبة ، فيسبوك ومواقع أخرى عديدة كالتّالي:
- محاضرات بها اطّلعَ الطّلّاب على أضرار الشّبكة العنكبوتيّة، مخاطرها الكامنة، المشكلات النّاجمة عنها وكيفيّة توخّي الحذر وتحاذي الوقوع بها.
- محاضرة من قِبَل الشُّرطة الجماهيريّة، تضمّن المخالّفة الّتي من الممكن ارتكابها نتيجة الاستعمال الخاطىء أو السّلبيّ إن صحّ القول للشبكة العنكبوتيّة.
- ورشات عمل خلالها قام الطّلّاب بتحضير لوحات إيضاح تخلّلت نصائح، عِبَر، وَحِكَم حول "الانترنت الآمِن" مع عرض لإبداعات ورسومات مِن قِبَل طلّاب المدرسة.
- عَرض مسرحيّة مِن تأليف، إخراج وتمثيل طلّاب الصّف الحادي عشر بيوتك بعنوان (مراهقة بلا عنوان) أمام طلّاب المدرسة من شريحة الصّفوف التّاسعة، العاشرة، الحادية عشرة والثّانية عشرة. جدير بالذّكر أن هذه المسرحية لاقت استحسان وإعجاب كلّ من المعلّمين والطّلّاب على حدٍّ سواء، لِما فيها من واقع معيش يعكس الصراعات والمشاكل والتّحديّات الّتي يواجهها المراهقون في حياتهم خاصّةً تلك المتعلِّقة بعالم الشّبكة العنكبوتيّة.

- محاضرة دينيّة بعنوان: "الانترنت والابحار غير المقبول دينيًّا" قُدِّمَت من قِبَل فضيلة الشّيخ "أحمد حسن" ؛ مُعلِّم الدِّين الإسلامي في المرحلة الثّانويّة، بها تمّ إلقاء النّظرة الدّينيّة على كلّ ما يتعلّق في الشّبكة العنكبوتيّة وعمليّة الإبحار بها.

- محاضرة خاصّة بالمنظومة المحوسبة " فيسبوك"، كيّفيّة الإبحار الآمِن بها وطرق التّحصُّن إزاء أيّ عمليّة سرقة لمعطيات شخصيّة قد يقوم القراصنة بها لأهداف عديدة ومتنوّعة، الحقيقة الّتي يقع أي شخص منّا بين مخالبها. قَدّمت المحاضرة مركّزة موضوع الحاسوب في المرحلة الثّانويّة المعلّمة "آيات قيس".

ومسك الختام كان مع السّيّد "حمادي قيس" متخصِّص في مجال "البرمجة المحوسبة"، بحيث قدّم محاضرة قيِّمة تضمّنت عرض عام لكافّة المشاكل الّتي قد تواجه النّاشئة والشّبيبة لدى إبحارهم في الشّبكة العنكبوتيّة. يجدر التّنويه إلى أنّ البرنامج لاقى تفاعلًا وحماسًا كبيرَيْن من طّلاب جميع الشّرائح المذكورة أعلاه (التّاسعة- الثّانية عشرة)، خاصّة العمل المسرحيّ لِما حمله تحت طيّاته من واقعيّة، حقائق مستسقاة من مُجريات الحياة ومن حتميّة انسجام جيل المراهقة في مثل هذه الأعمال المسرحيّة، كونها تعكس حياتهم وصراعاتهم الّتي يواجهونها في الواقع. وبدوره، قام مدير المدرسة الأستاذ "حسام عبّاس" بتقديم آياتٍ من الشّكر والامتنان لكلّ من بادر، ساهم وعمل من أجل إنجاح هذا البرنامج، مُشيدًا بالأهميّة الكامنة وراء إقامة هذه الفعّاليات، وأهميّة التّوعيّة الحثيثة للطّلاب والّتي من شأنها أن تقلّص احتمال وقوع أبنائنا ضحيّة مغفّلةً جرّاء الإبحار في الانترنت.

مقالات متعلقة