الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

خلال مؤتمر في الناصرة: 10% من القوى العاملة في الهايتك حتى سنة 2020 سيكونون عربا

كل العرب
نُشر: 13/03/15 16:43,  حُتلن: 17:05

البروفيسور يوسف جبارين:

العربي يتربى على أهمية العمل اذهبوا الى أُم الفحم ساعة خروجهم للعمل لتروا هذا الشيء

المصيبة هي عندما يصل انسان لجيل 45-40 ولا يستطيع رفع البلاط وعندها يخرج من دائرة العمل ويبقى دون ضمان للشيخوخة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان عن مؤسسة تسوفن جاء فيه ما يلي: "قد أعلنت مؤسسة تسوفن في المؤتمر نبني الهايتك في المجتمع العربي، الذي عقد في الناصرة عن برنامجه التالي: 10% من القوى العاملة في الهايتك حتى سنة 2020 سيكونون عربًا. وقد صرح البروفسور يوسف جبارين نائب رئيس التخنيون: اسرائيل فشلت في كل ما يتعلق بتشغيل العرب. فحتى الآن يوجد 14,000 أكادميات عربيات عاطلات عن العمل. وبحسب زابيك بيرجمان: في سنه 2025، 40% من فئة العمر 29-24 سيكونون عربًا، لذا فتأهيلهم للهايتك هو أمر ضروري جدًا. حوالي 170 من كبار عاملي الهايتك في اسرائيل حضر المؤتمر المنعقد في الحديقة الصناعية- الناصرة بمبادرة من تنظيم تسوفن، العامل على دمج أكاديميين عرب في الهايتك الإسرائيلي وأيضًا على جلب شركات الهايتك للمناطق العربية في اطار العنوان بناء الهايتك في المجتمع العربي، وقد نوقشت في المؤتمر الطرق لتحقيق هذه الرؤيا التي يراها أعضاء تسوفن، وهي أن 10% من القوى العاملة في الهايتك سنه 2020 سيكونون عربًا، ومدى امكانية تحقيق ذلك".


خلال المؤتمر

وتابع البيان: "تمّ تنظيم الحدث بالتعاون مع انشيم ومحشفيم وبدعم من ال- USAID. شارك في هذا الحدث  وناتان كمين نائب رئيس USAID الوكاله الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة، وبحسب قوله: ستبتدئ الإنتخابات الأسبوع القادم وجميعنا نتشوق لمعرفه النتائج. بالنسبة لنا جلي الأمر أن النتائج لا تصنع اي فرق، فالعمل الهام والدعم الذي نقوم به سيستمر. وانا أعد وأؤكد بأن الحكومة الأمريكية ستستمر بدعم هذه البرامج. كما تطرق الى أن ما مجموعه 4 ملايين دولار ستمنحها السفارة الأمريكية كتمويل لبرنامج التأهيل هذا للطلاب العرب".

وأضاف البيان: "ثم صرح سامي سعدي، مديرعام مشترك ومؤسس تسوفن وقال: انا اتعجب من كبار رجال الهايتك الذين يسافرون لشرق اوروبا أو الى الشرق الاقصى، بدل أن يقودوا السيارة لمدة لا تزيد عن 75 دقيقة الى الناصرة أو حتى نصف ساعة الى كفرقاسم. توجد هايتك حيه ايضا خارج رمات هحيال وهرتسليا. ليس لديكم ادنى فكرة ما يعنيه لأطفال القرى رؤية سيارة عليها رمز لشركات الهايتك في بلدتهم، انها الأمل لهم، أردف سعدي وقال انه بالرغم من أن سنوات من الجهد اعطت بعض النتائج، الا انه ما زال 2% فقط من العاملين في الهايتك هم عرب. لذا فهدف تسوفن لسنة 2020 هو ايصال نسبة العاملين العرب ل 10% ، الجزء الأول في المؤتمر، تعامل مع مسألة كيف سيكون الهايتك في سياق المجتمع العربي في عام 2020".

