الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

دراسة علمية: مضغ العلكة يزيل السجل العالق في ذهنك!

كل العرب
نُشر: 02/05/15 19:30,  حُتلن: 17:54

دراسة:

مضغ العلكة قد يساعد على تقليل الأفكار الأخرى غير المرغوب فيها أو الأفكار التطفلية

كثيرًا ما تعلق في أذهاننا مقطوعة موسيقية معينة أو مقطع من أغنية ونستمر في ترديدها من خلال العقل حتى بعد الانتهاء من سماعها، حيث أن هذه ظاهرة تمت دراستها وبحثها علميًا ويطلق عليها إسم "earworms"، والتي تسمى أيضاً تكرار الصور الموسيقية أو الصور الموسيقية غير الطوعية، أو متلازمة الأغنية العالقة . وقد وجدت دراسة حديثة أنّه يمكن التخلص من هذه الظاهرة من خلال مضغ العلكة!


صورة توضيحية

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة ريدينغ الإنجليزيّة فإن الأشخاص الذين يمضغون العلكة تقل لديهم حالة تكرار الأغنية بمقدار الثلث. وتعتبر هذه الدراسة هي الدراسة الأولى التي تفسر تأثير العلكة على ظاهرة الـ earworms.

ووفقًا لنتائج الدراسة أيضًا فإنّ "مضغ العلكة قد يساعد على تقليل الأفكار الأخرى غير المرغوب فيها أو الأفكار التطفلية - وخاصة تلك التي كنت تسمعها. فضلا عن مساعدة أولئك الذين يعانون بشدة من ظاهرة earworms أو متلازمة الأغنية العالقة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة