الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

تكريم الباحث الجامعي البروفيسور رفيق ابراهيم في مقام النبي شعيب

كل العرب
نُشر: 30/04/15 08:27,  حُتلن: 11:33

كما جاء في البيان:

البروفيسور رفيق ابراهيم له دور مركزي في انشاء قسم ومركز في جامعة حيفا الفريد من نوعه في البلاد لتشخيص صعوبات التعلم ومعالجتها 


وصل الى موقع العرب وصحيقة كل العرب بيان، جاء فيه ما يلي: "احتضنت قاعة المقام الشريف، مقام النبي شعيب عليه السلام، مراسم الزيارة السنويَّة برئاسة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حيث تخللها هذا العام حفل تكريم الشيخ البروفسور رفيق ابراهيم اعترافاّ بانجازاته العلميَّة، الأكاديميَّة، الإجتماعيَّه والتربويَّه، وذلك بحضور ممثل عن الجيش ومئات الزوار من الكرمل والجليل والجولان من مختلف الطوائف من رجال دين، رجال مجتمع وسياسين ومن بينهم اعضاء الكنيست الدروز ورؤساء المجالس المحليَّة. يجدر بالذكر أنه قد حضر المراسم هذه السنة أيضًا وفد فلسطيني ممثل بوزير الإقتصاد الفلسطيني ورئيس ديوان رئيس السلطة الفلسطينيَّة الدكتور حسين الأعرج وكبار الموظفين في السلطة".


خلال التكريم

وأضاق البيان: "بعد كلمة الترحيب والمعايدة للشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيَّة، استهلت فقرة تكريم البروفسور رفيق ابراهيم بكلمة ألقاها عريف الحفل الأستاذ المحامي رائد شنان الذي عرّف من خلالها بخصال الأستاذ الجامعي والباحث البروفسور رفيق ابراهيم، وبتجربته الكبيرة والمتميَّزه في حقل البحث والتدريس الجامعي والعمل التطوعي. حري بنا في هذا المقام أن نورد لمحة قصيره عن البروفسور رفيق ابراهيم إجلالاً لمكانته واعترافاً بانجازاته وبحسن صنيعة لطائفته وللمجتمع. البروفسور رفيق ابراهيم هو من مواليد قرية كفر سميع أنهى دراستة في المدرسة الثانوية النظريه نهاريا في مجال العلوم. أنهى اللقب الأول والثاني بامتياز في موضوع علم النفس العصبي من الجامعة العبرية ويحمل لقب الدكتوراه في هذا المجال من الجامعة العبرية أيضا منذ عام 1997. عمل بروفيسور ابراهيم حتى عام 2007 كأخصائي في الأعراض النفسيَّة والعصبيَّة في مستشفى "رمبام" حيث أشرف في هذه الفتره على مركز الخدمات النفسيَّة في قرى كسرى وكفرسميع".