وجاء في البيان: "زئيفي برجمان، الذي كان فيما مضى مدير عام شركة نايس وكومبرس، ورئيس شركة جليل سوفتوير في الناصرة عبّر قائلا: في سنة 2008 واجهنا صعوبة جلب خط انترنت طبيعي الى الناصرة. لكننا اليوم متفائلون اكثر. انها مسؤوليتنا أن نشجع أناسا أكثر لتعلم الهندسو والتكنولوجيا. فكل من يتعلم هذه المواضيع، هو يضمن لنفسه عملا في سنه 2020. هذا الأمر متعلق بنا نحن الأشخاص. الموارد البشرية العربية ذات جودة عالية ومكرسة للعمل جدا. وبما أن 40% من الذين تتراوح أعمارهم بين 24-29 في سنه 2025 سيكونون من العرب بالتالي فأن انخراطهم في مجال الهايتك هو أمر حاسم لإقتصاد إسرائيل. الدكتور رؤيات مرعي، عضو اداري في تسوفن اشترك هو ايضا مع الفريق وقد قال: في سنه 78 كان أول عربي يقبل للعمل في انتل. واليوم 7% من العاملين في انتل هم عرب. هنالك اشباع في مجال المحاماه، المحاسبه والطب. لكن المشكله تكمن في الأهالي العرب الذين ما زالوا يشعرون أن العمل في التكنولوجيا تعني الهبوط في المركز الإجتماعي مقارنه مع المواضيع الأخرى. كما اشتركت في المقاعد الثانيه شركات تعملى على دمج العرب باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من القوه العامله لديها. وهذه كانت أقوال يورام يعكوفي مدير المركز التطويري لميكروسوفت في اسرائيل: أن صناعه الهايتك تعاني من أزمه حاده في ايجاد قوى عامله. هذه هي القضيه التي تشغل بال شركات الهايتك العالميه في اسرائيل. فعدد المتوجهين لتعلم علوم الحاسوب في تناقص زائد، عدد الذين يتعلمون 5 وحدات رياضيات في تناقص ايضا. 22% من النساء فقط تعملن في الهايتك، 2% فقط عرب واقل من 1% من اليهود المتدينون. لذا يجب سد هذا الفارق في هذه المجتمعات. أن وجود التنوع هام جدا ومصيري للشركات وهذا أمر مثبت من خلال الدراسات. ثم أشار يعكوفي الى أن ميكروسوفت زادت عدد العمال العرب ثلاثة أضعاف لكنه رفض ذكر عددهم. ثم أضاف، أن ميكروسوفت أقامت مركز تطويري في رام الله. وبحسب أقواله، فأن العديد من العرب يخشون ارسال سيرتهم الذاتيه والترشح للوظيفه بسبب تخوفهم من مواجهه الرفض".

وتابع البيان: "رفيتال بيتان، مديره قسم الضمان في انتل تقول: أن التجدد يحصل عندما يوجد تنوع. في انتل يوجد عرب على جميع المستويات، من مهندسين في بدايه طريقهم الى مدراء تنفيذيين يقودون مشاريع عالميه. هنالك اشخاص ابتدأوا في انتل قبل سنين واليوم هم يعملون في شركات عالميه اخرى، انهم عاملون مهره جدا. ثم تطرقت بيتان ليوم المرأه العالمي الذي صادف مروره هذا الأسبوع فقالت اوجه دعوه لجميع النساء العربيات وأقول: تعالوا واعملوا في إنتل. لدينا وظائف تلائمكن. إن إنتل تستثمر الكثير من جهودها في المجتمع العربي وتتوجه للمدارس الثانويه لدعوه الطلاب لجوله في موقعها من أجل اكتشاف عالم الهايتك. اما أوفرات دجان، من جوجل اسرائيل تقول: لا يوجد سحر. فما توجد هي فجوات حضاريه. مع ذلك نحن مستمرين في العمل على زياده عدد العاملين العرب. جوجل موجوده في اسرائيل منذ عشر سنين، وعدد المتوجهين للعمل فيها يزداد من سنه لأخرى. فنحن نفتش عن نقاط للتواصل مع السكان العرب. في الحقيقه نحن سوق صغير ومغلق مع موارد بشريه موهوبه جداً. لذا ليست لنا اي مصلحه في التخلي عن اي شخص من اي قطاعٍ كان. وفيما يتعلق في الجزء الذي اشترك فيه مدراء شركات الهايتك الكبيره العامله في مدينه الناصره، وبهدف ايضاح الصوره أكثر للمشاركين في المؤتمر وكيف تبدو الأمور على ارض الواقع لدى الشركات التي تملك خبره واسعه في انشاء فرع في مدينه عربيه، من أجل هذا قال إيهاب عطالله، مدير فرع امدوكس في الناصره: تم استيعاب العامل ال 180في أمدوكس الناصره، نصف العمال في هذا الفرع هم من العرب، 25% من العمال هم نساء. إن تربيه الهايتك تبتدأ من البيت وخلال المرحله المدرسيه. وإذا لم يصبح هذا جزء من البرنامج التعليمي، فإنه لن يحصل أي تغيير. ما هو مؤكد ان الشباب العرب يملكون الكثير من الطاقات مع التعطش والرغبه في التعلم يجب فقط معرفه كيفيه توجيهها من أجل انخراطها في الصناعة".

