الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 01:02

بلديّة الناصرة تقر ميزانية 2015 بغالبية 11 عضوًا مقابل معارضة 8 أعضاء من الجبهة

أنور أمارة -
نُشر: 30/04/15 17:46,  حُتلن: 07:24

المجلس البلدي في الناصرة يقر التعديلات على ميزانية 2014 بأغلبية 11 عضوا ومعارضة 8 أعضاء من الجبهة

مشاحنات شهدتها الجلسة الاولى لتعديل ميزانية 2014 بين علي سلام رئيس بلدية الناصرة وشريف زعبي عضو الجبهة

علي سلام لشريف زعبي: لو أن توفيق زياد ما زال حيا لكان قد أعلن براءته منك

اقر المجلس البلدي في الناصرة مساء الخميس ميزانية عام 2015 بأغلبية 11 عضوا مقابل معارضة 8 أعضاء من الجبهة عارضوا الميزانية. وقد بلغت قيمة الميزانية الكلية حوالي 305 مليون شكيل. هذا وسبق جلسة التصويت على ميزانية 2015 جلسة للتصويت على التعديلات على ميزانية 2014 بحيث تم ايضا اقرار التعديلات بأغلبية 11 عضوا مقابل 8 اعضاء عارضوا من الجبهة. وكانت الجلسة الاولى التي اقرت فيها التعديلات . وتحدث في بداية الجلسة رئيس البلدية علي سلام عن ميزانية 2014 موضحا بعض الامور .وقال ايضا :" ندعو اعضاء البلديه الى الوقوف الى جانبنا وان نسير معا لتطوير المدينة ومصلحة المواطنين . ونحن في ميزانية 2015 سنقوم بالعديد من الامور التي ستعود فقط لمصلحة المواطنين . ونحن نتمنى ان نعقد ائتلاف شامل بمشاركة الجبهة ".
 

صور من جلسة بلدية الناصرة

وحدث خلال الجلسة بعض المشاحنات بين علي سلام رئيس بلدية الناصرة وشريف زعبي عضو بلدية الناصرة عن الجبهة وايضا بين اعضاء ناصرتي والجبهة. حيث قال علي سلام لشريف زعبي:"لو أن توفيق زياد ما زال حيا لكان قد أعلن براءته منك".
وجاء رد علي سلاّم على شريف زعبي عضو الجبهة، الذي قال في حديث لتلفزيون موقع العرب في مقابلة خاصة:"اذا كان علي سلام يتغنى بتوفيق زيّاد، ويمشي على طريقه، فعليه أن يعلن أن الاول من ايار هو يوم عطلة". وكان الزعبي قد انتقد بشدة خلال لقاء مع تلفزيون العرب رئيس بلدية الناصرة علي سلام واتهمه "بالتفرد في ادارة البلدية". وقال شريف زعبي ضمن برنامج مواجهة على تلفزيون موقع العرب:"ميزانيّة بلديّة الناصرة لعام 2015 تخلو من أيّة خطّة مستقبليّة وسنصوّت ضد ميزانيّة 2015 تعبيرًا عن عدم ثقتنا بسياسة رئيس البلديّة علي سلام الذي يضغط هذه الفترة على الاصلاح والتغيير وعضو بلديّة الناصرة عن شباب التغيير لضمان 10 أصوات لإقرار الميزانيّة". واضاف:"بعد عام على استلام علي سلام إدارة البلديّة أصبحت ديونها 70 مليون شيكل بعد أن كانت 40 مليون في عهد الجبهة" اقوال شريف زعبي.
 

عضو بلدية الناصرة عن الجبهة شريف زعبي وأعضاء المعارضة

تفاصيل جلسة البلدية الاولى لتعديل ميزانية 2014
هذا، وقد صرّح عضو البلديّة شريف زعبي خلال الجلسة، قائلًا:"نحن وضحّنا للجميع حول العديد من التجاوزات في ميزانية 2014، إضافة إلى تعيينات غير قانونية وطلبنا تسليم مستندات، إلا أن هناك تجاهلا للقانون ولطلبات أعضاء البلدية، كما أنه لا تعقد إجتماعات للجان البلدية. كل هذه الامور أدت الى تدهور الوضع في البلدية وخسارة 20 مليون شيكل من ميزانية البلدية، كما وقد خسرنا خدمات عديدة".

