الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

داغان يشن هجومًا على نتنياهو: زيارته للكونغرس الأمريكي ستحصد الفشل فقط

كل العرب
نُشر: 27/02/15 13:44,  حُتلن: 07:24

مئير داغان:

لدي قلق كبير من المشروع النووي الإيراني مثل نتنياهو ولكن يجب التعامل مع هذا الملف بمسؤولية عالية 

نتنياهو إختار الذهاب للولايات المتحدة والخطاب أمام الكونغرس ولكن ماذا سيحقق من هذا الخطاب خاصة بأنه سيقدمه أمام السياسيين وليس أمام المختصين؟ 

نتنياهو تسبب بفشل كامل لاسرائيل فماذا حققنا من هذه الحرب؟ فقط وقف اطلاق النار والذي سيُخترق بقرار من حماس

"السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالنووي الإيراني يلحق الضرر الكبير بإسرائيل" هذا ما أكده رئيس جهاز الموساد السابق مئير داغان خلال مهاجمته رئيس الوزراء نتنياهو، حيث جاءت هذه الأقوال في مقابلة خاصة، أجريت الجمعة، مع موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبريّة.


نتنياهو ومائير داغان 

وشنّ داغان هجومًا لاذعًا على نتنياهو عشيّة سفره الى واشنطن، مؤكدًا "بأنّه لا يوجد أيّ موقف شخصي مع نتنياهو، وعلى العكس إنّه يثمّن موقف نتنياهو ودعمه له لدى إجراء عمليّة زراعة كبد له، ولكن في السياسة الأمور مختلفة تمامًا خاصة عندما يقوم نتنياهو بخطوات تلحق الضرر الكبير باسرائيل" كما أشار.

وأضاف داغان: "لديّ قلق كبير من المشروع النووي الإيراني مثل رئيس الوزراء نتنياهو، ولكن يجب التعامل مع هذا الملف بمسؤوليّة عالية، وضمن تقديرات الوضع المبنية على دراسات مهنيّة وذات الإختصاص، ونتنياهو إختار الذهاب للولايات المتحدة والخطاب أمام الكونغرس، ولكن ماذا سيحقق من هذا الخطاب؟ خاصة أنّه سيقدمه أمام السياسيين وليس أمام المختصين. سيحصل فقط على تصفيق حاد من الحضور وهذا ما يسعى له نتنياهو، فقط الظهور أمام عدسات التصوير والتصفيق له، هذه الزيارة ستحصد الفشل فقط".

وتابع داغان قائلا: "يجب طرح السؤال المركزي في هذا الشأن وهو ماذا سيحقق الخطاب؟ ماذا سنستفيد من الخلاف مع الولايات المتحدة؟ علينا النظر للمستقبل القريب عندما يبدأ فعليًا فرض عقوبات على إسرائيل من المجتمع الدولي، في ظل هذا الخلاف مع الإدارة الأمريكيّة. أعتقد أنّ الجانب الإيراني مرتاح جدًا اليوم لنجاحه بخلق هذا الخلاف بين اسرائيل والولايات المتحدة".

وقال داغان: "إنّ كافة رؤساء الأجهزة المهنيّة في اسرائيل كان لهم موقف معارض له، لم يستطع إتخاذ قرار دراماتيكي ضد رؤساء هذه الأجهزة خوفًا من تحمل المسؤوليّة، في حياتي لم أشاهده يتخذ مسؤوليّة على أي شيء، كل القادة يتخذون قرارات ويتحملون نتائجها حال أخطأوا، ولكن نتنياهو ليس من هؤلاء القادة فهو قوي في الكلام والمواقف.. ولكن ليس بالتطبيق".

وعن العدوان الأخير على قطاع غزة، أكّد داغان بأنّه "فشل كامل لإسرائيل، ماذا حققنا من هذه الحرب؟ فقط وقف اطلاق النار والذي سيُخترق بقرار من حماس، لم نحقق شيئًا من هذه الحرب، لقد ذكروا أنّ نتنياهو قاد هذه الحرب بمسؤوليّة، ولكن أي مسؤوليّة يتحدثون عنها؟ لقد حقق صفرًا من الأهداف، الشيء الوحيد الذي اهتم فيه نتنياهو التصوير والخارطة أمامه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239869.36
BTC
0.52
CNY