الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 05:02

دراسة أمريكية تثبت: الأطعمة الدهنية تعالج المزاج السيء

كل العرب
نُشر: 02/04/15 18:08,  حُتلن: 16:46

دراسة: 

التغذية الغنية بالدهون ضارة بصحة الدماغ

التغييرات على النباتات البكتيرية المعوية كافية لتغيير وظيفة الدماغ حتى في حالة عدم السمنة

قام باحثون أمريكيون من جامعة "لويزيانا" في الولايات المتحدة الأمريكية، بإجراء دراسة عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون وعلاقتها بحدوث تغييرات في السلوك والمزاج. وقد كانت نتائج هذه الدراسة أن الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب في تغيرات في السلوك وبالتالي تؤدي الى الإصابة بالإكتئاب، ووفقا للباحيثن: "هذه الظاهرة مرتبطة بتأثير الدهون على النباتات المعوية".


صورة توضيحية 

جدير بالذكر أن إتباع نظام غذائي غني بالدهون يرتبط بشكل كبير بزيادة الوزن ومرض السكري ومشاكل في القلب والأوعية الدموية. كما ويذكر أنه تم إجراء تجرية مخبرية، حيث تم إجراء دراسة على الفئران، القوارض الكبيرة غير البدينة، والتي تمت تغذيتها بنظام غذائي عادي تلقت زرعاً للجراثيم (الفلورا المعوية)، فيما الفئران الأخرى التي تلقت تغذية غنية بالدهون او عادية.
وبعد مراقبة سلوك فئتي الفئران، تبين أن الفئران التي تلقت الدهون أظهرت، إلى جانب علامات التهاب المعدة، العديد من الإضطرابات السلوكية مثل القلق وإضطرابات الذاكرة والسلوكيات المتكررة.

هذا، وخلصت الدراسة الى النتيجة التالية: إن التغذية الغنية بالدهون ضارة بصحة الدماغ. التغييرات على النباتات البكتيرية المعوية كافية لتغيير وظيفة الدماغ، حتى في حالة عدم السمنة.
وتؤكد هذه النتيجة، نتائج دراسات قديمة أظهرت أن بعض السلالات البكتيرية، لدى الحيوان، تزيد السلوكيات القلقة. وقد تؤدي هذه الدراسة من لويزيانا إلى الاستخدام المحتمل للبكتيريا المعوية في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية.

مقالات متعلقة