وقال عزمي حكيم (الجبهة):"هنالك عدة خروقات في الميزانية، ولم يتم تحويل الميزانيات للجمعيات الرياضية ونحن في الكتله سنصوت ضد هذا التعديل". من جهتها أكدت عضو البلدية رنا زهر (الجبهة) أن "هنالك أمورًا في الميزانية تثير التساولات". 
أما عضو البلدية مصطفى استيتي (الجبهة) فقال:"إذا كانت هناك أمور نوافق عليها فإننا بالطبع سنصوّت مع التعديل، ولكن هنالك أمورًا لا نوافق عليها وأمورًا عديدة غير واضحة". وقال مصعب دخان إنه:"لو تم الرد على كل إستجواب أرسل للادارة، لما كانت كل هذه التساؤلات، ولو كانت هناك جلسات محددة لعلمنا بكل هذه الامور. واليوم نرى خروقات عديدة في ميزانية 2014. وأنا اطالب أيضا عرض أي اتفاق تم مع "الكيرن كيميت" إذا تم"، وأضاف:"لم يتم عرض موضوع ميزانيات الكريسماس ماركت علينا وأنا اطالب بأن تصلنا جميع الملعومات التي نريدها". 

من جهته فقد تحدث عضو البلدية يوسف عياد عن الموحدة مشيرا الى انجازات البلدية مخالفًا رأي الجبهة، فقال إن:"علي سلام قام بالعديد من الاصلاحات وقلص المصروفات ودفع للمقاولين، وإذا قررت الجبهة أن تكون في المعارضة فإن عليها أن تكون معارضة بنّاءة وليس فقط للمعارضة على كل شيء". واشار عضو البلدية محمد عوايسي (ناصرتي) أنه:"لا يوجد أي شيء في الميزانية يثير التساؤلات، وعلي سلام يعمل من أجل مصلحة مدينة الناصرة فقط". 

وقالت عضو البلدية سامية أبو الرب (ناصرتي):"كنت أتمنى من الأعضاء أن يكونوا على قدر كبير من المسؤولية، من أجل المصادقة على الميزانية وأن لا نقف عائقًا أمام تطور المدينة".

وصرّح رايق مروات (ناصرتي) في كلمته:" نشكر من أعد الميزانية ونشكر علي سلّام الذي مر على كل البنود، وأشكر كل اهالي الناصرة على تجاوبهم بعد الدعوة لدفع الديون". وتابع:"إن أهل الناصرة يحبون علي سلام ورغم كل الظروف التي حصلت، فإن البلدية تسير نحو الطريق الصحيح، حيث قلّلنا من العجز. أما بالنسبة لكتلة الجبهة فإنها أخذت جميع الاجابات حول الميزانية ولا توجد أي خروفات وكل ما طلبوه تم شرحه بشكل مفصّل في المستندات. ونحن سنحصل على 14 مليون شيكل من وزارة الداخلية كهبة من أجل تسديد الديون".

وقال عضو البلدية هاني سروجي (شباب التغيير):"جلسنا مع المحاسب وحصلنا على جميع المستندات، وتمت مناقشة جميع الامور وتبين أن هنالك أمورًا لا نوافق عليها، ولكن أنا سأصوّت مع التعديل على ميزانية 2014 بعد أن فحصنا جميع البنود وانا اشكر كل من تجاوب معنا. وأنوّه أن أي ميزانية ستمر في العالم سيكون عليها ملاحظات، وهنا أنا اطالب بمنح رئيس البلدية الفرصة من أجل إكمال الطريق، فنحن لا نريد أن يأتي إلى البلدية أي عامل خارجي، ونحن سنبقى العين الساهرة على الميزانية".

تفاصيل الجلسة الثانية للتصويت على ميزانية 2015 
وخلال الجلسة الثانية قال شريف زعبي رئيس كتلة الجبهة:"هنالك مشاكل عديدة تؤثر على اقتصاد المدينة وهذه الامور ستقلل من الدخل الذاتي، وعلينا أن نصون الأمور الاقتصادية ونطوّرها"، وتابع:"هنالك العديد من المشاريع الجاهزة يجب اكمالها ويجب الاسراع في اتخاذ القرارات وتنفيذ المشاريع، نحن سنصوت ضد الميزانية ونحن لا نثق بهذه الميزانية لأسباب عديدة". أما د.عزمي حكيم (الجبهة) فقد قال:"نحن نأمل أن يقوم رئيس البلدية بتنفيذ كل ما جاء في الميزانية وكل ذلك من أجل مصلحة المدينة، ويجب عقد جلسة خاصة لمناقشة إتفاقية "الكرين كيميت" و"الكريسماس ماركت ". واضاف:"اذا  ما تمت دعوتنا الى جلسة رسمية لعقد ائتلاف جدي فنحن موافقون وسنفحص هذا الامر".

وأشار أسامة كرام (الجبهة) أنّه:"كان يجب أن يرافق الميزانية أمور عديدة من أجل زيادة الدخل الذاتي ونحن نرى أن الكثير من المحلات التجارية تغلق أبوابها، وبالتالي هذا يقلل من الدخل الذاتي ويعود بسبب مشاكل عديدة يجب حلها". أما مصعب دخان (الجبهة) فقال:"يجب أن نعمل بالتدريج من أجل معرفة جميع الأمور وخصوصًا إجتماع اللجان البلدية. ونحن نطالب ايضا بحلول لمشكلة دوار "البيج" وإن لم يتم ذلك فإننا نطالب البلدية بالقيام بتظاهرة هنالك للتعبير عن معارضتنا لهذا المخطط".