وتابع البيان: "انضمَّ الى السلك الأكاديمي في جامعة حيفا كباحث ومحاضر وفي عام 2012 تم منحه لقب بروفسور من جامعة حيفا حيث يعمل بها الآن محاضراً وباحثاً في مركز أدموند ي. سفرا لبحوث الدماغ وقسم العسر التعلّمي. يشغل بروفيسور ابراهيم منصب رئيس لجنة الماجيستير للقسم، ورئيس برنامج إعسار التعلّم لمتكلمي العربية. للبروفسور رفيق ابراهيم أبحاث كثيرة في مجال المعالجه والتمثيل الدماغي للمهارات الذهنيَّه بشكل عام وللغة بشكل خاص، وتحليل الوظائف الذهنيَّة لدى الأشخاص العاديين والمصابين باصابات دماغيَّة ومشاكل انمائيه. للبروفسور رفيق ابراهيم دراسات كثيرة ورائدة في مجاله ونشرت ابحاثه في أهم المجلات العلمية العالميَّة مثل Brain Topograph، Neuropsychology و- Journal of Experimental Psychology ولقد تصدرت أبحاث بروفيسور إبراهيم في السنوات الأخيرة عنواين أكثر الصحف العالميَّة انتشارا وتأثيراً مثل ال- CNN ، BBC، USA Today ، Pravda، Science Daily في احدى الدراسات مثلاً، كشف بروفيسور إبراهيم كيفية توزيع الوظائف بين النِّصف الأيمن والنِّصف الأيسر من الدِّماغ في مُعالجة اللغة العربية المكتوبة مقارنةً بلغات اخرى حيث بات معروفاً إنَّ لكلٍّ من نصفيِّ الدِّماغ طريقته في النظر الى العالم والإستجابة له ذهنيًّا. للبروفيسور رفيق ابراهيم دور مركزي في انشاء قسم ومركز في جامعة حيفا الفريد من نوعه في البلاد لتشخيص صعوبات التعلم ومعالجتها، ودور رئيسي ايضاً كباحث وكمشخَص علاجي في تطوير الإختبارات الشخصيَّة في تشخيص صعوبات التعلم (كأختبار ELULL وأختبار لغة ألقراءه)، في أختبار قياس نسبة الذكاء (Wisc IV) وفي تطوير وملائمة أختبار الدخول للجامعات- السيكومتري- لطلاب متكلمي العربيَّة".

ونوه البيان: "كون البروفسور ابراهيم رجل دين يقوم بالكثير من الاعمال التطوعيَّة على مستوى الطائفة الدرزيَّة وعلى المستوى المحلي والقطري. يعمل بروفيسور رفيق ابراهيم بشكل تطوعي في عده لجان مهنية في وزارة التربية والتعليم من ضمنها لجان للمناهج التعليمية ولجان أخرى بوزارة الصحة في مجالات الأمراض العصبية الخاصة بالوسط العربي كلجنة امراض الصراع والرعاش وأيضا في لجان محلية وقطرية كلجنة حالات الطوارئ ولجنة مكافحة العنف التابعه الى المجلس الديني الدرزي. ثم جاء دور البروفسور ابراهيم، ضيف التكريم، والذي شكر فضيلة الشيخ موفق طريف على هذه الوقفه التقديريَّه التي اعتبرها تقدير لرجل العلم ورجل البحث وليس له شخصياً وبعدها تمحورت مداخلته حول "الضوابط الأخلاقيَّة والفكريَّه في عصر تفجر المعرفة" منوّها، من خلالها، بدور القيم والأسس الدينيَّه في مواجهة التيارات السلبيَّه التي تحملها طريق "الحضاره المتقدمه". من جملة ما ذكره البروفسور ابراهيم باختصار قوله : إن الباحث ينكر ذاته من أجل البحث عن الحقيقه وعن السر من وراء الظاهره، فهو بذلك بمثابة الجندي المجهول الذي قل من يعرف قدره وخاصة في عصرنا، عصر الأيقاع السريع وعصر المشغوليات في ظواهر الأمور. في عصر تنفجر فيه المعرفه، من جهه، ليس من حقنا أن نتخلف عن الركب، ولكن من جهه ثانبه ليس من حقنا أن ننجرف مع السيل. على المعرفه العصريه التي لا تعرف السدود، تعلى أحيانا تيارات تتوجَّه من غير منازع الى شبابنا وشاباتنا لتسلب طارةً مالهم وطارةً وقتهم. بما أنه لا يمكننا الا أن نكون جزء من الحضاره المتقدمه، يتحتم علينا أن نتجنب الخطوره التي تحملها هذه الطريق. أن الأسس والقيم التي تقدمها الديانات السماويَّه لنا بامكانها أن تشكل ضوابط لصد هذه الخطوره وأن تؤمن الرقي الى المكانه التي تليق بمجتمعنا اختتمت فقرة التكريم باسداء الشيخ موفق طريف شهادة شرفيَّة كوسام استحقاق للبروفيسور رفيق ابراهيم من الرئاسه الروحيَّه على خدمته وعلى حسن صنيعة للطائفه وللمجتمع" الى هنا نص البيان.







 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY