الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:02

مجلس واحة الصحراء ينظم لقاءاً بين مسؤولين في وزارة الزراعة ومربي المواشي

كل العرب
نُشر: 23/04/15 18:32,  حُتلن: 18:38

د. سليمان الصانع:

هذا الإجتماع الذي يجمع كل الجهات المعنية بتطوير قطاع الزراعة وتربية المواشي في قرى مجلس واحة الصحراء هو بحد ذاته عمل مهم جداً وعلينا تقديم حلول لمربي المواشي

رئيس المجلس رحميم يونا:

طواقم المجلس وخاصة قسم الثروة الحيوانية ومكتب مدير عام المجلس سيتابع قضايا مربي المواشي وسيعمل على تقديم كافة الوسائل لتنظيم عملهم وتقديم التطعيمات المجانية لقطعانهم في كافة قرى المجلس

نظم المجلس الاقليمي واحة الصحراء هذا الاسبوع لقاءاً بين كبار المسؤولين في وزارة الزراعة وبين عشرات من مربي المواشي من مختلف القرى البدوية في النقب وخاصة التابعة لمجلس واحة الصحراء الاقليمي. وقد ناقش الحضور عدد من القضايا التي من شأنها تنظيم عمل مربي المواشي بالتعاون مع المجلس الاقليمي واحة الصحراء ولواء الجنوب في وزارة الزراعة.

واشتكى عدد كبير من مربي المواشي امام المسؤولين الذين كان ابرزهم مشرف عام وزارة الزراعة نداف غلئون ومدير لواء الجنوب في وزارة الزراعة يواڤ موراج واوري ملكا مدير عام الدوريات الخضراء وممثلين عن وحدة المراقبة في وزارة الزراعة ورئيس مجلس واحة الصحراء رحميم يونا ومدير عام المجلس سلمان ابن حميد، حول عمل قسم التفتيش واجراء الغرامات التي تفرض على مربي المواشي تفوق طاقتهم ولا تتناسب وحجم المخالفة، ففي حالة تم ضبط نقل اي حيوانات بشكل غير قانوني قد تصل الغرامات الى 15 الف شيكل او 30 الف شيكل وهو اكبر من ثمن الحيوانات بعشرات الاضعاف او اكثر احيانا. كما وتم طرح موضوع مرض الحمى المالطية الذي تفشى بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

كما طرح سلمان ابن حميد مبادرة لتأشير الأبل من خلال ربط اشرطة عاكسة للضوء على رقابها من أجل منع حوادث الطرق التي تتسبب فيها الأبل، والتي كانت بعضها مميتة او خطيرة جدا. كما وتطرق الى فرض العقوبات التي يقوم بها قسم الإجراءات في الوزارة وقال "إن هذه الغرامات ليس منطقية وقد تقضي على مصدر رزق المربين البسطاء ويجب ان يتم مراجعة هذه الإجراءات بحق مربي المواشي".
وقال د. سليمان الصانع: "إن هذا الإجتماع الذي يجمع كل الجهات المعنية بتطوير قطاع الزراعة وتربية المواشي في قرى مجلس واحة الصحراء هو بحد ذاته عمل مهم جداً وعلينا تقديم حلول لمربي المواشي من أجل مواجهة اكبر خطر يهدد الثروة الحيوانية وهو مرض الحمى المالطية المعدية من قطيع الى قطيع ونحتاج مساندة وزارة الزراعة بهذا الشأن لمكافحة المرض".

هذا، وأكد رئيس المجلس رحميم يونا أن طواقم المجلس وخاصة قسم الثروة الحيوانية ومكتب مدير عام المجلس سيتابع قضايا مربي المواشي وسيعمل على تقديم كافة الوسائل لتنظيم عملهم وتقديم التطعيمات المجانية لقطعانهم في كافة قرى المجلس، وسيتم وبمشاركة وزارة الزراعة العمل على توفير إمكانية إبادة الماشية المريضة وتعويض مربي المواشي.

مقالات متعلقة