الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

أعضاء الكنيست يؤدون يمين الولاء لإسرائيل وقسم من النواب العرب يغادر القاعة

كل العرب
نُشر: 31/03/15 16:23,  حُتلن: 22:19

חיים צחong>أكد الرئيس ريفلين انه يجب على اعضاء الكنيست الاصغاء لمشاكل الشعب لا سيما للطبقات المعوزة والعمل على تحسين ظروفها المعيشية وشروط المستخدين الفقراء وضمان حقوقهم والاعتناء بقضايا سكان التتجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة

 قسم من أعضاء الكنيست العرب قام وغادر القاعة قبل نشيد هتكفا بينما بقي اخرون بداخل القاعة 

الدكتور أحمد الطيبي للقناة العاشرة: قرار البقاء والخروج كان فرديا كما في المرات السابقة

مصادر: ما حدث من بقاء وخروج قسم من النواب العرب يعتبر بداية خلاف بينهم في القائمة المشتركة

أوفير جندلمان المتحدث بإسم رئيس الوزراء نتنياهو:

أكبر تهديد لأمننا ومستقبلنا كان- وما زال- محاولة إيران الحصول على السلاح النووي.

 الاتفاق سيسمح لإيران على الأرجح بالاحتفاظ بالمنشآت النووية الواقعة تحت الأرض وبالمفاعل النووي في أراكو بأجهزة الطرد المركزي المتقدمة

بدأت في الكنيست الدورة العشرين وذلك في حفل رسمي حضره رئيس الدولة رؤوبين ريفلين الذي ألقى كلمة وقام بتكليف عمير بيرتس عميد النواب في البرلمان الإسرائيلي بإدارة الجلسة. هذا، وقام نواب الكنيست الجدد بتأدية يمين الولاء لإسرائيل ومن ثم جرت مراسم إحتفالية تقليدية بحضور القائم بأعمال رئيس الكنيست عمير بيرتس ورئيس الكنيست المُنتهية ولايته يولي أدلشتين ورئيس الوزراء بينيامين نتنياهو.


في الكنيست اليوم

هذا، وستلتئم الكنيست مجددا لإختيار رئيس ملائم لها ومن المتوقع أن تُعاد تسمية يولي أدلشتن لهذا المنصب بعد أن إختار أعضاء كتلة الليكود أدلشتن مرشحاً عن حزبهم لهذا المنصب، بعد إستطلاع هاتفي أجروه.

وحث رئيس الدولة رؤوفين ريفلين في كلمته "جميع الاطراف المعنية بتشكيل الحكومة الجديدة الى السعي لانهاء المفاوضات الائتلافية في اسرع وقت ممكن وقال ان الاجهزة العامة تعاني الشلل منذ اشهر عديدة ويجب تمكينها من استئناف ادائها لان الشعب في اسرائيل يدفع الثمن باهظا في ظل هذا الشلل".

جاءت اقوال رئيس الدولة هذه في الكلمة التي القاها امام الكنيست بكامل هيئتها في اطار جلستها الاحتفالية التي عقدت بمناسبة انطلاق دورتها العشرين بعد الانتخابات الاخيرة.
واكد ريفلين انه يجب على اعضاء الكنيست "الاصغاء لمشاكل الشعب لا سيما للطبقات الفقيرة والعمل على تحسين ظروفها المعيشية وشروط المستخدين الفقراء وضمان حقوقهم والاعتناء بقضايا سكان التتجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة".


نتنياهو: أكبر تهديد لأمننا هو محاولة إيران الحصول على النووي
وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث بإسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "​فيما يلي مقتطفات من الكلمة التي ألقاها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا المساء خلال حفل انطلاق أعمال الكنيست بتشكيلتها الجديدة: "إن أكبر تهديد لأمننا ومستقبلنا كان- وما زال- محاولة إيران الحصول على السلاح النووي. ويمهّد الاتفاق الذي قد تتمخض عنه المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران في لوزان الطريق إلى هذه النتيجة. إن الاتفاق سيسمح لإيران على الأرجح بالاحتفاظ بالمنشآت النووية الواقعة تحت الأرض وبالمفاعل النووي في أراكو بأجهزة الطرد المركزي المتقدمة، أي بكل المكوِّنات التي سبق وتم التأكيد لنا- وبحق- قبل أشهر لا أكثر أنها غير حيوية لأي برنامج نووي للأغراض السلمية".

وأضاف البيان: "وبالتالي فإن الفترة الزمنية المطلوبة لإيران للحصول على المادة الانشطارية اللازمة لإنتاج القنابل النووية لن تدوم طبقاً للاتفاق المزمع أعواماً كما سبق وقيل أولاً، بل إن هذه الفترة أصبحت بموجب تقديراتنا أقل من عام، وربما أقل من ذلك بكثير.
وتأتي هذه النتيجة دون أخذ الصواريخ الباليستية التي تواصل إيران إنتاجها بعين الاعتبار ودون الالتفات إلى استمرارها في تطوير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، إضافة إلى تمادي إيران في رفضها كشف نشاطها الرامي إلى تطوير السلاح النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضيف إلى كل ما تقدَّم حملة الاحتلال والإرهاب التي تمارسها إيران على الملأ- أي أمام نواظر الجميع- في مناطق تمتدّ من الجولان وحتى اليمن ومن العراق وحتى غزة لتطال الكثير من الأماكن".

هذا، وعلم مراسل موقع العرب أن قسما من أعضاء الكنيست العرب قام وغادر القاعة قبل نشيد هتكفا، وهم من نواب التجمع. يذكر أن عدد أعضاء الكنيست هو 39 عضوا جديدا، فيما يعتبر  ال 81 عضوا الآخرين من الاعضاء السابقين للكنيست.  وقال مراسلنا أنه قبل سماع نشيد "هتيكفا" للدولة الإسرائيلية خرج قسم من أعضاء الكنيست العرب وبقي قسم آخر منهم بداخل القاعة. 
هذا، ونقل مراسلنا تصريحا للدكتور أحمد الطيبي من القائمة المشتركة والذي قال للقناة العاشرة: "قرار البقاء والخروج كان فرديا كما في المرات السابقة". ونقل مراسلنا على لسان مصادر بأن "ما حدث من بقاء وخروج قسم من النواب العرب يعتبر بداية خلاف بينهم في القائمة المشتركة".


تصوير:חיים צח
 


تصوير:חיים צח


تصوير:חיים צח


تصوير:חיים צח


تصوير:חיים צח


تصوير:חיים צח


تصوير:חיים צח
 


 


الكنيست اليوم - تصوير: رويترز 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY