الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

نساء تتحدثن لمجلّة ليدي: مجتمعنا العربي ما زال ذكوريًا وسنتغلب على الصعاب

مجلة ليدي كل
نُشر: 16/04/15 14:51,  حُتلن: 21:52

مي عبد العزيز كنعان:

أنا كامرأة وصلت للكثير من المجالات العالية والجيدة هذا من اجلي ومن أجل أن أفيد مجتمعي

ينقص المجتمع العربي الكثير من الحداثة والعلم والتعلم والشهادات وأكثر شيء ينقصنا هو التعامل مع الغير وتقبله بالشكل الصحيح

زهرية يونس:

النساء العربيات في الداخل الفلسطيني قطعن شوطا كبيرا نفتخر به في جميع المجالات العملية والاجتماعية والجماهيرية

كريمة ملحم:

مجتمعنا العربي ما زال مجتمعا ذكوريا رجوليا مع كل التغييرات التي حصلت على حياة المرأة

نهاد جرامنة:


واجهت عقبات كثيرة ولكن الحمد لله نجحت في التغلب عليها بفضل قوة شخصيتها وإصرارها ودعم أسرتها وجميع افراد العائلة

تتبوّأ السيّدة العربيّة في أيّامنا هذه، بعد المناصب التي لم تكن سوى حكرًا على الرجال. ليدي كل العرب أجرت لقاء مع مجموعة من السيدات العاملات والمتميزات في عملهن ومتفوقات اللواتي حاورنهن بخصوص وضع المرأة العربيّة في هذه الأيّام.


زهرية يونس

وتقول مي عبد العزيز كنعان، الحاصلة على اللقب الثاني في التربية الخاصة وتعمل وتتميز منذ سنوات في مدرسة المستقبل كفرقرع من خلال تميز وابداع في اداء امانتها: "أحب أن تكون للمرأة مكانة، فالنساء قدوة المجتمع، فأنا كامرأة وصلت للكثير من المجالات العالية والجيدة، هذا من اجلي ومن أجل أن أفيد مجتمعي". وتضيف: "اشجع أن تكون للمرأة مكانة ولها قدرات وأن تعطي هذه القدرات للمجتمع بصورة ملائمة، فعلى النساء ان تتقدمن للعمل وللأكاديمية في التعليم. انا انظر للمجتمع بصورة مختلفة عن الآخرين فانا احب ان يتمسك العالم بالأمور للجيدة، بينما اليوم، يبتعد الجميع عن الامور الجيدة. ينقص المجتمع العربي الكثير من الحداثة والعلم والتعلم والشهادات، وأكثر شيء ينقصنا هو التعامل مع الغير وتقبله بالشكل الصحيح".

وتقول: "أفتخر بالعلم والشهادات الأكاديمية، وبالذات التحضر بالثقافة، ليس كل مثقف متعلم وليس كل متعلم مثقف، هناك الكثير من الاماكن التي يمكن الاستفادة منها. العلم هو سلاح، هناك الكثير من المشاكل التي يمكن أن تواجه المرأة التي يجب أن تكون متعلمة كي تكون مسلحة وتواجه الصعاب".

زهرية يونس: المجتمع ينهض قدماُ بانجازات النساء
وتقول زهرية يونس من بلدة عرعرة، رئيسة نعمت لواء المثلث الشمالي: "بكل تواضع وافتخار اكن احترامي وتقديري لكل نساء العالم، وخصوصا العربيات الفلسطينيات، اللواتي قطعن شوطا كبيرا ومتميزا في حياتهن في جميع مجالات ونواحي الحياة، صحيح اننا دائما نسعى ونطمح الى الافضل والى المزيد من التميز لكن الحقيقة واضحة ان النساء العربيات في الداخل الفلسطيني قطعن شوطا كبيرا نفتخر به في جميع المجالات العملية والاجتماعية والجماهيرية وحتى السياسية. صحيح انه ما زال ينقصنا الكثير لكن نحن فخورات لما انجز في السنوات الأخيرة".

وأردفت يونس بالقول: "يوجد تقدم في المجتمع للمرأة، هناك معلمات ومديرات اقسام...الخ؛ هذا الشيء يسعدنا. وكما نرى من السهل على المرأة الوصول الى البرلمان، ولكن من الصعب عليه الوصول الى المجالس المحلية".


كريمة ملحم

كريمة ملحم: أقدّر عمل المرأة
وتؤكّد كريمة ملحم، مديرة قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس عرعرة عارة المحلي بالقول: "مجتمعنا العربي ما زال مجتمعا ذكوريا رجوليا مع كل التغييرات التي حصلت على حياة المرأة وبخوضها في عدة مجالات، عمل اجتماعي سياسي. صحيح أنّ هناك نهضة وتغييرًا ولكن على مدار سنين كثيرة كان هناك الكثير من العناء والتعب الذي من خلاله شقت المرأة طريقها للوصول الى مبتغاها، انا اشجع المرأة كثيرًا وأتمنى من كل امرأة تحقيق ذاتها وأن تقوم بالعمل الذي فيه منفعة للمجتمع، كما أشجع تعليم المرأة والعمل حتى بالعمل السياسي وأن تصل النساء الى البرلمان".

وتضيف: "أقدّر عمل المرأة حبذا إن كانت ربّة منزلأو مرأة عاملة، فانا اقدر عملها واقدر المرأة كإمرأة، فعمل المرأة به الكثير من التعب والجهد، فانا اثمن عملها".

نهاد جرامنة: بقوة الشخصية نتغلب على الصعاب
بدورها، تقول نهاد جرامنة (56 عامًا) من بلدة المقيبلة، مصففة شعر ومديرة كليات ومراكز تجميل في أم الفحم والعفولة إنّها واجهت عقبات كثيرة، ولكن الحمد لله نجحت في التغلب عليها بفضل قوة شخصيتها وإصرارها ودعم أسرتها وجميع افراد العائلة لها، فاستقلالية المرأة عامل مهم في ظل الاوضاع الاقتصادية التي نعيشها، فحين يكون دخل من الرجل والمرأة يرتفع مستوى المعيشة للأسرة، وتستطيع الأسرة تأمين التعليم العالي للأولاد وتلبية كافة طلبات الحياة".


مي كنعان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
259896.40
BTC
0.51
CNY