أما يوسف عيّاد نائب رئيس البلدية فقال:"منذ عام 2003 نطالب بتوسيع مسطح مدينة الناصرة والجبهة كانت 38 عامًا في الرئاسة، ولم تسعى لتوسيع المسطح الا في العام الاخير فقط حيث تم مناقشه هذا الامر قبل الانتخابات. وأنا عارضت هذا المخطط لأنه وهم واليوم تأتي الجبهة وتطالب بتسويع مسطح الناصرة".

همام أبو أحمد عضو البلدية الجديد عن القائمة الاهلية قال:" ما زالت عضوًا جديدًا ولم يمر شهرين على ذلك، ولكن تهمني مدينة الناصرة لتبقى مدينة نفتخر بها في كل المجالات، وأرى أن إدارة بلدية جديدة هي فرصة للتغير والاصلاح، وأدعو الجميع للعمل معا من اجل مستقبل مدينة الناصرة". أما عضو البلدية د.سليم سليمان قال:"أنا ادعو للتصويت لميزانية البلدية مقابل تعهد علي سلام باقامة ائتلاف شامل خلال عام من الان".

وقال عضو البلدية رايق مروات (ناصرتي) في مداخلته:"تم العمل على الميزانية بشكل مكثف وجدّي، من أجل شمل جميع الامور ونحن نرى الكثير من الامور الايجابية التي حصلت في عهد علي سلام".

عضو البلديّة هاني سروجي (شباب التغيير) قال:"هناك حاجة لدعم الرياضة وكل الفرق في المدينة، وأود أن أوضح أن الأوّل من أيار غير تابع لأي أحد أو لأي حزب، ونحن نريد تغييرات جديّة في جميع المراكز والمجالات ونحن ناقشنا العديد من الأمور في الميزانية مع المحاسب وجلسنا عدة جلسات وتم تعديل بعض البنود وتم تداولها بشكل جيد".

بلدية الناصرة: جميع الكتل في المجلس البلدي تصادق على الميزانية عدا الجبهة
هذا وقد عممت بلدية الناصرة بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "صادق المجلس البلدي في مدينة الناصرة في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 2015/04/30 على ميزانية البلدية لعام 2015 حيث وافق عليها كل من أعضاء البلدية عن ناصرتي وعضو البلدية عن الأهلية والإصلاح والتغيير وقائمة الناصرة الموحدة وشباب التغيير وبقيت الجبهة وحيدة في معارضتها للميزانية". واضاف البيان: "والجدير بالذكر أن إدارة البلدية كانت قد وزعت اقتراحها للميزانية منذ شهرين وتم إرجاء جلسة المصادقة عليها أكثر من مرة حيث أتاحت للكتل المختلفة إمكانية مناقشتها وتقديم اقتراحات وتعديلات من شأنها إعطاء الكتل حق التعبير عن وجهة نظرها بما يتعلق بالميزانية وهذا الأمر جعل الكتل توافق على الميزانية في جلسة البلدية بعد أن تمَّ إشراكها في وضع الاقتراح الأخير الذي لاقى الموافقة".

وتابع البيان: "وتبلغ ميزانية بلدية الناصرة 304 مليون شيكل لوحظ فيها زيادة في ما يتعلق بدائرة التربية والتعليم وزيادة أخرى في حقل الثقافة والرياضة والشباب إذ سيتم من خلالها فتح نوادي جديدة في أحياء المدينة خاصة في الأحياء البعيدة عن المركز، وفي جلسة المجلس البلدي للمصادقة على الميزانية لوحظ توجيه نداء من رئيس البلدية أكثر من مرة إلى الجبهة أن تعالوا مدوا أيديكم معنا للعمل المشترك والتعاون الذي من شأنه رفع مكانة المدينة ودفعها إلى الأمام، وفي بيانه وضح رئيس البلدية أهمية المصادقة على الميزانية كونها تحوى بنوداً مهمة تمتّ دراستها بمهنية وتعكس نوايا الإدارة في بناء مشاريع عديدة في المدينة ووعد البدء في هذه المشاريع خلال أسابيع منها بناء دار للمسنين في منطقة القشلة ومدرسة ثانوية جديدة في حي الجليل ومشاريع تطويرية وعمرانية أخرى، وبهذا تكون كل الكتل الممثلة في بلدية الناصرة قد صادقت على التوجه الإيجابي لأدارة البلدية في ميزانية تخدم المدينة وأهلها، وترفض الجبهة الميزانية بقرار سياسي يكشف توجهها الأعمى وبُعدها عن خدمة الناس والبلدة" بحسب البيان.



مقالات متعلقة