الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

إتهام صدقي المقت من هضبة الجولان بالتجسس لصالح النظام السوري

أنور أمارة -
نُشر: 27/03/15 11:23,  حُتلن: 16:47

صدقي المقت خلال المحكمة:

تحية الى الشعب العربي السوري والى القائد بشار الاسد وشعبنا البطل من زنزانة  رقم 25 في المخابرات الإسرائيلية

المحامي يامن زيدان الموكل بالدفاع عن صدقي المقت:

ما فعله صدقي من الممكن أن يقوم به أي انسان من أجل أن يلقي الضوء على قضية معينة ولا يمكن اعتبار ما فعله عملية تجسس ونقل معلومات الى عملاء أجانب

سليمان المقت والد صدقي:


نحن لا نتبنى اتهامات النيابة الموجهة لصدقي وهو لم يقم بالتجسس ونقل معلومات ونحن لا نثق بالقضاء الإسرائيلي 

بيان المحكمة:

 المشتبه صدقي المقت إعترف خلال التحقيق معه بأنه جمع المعلومات حول نشاط الجيش الإسرائيلي في الشمال وبأنه نشر المواد في الإنترنت

إعتقال عدد من المواطنين من هضبة الجولان للإشتباه بضلوعهم بنشاط ينطوي على جمع معلومات وتوثيق ما يجري على الحدود في شمالي البلاد

 المشتبه صدقي المقت وهو من سكان مجدل شمس – هضبة الجولان قام بتوثيق نشاط الجيش الإسرائيلي في الحدود الشمالية وجمع معلومات حوله بمساعدة آخرين وقام بنقلها الى المخابرات السورية 

سُمح اليوم الجمعة بنشر تفاصيل قضية أمنية يحقق فيها جهاز الأمن العام "الشاباك" والوحدة الخاصة في شرطة الشمال "اليمار". وجاء في البيان المعمم من قبل الشاباك أنه "في عملية تمت بمشاركة أذرع الأمن المختلفة "الشاباك" والوحدة الخاصة في الشرطة، تم إعتقال عدد من المواطنين من هضبة الجولان للإشتباه بضلوعهم بنشاط ينطوي على جمع معلومات وتوثيق ما يجري على الحدود في شمالي البلاد ومتابعة نشاط الجيش الإسرائيلي في الشمال ونقل كل هذه المعلومات لأجهزة المخابرات في النظام السوري"، وفقا للبيان.


المتهم صدقي المقت في المحكمة اليوم

وتابع البيان: "وقد تبين من التحقيق بأن المشتبه صدقي المقت وهو من سكان مجدل شمس – هضبة الجولان قام بتوثيق نشاط الجيش الإسرائيلي في الحدود الشمالية وجمع معلومات حوله بمساعدة آخرين وقام بنقلها الى المخابرات السورية عن طريق شبكة الإنترنت، حيث تم بثها في التلفزيون السوري"، وفقا للبيان.

وأضاف البيان: "المشتبه صدقي المقت إعترف خلال التحقيق معه بأنه جمع المعلومات حول نشاط الجيش الإسرائيلي في الشمال وبأنه نشر المواد في الإنترنت وفي أحد البرامج في التلفزيون السوري، كما وإعترف بعلاقته بالمدعو مدحت صالح وهو رجل من النظام السوري ويُعرف بعلاقاته القوية في المخابرات السورية"، وفقا للبيان.

وإختتم البيان أنه :"خلال التحقيق في القضية الخطيرة تم إعتقال آخرين بشبهة تقديم المساعدة لصدقي المقت وذلك في عملية جمع المعلومات حيث تم في المحكمة المركزية في الناصرة اليوم الجمعة 27.3.2015 تقديم لائحة إتهام ضد صدقي المقت بالتهم التالية: التجسس، التجسس الخطير، مساعدة العدو في زمن الحرب، التخطيط لإرتكاب جريمة، الإتصال بعميل أجنبي والتحريض على العنف والإرهاب"، وفقا للبيان.

يذكر أن صدقي المقت الملقب بعميد الأسرى السوريين والعرب في سجون إسرائيل قضى فيها 27 عامًا. وكانت سلطات السجون الإسرائيلية قد أفرجت عن صدقي المقت في شهر آب عام 2012.

وقال صدقي المقت في المحكمة وهو يرفع إشارة النصر: "تحية الى الشعب العربي السوري والى القائد بشار الاسد وشعبنا البطل من زنزانة  رقم 25 في المخابرات الإسرائيلية".


المحامي يامن زيدان في يسار الصورة

 المحامي يامن زيدان: موكلي ينكر جميع التهم الموجهة اليه 
وفي حديث مع المحامي يامن زيدان الموكل بالدفاع عن صدقي المقت قال: "موكلي ينكر جميع التهم الموجهة اليه في هذه القضية وهنالك العديد من البيّنات من هذه القضية لم تسمح بالنشر حتى الآن وهذه التهم التي سُمحت بالنشر جاءت من أجل التحييد عن القضية المركزية وما فعله صدقي من الممكن أن يقوم به أي انسان من أجل أن يلقي الضوء على قضية معينة ولا يمكن اعتبار ما فعله عملية تجسس ونقل معلومات الى عملاء أجانب".
وفي حديث مع المحامي رسلان محاميد الموكل أيضا بالدفاع عن صدقي المقتى قال: "كل ما قام به صدقي المقت لا يخالف القانون وبعد الاطلاع على كل المواد ستتضح الصورة اكثر".
أما سليمان المقت والد صدقي قال: "نحن لا نتبنى اتهامات النيابة الموجهة لصدقي وهو لم يقم بالتجسس ونقل معلومات ونحن لا نثق بالقضاء الإسرائيلي " .


من اليمين: والد المتهم 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY