الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:02

المرشدة حنيفة كيال: المكر تعيش كابوس النفايات.. شامي: كان الأجدر التوجه لنا

أمين بشير -
نُشر: 08/04/15 18:49,  حُتلن: 00:52

المربية والمرشدة البيئية حنيفة كيال:

الجديدة المكر تعيش مأساة بيئية داخل القريتين ومحيطهما بحيث أصبحت تعج بالمكبات حتى في محيطها وكل ذلك دون تحرك جدي من الأهالي والمسؤولين

حجم النفايات والمكبات لا يوصف ولا يطاق بعد ما كانت مجرد أزمة استطيع القول بأنها مأساة خطيرة وغير محتملة

محمد شامي- رئيس مجلس الجديدة المكر:

منذ عدة ايام كنا قد اصدرنا مناقصة ليقوم مقاول بازالة كل تلك النفايات من المواقع غير المناسبة وكلي امل أن تكون تلك المواقع نظيفة مع بدء عمل المقاول

سنقوم بتشغيل مراقبين للبيئة ومخالفة كل من يقوم بإلقاء تلك النفايات في غير موقعها

كنت آمل بأن يقوم الاستاذ وسام عريض والاخت حنيفة كيال بزيارة المجلس المحلي والتوجه للمسؤولين ذوي العلاقة من اجل تلقي الرد قبل التوجه للصحافة

قالت المربية والمرشدة البيئية حنيفة كيال من الجديدة المكر في بيان وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب إن:"المشاكل والظواهر والسلبيات والعادات غير المسؤولة والتي تصدر عن البعض من الناس في الجديدة المكر كثيرة، وهي بالأحرى تعكس بشكل واضح مدى سوء احترام القيم التي يجب أن تتوفر فينا لنسير المجتمع بشكل صحي ونظامي سليم". 


كيّال خلال تواجدها في مكب النفايات

وأضافت كيال:" من هذه الظواهر السلبية هي ظاهرة رمي النفايات بشكل عشوائي في الشارع وعلى اطراف البلدة، حيث تحولت المزارع والمناطق الحرجية في المنطقة "الى مزبلة" كبيرة تأخذ وتكبر على حساب المسطحات الخضراء". وأكملت كيال:" الجديدة المكر تعيش مأساة بيئية داخل القريتين ومحيطهما، بحيث أصبحت تعج بالمكبات حتى في محيطها، وكل ذلك دون تحرك جدي من الأهالي والمسؤولين، في ظل خطورة الموقف والحد من انتشار الأمراض والقوارض، والحشرات، وحتى الحيوانات المفترسة".

وأشارت كيال الى أن "الأحراش التي كانت مسكنا للاسترخاء والنزهات باتت كئيبة ملوثة، ولا يستطيع احد الاقتراب منها. مما عزى المواطنون بالبحث عن اماكن اخرى للتنزة". وختمت كيال حديثها:"حجم النفايات والمكبات لا يوصف ولا يطاق، بعد ما كانت مجرد أزمة استطيع القول بأنها مأساة خطيرة وغير محتملة. وسنعمل بكل ما أوتينا لمعالجة القضية برفقة المحامي وسام العريض. سأتابع الموضوع بنفسي مع المسؤولين عن الموضوع ونشر التوعية في البلد. والمدارس والتطلع على مساعده كل مواطن تهمة صحة وسلامة اولادة"، على حد قوله. 


محمد شامي- رئيس مجلس الجديدة المكر

تعقيب رئيس مجلس الجديدة – المكر
وفي حديث خاص لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع محمد شامي، رئيس مجلس الجديدة المكر، فقد عقب على ادعاءات حنيفة كيال قائلًا:"مبدئيا نحن نرفض قيام عدد من المواطنين بأخذ القانون لأيديهم والقاء النفايات بشكل عشوائي في عدد من المواقع في اطراف الجديدة المكر، ولكننا منذ عدة ايام كنا قد اصدرنا مناقصة ليقوم مقاول بازالة كل تلك النفايات من المواقع غير المناسبة، وكلي امل أن تكون تلك المواقع نظيفة مع بدء عمل المقاول، وعندها سنقوم بتشغيل مراقبين للبيئة ومخالفة كل من يقوم بإلقاء تلك النفايات في غير موقعها".
وأضاف الشامي:"كنت آمل بأن يقوم الاستاذ وسام عريض والاخت حنيفة كيال بزيارة المجلس المحلي والتوجه للمسؤولين ذوي العلاقة من اجل تلقي الرد قبل التوجه للصحافة، فأبوابنا في المجلس المحلي مفتوحة على مصرعيها امام الجميع وعلى استعداد التعاون مع الجميع دون استثناء"، بحسب شامي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.75
GBP
245199.36
BTC
0.53
CNY