الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

سلسلة متنوعة من النشاطات والفعاليات لكتل اقرأ الطلابية في المعاهد العليا

كل العرب
نُشر: 30/04/15 16:19,  حُتلن: 16:57

نظمت كتلة اقرأ في كلية مرج ابن عامر ثاني فعالياتها للفصل الدراسي الثاني بعنوان "كن أنت لأنك تستطيع" بداية الفعالية كانت مع كلمة للطالب طارق محاجنة مسؤول كتلة اقرأ في الكليةالذي رحّب بالطلاب وعرض رؤية ورسالة الحركة الطلابية اقرأ وأكد أن كتلة اقرأ في الكلية مستمرة بنهج وطريق العطاء الذي مهدوه من سبقهم من طلاب ناشطين رغم كل العقبات والتحديات

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كتلة اقرأ، جاء فيه "تحقيقا للشعار الذي رفعته لنفسها الحركة الطلابية اقرأ "عنوانك في الجامعة.. يد ترافقك للقمّة" تستمر كتل الحركة الطلابية اقرأ في المعاهد العليا في سلسلة نشاطاتها وفعالياتها المختلفة والمتنوعة في الجامعات والكليات على مدار الأسبوعين الأخيرين بمواضيع شتى".


جانب من الطالبات خلال النشاطات 

وأضاف البيان "كتلة اقرأ في جامعة حيفا نشطت في الأسبوعيين الماضيين بعدّة نشاطات متنوعة، فالبداية كانت يوم الثلاثاء الماضي مع فعالية خاصة بالطالبات تحت عنوان "كي تقرّ عينها" باستضافة الأخصائية الإجتماعية مها نجيدات، حيث تمحور طرحها حول الابتلاءات والمصاعب التي تواجه الطالبة خلال تعليمها وكيفية التعامل معها بشكل سليم، تخلل ذلك مداخلات مؤثرة من قبل الطالبات حول تجاربهن الشخصية. تلا ذلك يوم الأربعاء الأخير فعالية أيضا خاصة بالطالبات تحت عنوان "الفيمينيزم .. رؤية أخرى" مع ضيفتي اللقاء الداعية إيمان المصري والأستاذة عائشة حجّار، استعرضتا فيها تاريخ الحركة النسويّة ومسيرتها وعرض وجهة النظر الإسلامية بهذا الموضوع. واختتم اللقاء بعرض فيديو من إخراج وتصوير الطالبة آيات نصار عن الرباط في المسجد الأقصى بعيون طالبات جامعة حيفا، تلاها السحب على جوائز قيمة للطالبات وتوزيع هدايا أخرى على الجميع".

وتابع البيان "واستقبلت كتلة اقرأ في الجامعة طلاب مدرسة دير حنا الإعدادية في جولة إرشادية في الجامعة وحديث عن التعليم وأسس إختيار المهنة المستقبلية. واختتمت فعالياتها بالمشاركة بالوقفة الإحتجاجية التي دعت لها لجنة التنسيق بين الكتل الطلابية العربية في الجامعة احتجاجًا على سياسة الهدم، الملاحقة السياسية واعتقال الطالبات وعلى الأحداث الاخيرة في القدس.
كما وأعلنت كتلة اقرأ في جامعة حيفا عن افتتاح دورات لتعليم أحكام التجويد وتحفيظ القرآن الكريم للطالبات في الجامعة".

وجاء ايضا في البيان "أما كتلة اقرأ في جامعة القدس فقد استضافت يوم الاثنين من الأسبوع الماضي البروفيسور رفعت صفدي من مستشفى هداسا في محاضرة تحت عنوان "ابحث بداخلك.. تجد باحثًا" بالفعالية التي حملت عنوان "ما بين نجمة وأخرى، اقرأ بحضوركم تتلألأ" التي شملت ايضا فقرة شعرية أدبيّة وفقرة تكريمية للطلاب المتفوقين. ويوم الثلاثاء الأخير نظمت طالبات كتلة اقرأ في المسجد الأقصى شدّ رحال للمسجد الأقصى المبارك لصلاة الضحى وقراءة الأذكار الصباحية وإفطار جماعيّ بنكهة مقدسيّة".

وتابع البيان "هذا، ونظمت كتلة اقرأ في كلية مرج ابن عامر ثاني فعالياتها للفصل الدراسي الثاني بعنوان "كن أنت .. لأنك تستطيع"، بداية الفعالية كانت مع كلمة للطالب طارق محاجنة مسؤول كتلة اقرأ في الكلية، الذي رحّب بالطلاب وعرض رؤية ورسالة الحركة الطلابية اقرأ وأكد أن كتلة اقرأ في الكلية مستمرة بنهج وطريق العطاء الذي مهدوه من سبقهم من طلاب ناشطين رغم كل العقبات والتحديات. ليكون الحضور بعدها على موعد مع الفقرة المركزية مع محاضرة الأستاذ غسان صالح، والذي تمحور حديثه حول الأحلام والطموح وان الأحلام الواقعية خيرٌ من الخطط الخيالية ثم تطرق الى ضرورة وضع وسائل لتحقيق تلك الاحلام . تلا ذلك عرض فيديو للدكتور وليد فتحي تحت عنوان "قتل الإبداع " الذي تحدث فيه عن تأثير الرسائل المدسوسة التي تهدف الى تحجير عقل الانسان وتموضعه وان يكون مقيدا لا يفكر بالتغيير ولا التميز. ليكون الحضور بعدها على موعد مع فقرة التكريم التي تم تكريم من خلالها كل من الطالبة اسماء جمعة خريجة الكلية والمسؤولة السابقة للطالبات في الكلية، وكذلك تكريم الطالبة شيماء غريب مباركة لها لارتدائها اللباس الشرعي".

واختتم البيان "يوم الأربعاء الأخير استضافت الأستاذ والمدرّب نسيم بدارنة بفعاليتها "فنّ الحوار وأساليبه" تعزيزا لقيم الحوار السليم وأسسه وأساليبه قدّمها الأستاذ نسيم بدارنة الذي عرض مجموعة من المهارات والأدوات التي بإمكان الطالب التمكن منها لإجراء حوار سليم صحيح مجدٍ ونافع. كما تخللت الفعالية توزيع المنح الدراسية للطلاب المتفوقين" بحسب البيان.

مقالات متعلقة