الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

العربية للتغيير في الطيبة: محمود درويش اسم يُشرّف

كل العرب
نُشر: 18/04/15 10:05,  حُتلن: 12:51

فرع الطيبة في الحركة العربية للتغيير:

محمود درويش هو رمز فلسطيني شامخ رسّخ الرواية الفلسطينيّة أمام العالم أجمع ورفع من شأن المقاومة الفلسطينيّة فعاش للوطن وعاش الوطن فيه

بادرت بلدات عربية عدة لإطلاق اسم محمود درويش على شوارعها ولم نسمع احتجاجًا من رجل دين او أئمة اللهم إلّا هنا في الطّيبة مما يمسّ بالوجه النّاصع لأهله ومُثقّفيه وشبابه الذين يحترمون العِلم والأدب والشعر

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن فرع الطيبة في الحركة العربية للتغيير جاء فيه: "عبّر فرع الطيبة عن دهشته من البيان الصادر عن عدد من أئمة الطيبة واصفًا إياه بأنه "غير موفق وغير مُبرر". وكان الأئمة الأربعة قد أصدروا بيانًا طالبوا فيه بلدية الطيبة بعدم إطلاق اسم الشاعر الكبير محمود درويش على شارع رئيسي في مدينة الطيبة".


جانب من الشارع

وأضاف البيان : "انّ محمود درويش هو رمز فلسطيني شامخ رسّخ الرواية الفلسطينيّة أمام العالم أجمع، ورفع من شأن المقاومة الفلسطينيّة فعاش للوطن وعاش الوطن فيه. قد يختلف البعض معه ولكن لا اختلاف عليه وعلى رمزيّته وعلى عظمته العبقرية. وإن عواصم العالم أجمع وأبرز مدنه أطلقت أسماء شوارع وساحات مركزية على اسمه تكريمًا لعطاءه الثقافي والشعري والحضاري".

وتابع البيان: "أمّا مطلب الاخوة الأئمة إطلاق أسماء ذات طابع إسلامي وسياسي فقط فهو مردود، لأنّ محمود درويش الاسم هو السياسة والوطن والمحبّة والشموخ والانتماء. وهناك مكان لأسماء ذات طابع ديني وطابع ثقافي وأدبي وعلمي وغيرها، ونحن في الحركة العربية للتغيير نبارك إطلاق أسماء الأقصى أو القدس أو الصحابة أو أي اسم آخر نعتز به على أي ٍ من الشّوارع الأخرى في المدينة اذا كان هذا القصد، ولكن ينتابنا شعور بأن قصد بيان الاخوة الأئمة هو الطّعن بمحمود درويش وموروثه. أو هكذا تحول النقاش إثر صدور بيان علني بذلك".

وتابع البيان: "لقد بادرت بلدات عربية عدة لإطلاق اسم محمود درويش على شوارعها ولم نسمع احتجاجًا من رجل دين او أئمة، اللهم إلّا هنا في الطّيبة مما يمسّ بالوجه النّاصع لأهله ومُثقّفيه وشبابه الذين يحترمون العِلم والأدب والشعر. ولا مكان لهذا المطلب بإلغاء تسمية محمود درويش. ومحمود درويش الرّمز ليس بهذا التكريم فاسمه يكَرِّم ويشرِّف الطيبة والناصرة وبيروت وباريس. إنّ اسمه في الطيبة هو شرف لها ولأهلها كما أنّنا نتمنّى على اخوتنا الأئمة الذين نكنّ لهم الاحترام، الالتفات إلى ما يوحّد وليس لما يفرّق بهذا الشّكل".

وأورد في البيان: "انّه قد لا نتفق على كل شيء ولكن يجب ألا نتّبع سياسات الإملاءات والتهديد بالفوضى فهذا البلد بحاجة لإعادة ترتيب البيت ورفع شأنه عاليًا بعطاء ابنائه وبناته وبإعطاء كل ذي حقّ حقّه، والوطنيّة هي قيمة عليا كما أنّ شعراء الوطن محمود درويش وسميح القاسم إلى جانب المتنبي وأحمد شوقي هي فصول مشرّفة في تاريخ هذه الأمّة عبر التاريخ". واختتم البيان: "إننا نهيب بأهالي الطّيبة وشبابها أن يُسمعوا رأيهم بشكل حرّ وديمقراطي مع احترام مبدأ الحوار الحضاري بين أبناء البلد الواحد وليبقى اسم الطّيبة ناصعًا وحضاريًا بعيدًا عن التّشنّج والإملاءات التي تسبب الفرقة وتُبعد الألفة بين الناس.
ونحن على يقين بأنّنا نتّفق لما فيه خير للبلد واهله الكرام.
سجّل انا عربي .. سجّل أنا طيباوي وأعشق محمود درويش .

فيا وطن الأنبياء...تكامل !
ويا وطن الزارعين .. تكاملْ !
ويا وطن الشهداء.. . تكامل !
ويا وطن الضائعين .. تكامل !
فكلّ شعاب الجبال امتدادٌ لهذا النشيد
وكلّ الأناشيد فيك امتدادٌ لزيتونة زمّلتني".
إلى هنا نصّ البيان.  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239869.36
BTC
0.52
CNY