وأشار البيان: "يقول درور جونن، مدير شركة جليل سوفتوير: نحن نقبل العمال للعمل لأنهم عمال جيدون ومؤهلون. كل اعتبار آخر هو غير فعال. ثم كشف جونن عن إختباره العظيم على الصعيد الشخصي بفضل العمل في الناصره لم أحظَ يومًا بمحادثة عميقة وجدية مع شخص عربي الى أن ابتدأت أعمل كمدير عام لشركه هايتك في الناصرة. وانا اعرف أن أغلبية اناس الهايتك وخصوصا سكان المركز لم تُسنح لهم فرص كهذه. انه أمر عظيم لنتعلمه. حتى من اعتقد انه غير متحيز لآراء مسبقه، يكتشف مدى كونهم جزء لا يتجزأ منا. في الجزء المدعو (تعالو نختصر الكلام) الذي عرض امام المشاركين معطيات حول القدرات والامكانيات لدى الموارد البشرية العربية في مجال صناعة الهايتك، كان قد تحدث البروفيسور يوسف جبارين المساعد العام الاكبر لرئيس التخنيون، المؤسسه التعليميه التي تستقطب آلاف الطلاب العرب سنوياً قال: إن 55% من الأُسر العربية هي من الطبقة الفقيرة، وبالمقابل فإن 55% من الطلاب العرب يتعلمون في التخنيون. تخيلوا لو جميعهم ينهون تعليمهم ويلتحقون بأماكن عمل، وهكذا يخرجون من حالة الفقر وبالتالي يمكنهم مساعده اخوتهم لكي يتعلموا هم ايضا، وهؤلاء يبتدأون بالعمل ايضا، وهكذا تنشأ حلقة تحقق المعجزات للإقتصاد الإسرائيلي وللمجتمع العربي".

وجاء في البيان: "كما احتج جبارين على التشبيه والعلاقة التي يتصورها البعض بين العرب واليهود المتدينين فيما يختص بمدى استعدادهم للعمل فقال: هذه المقارنة غير مسموحة بتاتًا. فالعربي يتربى على أهمية العمل. اذهبوا الى أُم الفحم ساعة خروجهم للعمل في الساعة الرابعة صباحاً لتروا هذا الشيء. لكن المصيبة هي عندما يصل انسان لجيل 45-40 ولا يستطيع رفع البلاط وعندها يخرج من دائرة العمل ويبقى دون ضمان للشيخوخة. جبارين هاجم سياسات حكومات اسرائيل على مر السنين فأردف قائلا: ابدا لم تقام برامج استراتيجية تتطرق لتشغيل العرب وبالأخص فيما يتعلق بالنساء العرب. حتى هذه اللحظة هناك 14,000 إمرأة عربية مع لقب جامعي وهي عاطلة عن العمل. حتى مخصصات البطالة لا يستحققن أخذها لأنهن لم تعملن قط. مؤسسة تسوفن أقيم في السنوات الأخيرة، ما يزيد عن 15 دوره تأهيلية (مسار للتشغيل) وقد أهّل لسوق العمل أكثر من 350 من الشباب العرب. المؤسسة أُقيمت في سنة 2008 بواسطة مبادرين يهود وعرب. المؤسسون المشاركون هم سمادار نهب وسامي سعدي، والمدير العام هو الدكتور رمزي حلبي" الى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY