الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

علماء: يمكن خلق ومحو الذكريات!

كل العرب
نُشر: 09/03/15 19:04,  حُتلن: 13:46

تم إجراء هذه الدراسة الغريبة على فئران تجارب بهدف معرفة إمكانية استجابة المخ لخلق الذكريات

كشفت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة "كاليفورنيا"، أن هنالك إمكانية لمحو ذكريات من العقل البشري، أو خلق ذكريات جديدة فيها لم تحدث لصاحبها أساسًا. ويذكر أنه تم إجراء هذه الدراسة الغريبة على فئران تجارب بهدف معرفة إمكانية استجابة المخ لخلق الذكريات.


صورة توضيحية

خلال الدراسة قام الباحثون باللعب على نغمة معينة مع عملية تحفيز للدماغ من أجل إطلاق مادة كيميائية مرتبطة بتشكيل الذاكرة، يمكنهم تكييف الاستجابة على هذه النغمة في فئران التجارب، وهي الاستجابة التي استدعتها الفئران في اليوم التالي. وقد رأى الباحثون أن الذكريات المصنعة يمكن للعقل أن يحتفظ بها على المدى الطويل، وعليه قالوا إن "هذا دليل على أن الذكريات يمكن أن تصنع بواسطة التحكم بقشرة الدماغ مباشرة".

وفي تجربوة مشابعة اخرى، قام علماء في جامعة "فلوريدا" الأمريكية، بإجراء بحث يهدف لإستحداث طريقة لمسح بعض الذكريات التي تم زرعها في فئران التجارب بشكل لا يؤثر على الذكريات الأخرى، وهي عملية تحدث عبر تثبيط المادة الكيميائية التي ينتجها الدماغ، بما يؤدي إلى ضياع فوري للذكريات المصنعة. ووفقًا للباحثين فإن "هذا إفادة لمحو الذكريات السيئة، أو لمساعدة مدمني المخدرات على العلاج بمحو ذكريات تعاطيهم لتلك المواد".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة