الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:02

لأول مرة: تعين لارا مباركي رئيسة لدائرة التعليم العربي في القدس

كل العرب
نُشر: 20/04/15 10:23,  حُتلن: 10:45

بلدية القدس في بيانها:

سوف يوفر ويعطي القسم جوانب أخرى من المجالات تشمل الميزانيات والوظائف والمعايير الاضافية ضمن النظام التعليمي في القدس الشرقية

تأتي هذه الخطوة كجزء من الاتجاه لخلق آفاق تعليمية ومهنية كافية ومناسبة للشباب والشبيبة في القدس الشرقية

مع تعيين مباركي تصبح أول مدير لقسم التعليم العربي في بلدية أورشليم القدس وهذا الامر يعد فخر وشرف للقطاع العربي في مدينة القدس

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر الناطق بلسان بلدية القدس، جاء فيه:"تم تعيين لارا مباركي (40 عاماً)، مديرة لقسم التربية والتعليم الجديد هذا الاسبوع في بلدية أورشليم القدس العربية. وقد أنشئ وأقيم هذا القسم الجديد بعد العمل المكثف لطاقم الموظفين، وسوف يوفر ويعطي القسم جوانب أخرى من المجالات تشمل الميزانيات والوظائف والمعايير الاضافية ضمن النظام التعليمي في القدس الشرقية. وتأتي هذه الخطوة كجزء من الاتجاه لخلق آفاق تعليمية ومهنية كافية ومناسبة للشباب والشبيبة في القدس الشرقية".


لارا مباركي

وأضاف البيان:"لدى لارا مباركي، تجربة غنيّة تصل لحوالي 20 عاماً في مجال التعليم العربي في مدينة القدس، وقد خدمت خلال السنوات الخمس الماضية كمسؤولة عن التعليم العربي "المعارف" في القدس. كما شغلت قبل ذلك، منصب مدير فرع لمدرسة للتعليم الخاص في القدس الشرقية لمدة 7 سنوات، ثم في عام 2003 تم تعيينها نائبة لمدير التعليم "المعارف" العربية في البلدية".

وزاد البيان:"تدفع بلدية أورشليم القدس قدماً في السنوات الأخيرة، كجزء من سياسة رئيس البلدية، نير بركات، موضوع التعليم للطلبة العرب في المدينة وتقوم بإيلائه أهمية كبيرة من خلال استثمار مئات الملايين من الشواقل في تقليص الفوارق في نظام التعليم في القدس الشرقية. ويشمل جزء من ذلك الاستثمار الواسع، في بناء الصفوف الدراسية، وإعادة تأهيل البنية التحتية والتنمية في أحياء القدس الشرقية، الامر الذي حدا برئيس البلدية الى إنشاء قسم التعليم العربي في دائرة التعليم البلدي، من أجل تحسين نوعية التعليم والحياة الطلابية. وبالإضافة إلى ذلك، بدأ مؤخراً العمل بالمبادرة الأخيرة لرئيس البلدية والمتمثلة بتنفيذ: مشروع يوم دراسي طويل في القدس الشرقية، وهو برنامج تعليمي يهدف الى التمكين التعليمي الجديد للشباب والشبيبة في القدس الشرقية. وتأتي هذه الخطوة كجزء من اتجاه لخلق آفاق تعليمية ومهنية كافية ومناسبة للشباب والشبيبة في القدس الشرقية، حيث بدأت ضمن هذا الاطار عشر مدارس تجريبية، بحيث تم تمديد اليوم الدراسي في عدة مدارس حتى الساعة 16:30. ومن المتوقع أن يكشف البرنامج الجديد تعريف الطلاب على محتوى من المجالات الرئيسية ذات المغزى؛ الثقافة والرياضة والتدريب المهني والتكنولوجيا".

وجاء في البيان أيضًا:"وتحمل لارا مباركي، اللقب الاول في التربية الخاصة، واللقب الثاني "الماجستير" في علم الاجتماع التربية والتعليم وعلى ولقب اضافي في البرامج السياسة العامة من الجامعة العبرية. ومع تعيين مباركي تصبح أول مدير لقسم التعليم العربي في بلدية أورشليم القدس، وهذا الامر يعد فخر وشرف للقطاع العربي في مدينة القدس. يشار الى أن لارا مباركي قد انتخبت بالإجماع من قبل لجنة برئاسة رئيس بلدية أورشليم القدس، نير بركات، وبحضور مدير عام البلدية أمنون مرحاف، رئيس جهاز التعليم في بلدية القدس، موشيه (كينلي) طور باز، رئيس الموارد والقوى البشرية، حاييم غباي، مراقب البلدية، السيدة ملكاه درور ورئيس نقابة الموظفين السيد، تصيون دهان".

اتجاهات جديدة ومبتكرة
وأكمل البيان:"وقال رئيس بلدية أورشليم القدس نير بركات: "لقد أثبتت لارا مباركي تصميم ومهنية كبيرة بل ورائدة في قيادة الجهاز التعليمي في المدارس في شرقي القدس، نحو اتجاهات جديدة ومبتكرة، حيث تمكنت لارا من خلال قدراتها المهنية والشخصية المساهمة في مواجهة العديد من التحديات وحل المشاكل في قطاع التعليم، عبر التواصل مع السكان ومختلف مديري البلدية".
وأردف من جهته رئيس جهاز التعليم في بلدية القدس، موشيه (كينلي) طور باز: "إن نظام التعليم في الوسط العربي في المدينة يتطور ويتقدم في هذه الأيام نحو صعود ايجابي منذ عدة سنوات ونحن نعمل على حد سواء على التطوير المستمر للبرامج الجديدة والمخططات التي تنفذ ضمن الاستعدادات للعام المقبل. ومن بين أمور الأخرى، بناء الصفوف الدراسية الجديدة، وزيادة الموارد والتنمية الإدارية، وأكثر من ذلك".
وأشارت لارا مباركي أن النية لديها تتجه لبذل الحد الأقصى من العمل من أجل توفير أفضل الظروف المثلى لمديري المدارس في القدس الشرقية، في الطريق لتعزيز المساواة في الفرص والمساهمة بتحقيق الإنجازات لجميع الطلاب في هذا القطاع التعليمي.
ويشار الى أنه يعمل في قسم التعليم العربي في البلدية نحو 25 موظفاً، يعملون في مختلف الوظائف وهم مسؤولون عن 76 مدرسة و 123 من رياض الأطفال، يتعلمون بها 45،000 من الطلاب، ضمن جهاز التعليم الرسمي الإسرائيلي في القدس الشرقية. ان الانتقال الجديد واستقلالية القسم سيعطي مزيداً من التأثير والنفوذ وسيسمح باستقلالية الحصول على الميزانيات وزيادة في الموارد وخصوصاً، الحصول على ميزانيات حكومية اضافية ووظائف في اطار تطوير الهيكل التنظيمي الجديد للتعليم. وبرئاستها، قادت لارا مباركي مؤخرا قسم التعليم عبر تنفيذ عدة مشاريع كبيرة بهدف تطوير نظام التعليم في القدس الشرقية، بما في ذلك إدراج جميع المدارس الابتدائية (36) في برنامج الإدارة الذاتية، برنامج علاج شامل لعلاج الأطفال المعرضين للخطر والحد من ظاهرة التسرب، تطوير مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم، وبناء المئات من صفوف التعليم الجديدة، وتعزيز برامج التميز، وتطوير نموذج يوم دراسي طويل في المدرسة، وأكثر من ذلك" إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة