الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

إنجاز: مشاركة أكثر من 90 امرأة في المؤتمر القطري لمشروع النساء

كل العرب
نُشر: 24/03/15 15:09,  حُتلن: 15:30

يأتي هذا المؤتمر ضمن مشروع النساء وميزانيات السلطات المحلية العربية

يهدف هذا المشروع الى تعزيز مسارات مشاركة النساء في العمل البلدي من خلال المشاركة الفعالة في التفكير والتخطيط والعمل من أجل إحداث تغير مجتمعي 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز انجاز، جاء فيه ما يلي: "عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية بالتعاون مع المركز الجماهيري وبمشاركة المجلس المحلي في أبو سنان، مؤتمره القطري الأول بعنوان: "الحراك النسائي في بلداتنا العربية ما بين إنجازات وتحديات". يأتي هذا المؤتمر ضمن مشروع النساء وميزانيات السلطات المحلية العربية. يهدف هذا المشروع الى تعزيز مسارات مشاركة النساء في العمل البلدي، من خلال المشاركة الفعالة في التفكير والتخطيط والعمل من أجل إحداث تغير مجتمعي. ولضمان الإستدامة والمشاركة والدعم للتأثير على إتخاذ القرار والتخطيط والتمويل بين النساء والسلطة المحلية العربية. البلدات المشاركة في المشروع والمؤتمر: أبو سنان، أم الفحم، عارة عرعرة، كفركنا، طرعان، شفاعرو، باقة الغربية ويركا. إفتتحت المؤتمر مركزة مشروع النساء في مركز انجاز- جمان مزاوي، مرحبةً بالحضور الكرام و شاكرةً المجلس المحلي والمركز الجماهيري - أبو سنان على إستضافة مؤتمر مشروع النساء في مركز انجاز. هذا وقد تحدثت أيضاً عن أهمية دور النساء في العمل البلدي والمجتمعي وشراكتها مع السلطة المحلية. وعن الحراك النسائي المتمثل بمجالس نسائية فعالة تهدف للتغيير المجتمعي وعن أهمية تشبيك وتعاون بين النساء في البلدات العربية".


خلال المؤتمر

وأضاف البيان: "تلاها كلمة لرئيس المجلس المحلي نهاد مشلب والذي أعرب بدوره عن امتنانه وشكره لمركز انجاز في شتى مشاريعه المختلفة، التطوير الإقتصادي والمهني للسلطة المحلية ،التخطيط والبناء ومشاريع الجمهور، التي من شأنها المساهمة في التطوير المحلي للسلطة المحلية العربية وللبلدة عموماً. كما دعا النساء للعمل والمطالبة بحقوقهن وقرع كافة الأبواب للحصول عليها. كما وأكد على دعمه الكامل لهن. هذا ورحبت اميرة موسى– مديرة المركز الجماهيري في أبو سنان بالحضور الكرام مؤكدة عن أهمية دور النساء في المجتمع والتعاون بينهن وبين السلطة المحلية العربية. وأضافت عن أهمية دور المركز الجماهيري الذي يقوم بتأهل مجموعات نسائية قيادية مختلفة. وذلك لتحقيق الأفضل لمجتمعهن وبلداتهن العربية. وقد دعت مركز انجاز للعمل ايضاً مع المراكز الجماهيرية بالإضافة للسلطة المحلية .وذلك لأهمية العمل الجماهيري والمجتمعي الذي يصب في أهداف المركز. اما نادية حمدان مديرة نعمات لواء الشمال والجليل ،فقد اكدت بدورها على اهمية دور النساء. وأثنت على التعاون بين نعمات ومركز انجاز في يركا وابو سنان وشددت على أهمية الحراك النسائي النابع من الوعي والمعرفة وبأن التغير يبدأ من انفسنا ومن ثم المحيط الخارجي. وقد تخلل المؤتمر ايضاً مداخلة غيداء ريناوي زعبي – مدير عام مركز انجاز والتي شكرت بدورها استضافة المركز الجماهيري أبو سنان لهذا المؤتمر ورئيسها نهاد مشلب وعن إهتمامه ودعمه الدائم لهذه المشاريع . كما اثنت على عدد المشاركات من النساء متحدثةً في اربعة محاور هامة مختلفة: الأول عن عمل مركز إنجاز - هو مؤسسة عربية ناشطة ذات مصداقية مهنية تأسس عام 2008،. يرى مركز انجاز بالسلطة المحلية رافعة تنموية اجتماعية – اقتصادية ترتكز على أُسس الديمقراطية والشفافية، فيما يتعلق باتخاذ القرارات وتطبيقها على المستوى البلدي ومشاركة الجمهور ، في تحديد السياسات المتعلقة بالتطوير والتنمية البلدية".

وتابع البيان: "مركز انجاز يعمل بالأساس في ثلاثة محاور أساسية: الأول تطوير مهني للعلاقة ما بين السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية بكل ما يتعلق بالميزانيات والتخطيط والقضايا الجوهرية. المستوى الثاني - علاقة السلطات المحلية المباشرة مع الجمهور. المستوى الثالث - تطوير داخل السلطات المحلية العربية نفسها من إدارة رشيدة داخل الهيئات في كل سلطة وسلطة. أما المحور الثاني فقد تحدثت عن اهمية دور النساء في المجتمع والذي استعرضته من خلال تجربتها الشخصية منذ بداية عملها في لجنة المتابعة العليا ومواجهتها العديد من التحديات خاصةً في ظل تواجدها مع رؤساء سلطات محلية . المحور الثالث عن كون التغيير المجتمعي يجب أن يكون بمثابة تغيير بنيوي ولا يتمثل في فعالية نقوم بها كنساء إنما بالمواكبة والمتابعة لتحقيق الرؤيا والهدف الأكبر الذي نصبو اليه. والمحور الرابع تحدثت عن اهمية القيادة الحقيقية والاساسية واعتبار تحقيق النجاح بالعمل الدؤؤب وليس فقط بالتسويق الاعلامي. وقد تخلل المؤتمر أيضاً محاضرة للمحامية إنصاف ابو شارب مديرة مركز جمعية "معك" في النقب، عن: "مكانة النساء العربيات في النقب- واقع وتحديات وانجازات". بحيث استعرضت واقع المرأة البدوية واستبداد المجتمع لها بدءً من الأب، الاخ ومن ثم الزوج أضف الى ذلك القوانين غير المنصفة التي تفرضها الدولة اتجاهها ابرزها قوانين متعلقة بالتأمين الوطني والأحول الشخصية. وأضافت بأنه بالرغم من المعيقات التي تواجه النساء في النقب إلا أنه يوجد هنالك إنجازات مختلفة حققتها النساء البدويات العربيات. وقد أكدت نهاية على أهمية التواصل النسائي من مختلف المناطق الجغرافية.كما تخلل المؤتمر ورشات عمل مختلفة والتي قدمتها كل من فيروز ياسين بكرية، سالي عزام، منال بصول سعدية وسمر أبو الهيجا. خلال هذه الورشات إستعرضت النساء القضايا المشتركة من خلال استعراض تجاربهن المختلفة. إختتم المؤتمر بأهمية التشبيك بين النساء من البلدات المختلفة والعمل المشترك في ظل وجود ذات الإحتياجات بالرغم من إختلاف البلدات" الى هنا نص البيان.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY