الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

النغم الصامت/ بقلم: ابراهيم حجازي

كل العرب
نُشر: 28/03/15 14:17,  حُتلن: 14:37

لوحات فنية متماثلة الحجم، ألوان جواش بتقنيات مختلفة تمتاز بالإيقاع المصحوب بأنين هادئ وتارة صاخب، محاكاة بأسلوب يكتنفه الغموض والضبابيه. نلاحظ مدى تأثر الفنان بموسيقى البينك فلويد Pink Floyed التي راجت في سنوات السبيعنات.. الفنان يُعبّر بطريقة مميزة عن حالات فراغية لأجواء المدينة والطبيعة الممزوجة بتناغم وإنسجام ... يقرأها المتلقي وتأخذه إلى التحليل والتجريد لمدلولات حسّية.

أضواء المدينة: لوحة يطغى عليها اللون الأحمر الوردي. تخطيطات إنشائية في حركة رأسية وأفقية في بناء تكوينات هندسية فراغية في حالة تراكم ترمز لبنايات معمارية، تَدُل على مدى تأثر الفنان بثقافته ومهنته الهندسة المعمارية ... وإدراكه للحراك والإزدحام بالمدينة.

فكرة تتبلور: هكذا أراد الفنان تسمية لوحته، يغلب عليها اللون الأزرق وإنصهاره مع اللون الليلكي بمساحات متداخلة وكأنها غابة كثيفة الأشجار. التناقض المقصود مع مساحات بيضاء تضيء هذا العالم المظلم. حالة إستكشاف لتجربة قوية التعبير والملمس بتقنية جديدة وتوظيفها لإيقاع موسيقي مرتقب.

نغمة البداية: إحدى اللوحات المستوحاة من موسيقى الروك المداعبة بين اللون الليلكي الوردي واللون البرتقالي بطبقات لونية وبشفافية عالية يخلق جوًا من الحيرة والإرتباك، نتحسس من خلالها المرونة في إنسياب الألوان بعفوية وتلقائية.

النهر الساحر: لوحة تتميز بالترميز لعنصر الماء. اللون الأزرق الدّاكن الذي يُشكّل الحيز الأكبر في بناء المنظور غير النهائي وتشابكه مع اللون الأحمر. حالة تلاطم اللونين مع بعض وكأنّك أمام نهر ساحر.

دراما فينيقية: بشر... ووجوه وأقنعة ... حالة مستوحاة من إحدى الأساطير اليونانية القديمة، وكأن اللون الأرجواني تم استحضاره من صدفة البحر. آثار اللون الأخضر يرمز للوصول لبر الامان والمكان.


شمس وقمر: تعبر عن التباين والتناقض ما بين النهار والليل، حوار بين حالتين كما هو الحال في سلوكنا اليومي حين نُدخل عنصر غريب مُصنّع في بيئة طبيعية وكأنّك توقظ البيئة من حالة هدوء لحالة استنفار وتحدي. كما هو الحال في إستخدام مادة التبيكس "Tipex" في إخفاء الأخطاء، يستعملها الفنان بتقنية رسم أغصان الأشجار وظلالها في لوحة "ظلال بيضاء".


أسود أزرق: لوحة تصوير لِشُخوص تأخذ طابع التجريد والضبابية تعبيرًا عن التفاؤل. هنالك تأمل وترميز للمرأة من خلال لوحة "صدى في البتراء". كأن المرأة مُستحضرة من صخور البتراء ولونها الذهبي المائل للبرتقالي تعبيرًا للبُعد الزمني في ساعات الغروب.

نلاحظ مدى تأثر الفنان بأسلوب الفنان الأمريكي جاكسون بولوك ((جاكسون بولوك – فنان تعبيري تجريدي ظهر في سنوات الأربعينات واوائل الخمسينات)) .

هذه الأعمال الفنية تمتاز بالإبتعاد عن المألوف في الرسم والتصوير، ذات مضامين وأشكال لونية تنحاز إلى التكوين الهندسي المنتظم. أعمال إبداعية يطغى عليها الحس الشاعري والرسم المتحرر من حدود المنطق. تُشير إلى تجربة قوية في تطور طبيعي في البحث عن الشكل والرمز في صُنع الشكل النهائي.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة